سوق الأسهم التركية  تسجل أسوأ أداء فى العالم خلال أغسطس

خفضت شركة بارينجز لإدارة الأصول حصتها في الأسهم التركية خلال الصيف

 سوق الأسهم التركية  تسجل أسوأ أداء فى العالم خلال أغسطس
أيمن عزام

أيمن عزام

4:37 م, الخميس, 29 أغسطس 24

تراجع أداء سوق الأسهم التركية بشكل لافت حيث أدى الجمع بين أسعار الفائدة المرتفعة والتضخم إلى تآكل أرباح الشركات، بحسب وكالة “بلومبرج”.

ومقابل هذا، شهد شهر أغسطس عودة الأسهم العالمية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق تقريبًا.

وانخفض مؤشر بورصة إسطنبول 100 بنسبة 8.2٪ في أغسطس، مما يجعله أسوأ سوق أسهم أداءً في العالم.

 كما يسحب المستثمرون الأجانب المزيد من النقد، حيث باعوا 2.9 مليار دولار في الأشهر الثلاثة حتى 16 أغسطس، وفقًا لبيانات البنك المركزي.

مدى سوء التباطؤ الاقتصادي

ويقول المستثمرون الأتراك إن السؤال الكبير هو: ما مدى سوء التباطؤ الاقتصادي؟ مع أسعار الفائدة القياسية عند 50٪ وما زالت البلاد تعاني من التضخم الذي يعد واحدا من أعلى المعدلات في العالم، ترى الشركات التأثير على صافي أرباحها.

وقالت شركة آتا انفيستمنت ، وهي شركة إدارة ثروات مقرها إسطنبول، إنها تتوقع أن تسجل الشركات التركية التي تتابعها انخفاضًا بنسبة 28٪ في صافي الدخل هذا العام.

وأكد بوراك سيتينسيكر، مدير صندوق في ستراتيجي بورتفوي: “أن التوقعات للأسهم التركية لا تزال غير مؤكدة إلى حد ما”.

وتابع: “لم يتضح بعد مدى التأثير السلبي الذي تم تسعيره”.

وأضاف أن التأثير الحقيقي للسياسة النقدية المتشددة في تركيا والأزمة الاقتصادية سيكون أكثر وضوحًا في أرباح الربع الثالث. وحتى ذلك الحين، من وجهة نظره، من الصعب أن يكون لدينا الكثير من الثقة في السوق.

ويتشكك كذلك المستثمرون الآخرون في أداء البورصة التركية. خفضت شركة بارينجز لإدارة الأصول حصتها في الأسهم التركية خلال الصيف.

وامتنعت السلطات النقدية التركية حتى الآن عن مناقشة توقيت خفض أسعار الفائدة، قائلة إنها بحاجة إلى رؤية تحسن في توقعات الأسعار بالإضافة إلى انخفاض مستدام في التضخم الشهري. ومن المرجح أن يشتد النقاش مع بدء التباطؤ الاقتصادي.