شراكة بقيمة 7.5 مليار دولار بين موانئ دبي وصندوق إندونيسي للاستثمار البحري

الكونسورتيوم سيستكشف الاستثمارات في المرافئ ومناطق البضائع والنقل البري

شراكة بقيمة  7.5 مليار دولار بين موانئ دبي وصندوق إندونيسي للاستثمار البحري
أحمد فراج

أحمد فراج

10:32 ص, الأثنين, 1 نوفمبر 21

أعلنت شركة دبي موانئ دبي العالمية وصندوق الثروة السيادي الإندونيسي عن توقيع صفقة بقيمة 7.5 مليار دولار لتشكيل تحالف على المدى الطويل للاستثمار في الموانئ البحرية في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، بحسب وكالة رويترز.

الكونسورتيوم سيستكشف الاستثمارات في المرافئ ومناطق البضائع والنقل البري

وقالت موانئ دبي وهيئة الاستثمار الإندونيسية في بيان مشترك إن الكونسورتيوم سيستكشف الاستثمارات في المرافئ ومناطق البضائع والنقل البري من وإلى الموانئ والمناطق الصناعية، مما سيقلل من التكاليف اللوجستية بإندونيسيا.

وقال البيان إن موانئ دبي العالمية ستسعى إلى الاستفادة من منصتها الاستثمارية المشتركة مع صندوق التقاعد الكندي صندوق ودائع واستثمارات كيبيك.

حكومة إندونيسيا تطلق صندوقها السيادي للثروة في فبراير

وأطلقت حكومة إندونيسيا صندوقها السيادي للثروة في فبراير باستثمارات مبدئية مليارات دولار.

والصندوق مكلف بزيادة أصوله إلى 20 مليار دولار من خلال جذب المستثمرين المشاركين لتمويل تطوير البنية التحتية في أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا.

وقالت الإمارات في مارس إنها ستستثمر عشرة مليارات دولار في الصندوق تنفَق على مشروعات في إندونيسيا.

وفي مايو ، وقعت الهيئة اتفاقا مع الصندوق الكندي وإيه.بي.جي أست مانجمنت وجهاز أبو ظبي للاستثمار لتأسيس منصة استثمارية بقيمة 3.75 مليار دولار تركز على الطرق التي يحتاج المرور عليها إلى دفع رسوم في إندونيسيا.

شراكة بين موانئ دبي العالمية وCDC البريطانية

وخلال الشهر الماضى، أعلنت شركتا موانئ دبي العالمية ، وCDC البريطانية لتمويل التنمية أنهما اتفقتا على الاستثمار المشترك في البنية التحتية للنقل والخدمات اللوجستية في قارة أفريقيا.

وذكرت الشركتان، أن الاستثمارات في الموانئ ومستودعات الحاويات والمجمعات التجارية والبنية التحتية الأخرى ستكون من خلال منصة استثمارية أنشأتها مؤخرا موانئ دبي مع المجموعة البريطانية.

وقالت موانئ دبي العالمية المملوكة لحكومة دبي إنها ساهمت في المنصة بحصص أقلية في ثلاثة موانئ تديرها في أفريقيا وإنها تعتزم استثمار مليار دولار في غضون السنوات القليلة المقبلة.

رئيس موانئ دبى: ما من نهاية تلوح في الأفق لنقص حاويات الشحن

وفى تصريحات سابقة، قال رئيس شركة موانئ دبي العالمية ، سلطان أحمد بن سليم ، إنه ما من نهاية تلوح في الأفق لنقص حاويات الشحن وازدحام الموانئ والارتفاع الشديد لأسعار الشحن مما يؤثر على التجارة العالمية.

وخلال مؤتمر في إطار معرض إكسبو 2020 في دبي ، قال رئيس موانئ دبي : “هذه هي التعقيدات. لا أحد يعرف كم من الوقت ستستغرق. وأعتقد أن الأمر سيستغرق وقتا طويلا.”، ممتنعا عن التكهن بموعد انتهاء الاضطرابات.

وأضاف رئيس موانئ دبي : “المشكلة معقدة لأن لديك شحنات متراكمة”.