شراكة بين سدايا السعودية وNaver الكورية فى مجال الذكاء الاصطناعى

لتطوير نموذج لغوي يعتمد على الللغة العربية

شراكة بين سدايا السعودية وNaver الكورية فى مجال الذكاء الاصطناعى
أحمد فراج

أحمد فراج

9:22 ص, الخميس, 12 سبتمبر 24

أعلنت شركة Naver الكورية اليوم الخميس أنها ستتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” لتطوير نموذج لغوي كبير يعتمد على اللغة العربية، وفقا لوكالة يونهاب.

وقالت الشركة إنها وقعت مع “سدايا” مذكرة تفاهم خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي التي افتتحت أول أمس بالرياض والتي تستمر لمدة 3 أيام.

وبموجب مذكرة التفاهم، اتفق الجانبان على التعاون واسع النطاق في مجالات الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، ومراكز البيانات، والروبوتات.

كما ستشارك Naver وشركتا “نايفر كلاود” و”نايفر لابس” التابعتان لها في المشاريع التي تستعد “سدايا” لتنفيذها، مثل الحلول والخدمات المتعلقة بمراكز البيانات، والحلول السحابية، وإنشاء نموذج لغوي كبير يعتمد على اللغة العربية وتطوير الخدمات ذات الصلة، والبحث والتطوير في الروبوتات الذكية وخدمات التطبيقات ذات الصلة.

وقالت Naver إنها تعتزم مواصلة العمل كشريك تكنولوجي نموذجي للسعودية في مجال الذكاء الاصطناعي، فضلا عن مجال التوأمة الرقمية.

وحضر مسؤولون في Naver القمة العالمية للذكاء الاصطناعي لهذا العام، بمن فيهم لي هيه جين، مدير الاستثمار العالمي، وتشوي سويون، الرئيسة التنفيذية، وتشيه سون جو، رئيسة الشؤون الخارجية والسياسات البيئية والاجتماعية والحوكمة.

كما التقوا بوزير البلديات والإسكان ماجد الحقيل، ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات عبد الله السواحه، ووزير التجارة ماجد القصبي، ورئيس “سدايا” عبد الله الغامدي وغيرهم من المسؤولين الحكوميين السعوديين.