شراكة بين «سوناطراك» الجزائرية و«إيني» الإيطالية في مجال الطاقة المتجددة

الشراكة تركز على التطوير المشترك للطاقات المتجددة والجديدة

شراكة بين «سوناطراك» الجزائرية و«إيني» الإيطالية في مجال الطاقة المتجددة
أحمد فراج

أحمد فراج

10:23 ص, الأربعاء, 15 ديسمبر 21

أعلنت شركة الطاقة الوطنية الجزائرية سوناطراك أنها وقعت اتفاقيتين مع شركة إيني الإيطالية ‭‭‭ ‬‬‬في قطاعي الهيدروكربون وتحويل الطاقة إلى مصادر متجددة وأكثر استدامة، بحسب وكالة رويترز.

وقالت سوناطراك إن الاتفاقية الأولى تتعلق بعقد استكشاف وإنتاج بقيمة 1.4 مليار دولار في منطقة حوض بركين بجنوب شرق الجزائر لإنتاج 45 ألف برميل يوميا من المكافئ النفطي‭.

ويغطي العقد مساحة تبلغ 7880 كيلومتر مربع بالجزء الجنوبي من الحوض، حيث تعمل سوناطراك وإيني منذ 2013.

وأضافت سوناطراك أن الاتفاقية الثانية تهدف إلى “إلى تعزيز التعاون الحالي في المجال التكنولوجي ومواصلة الجهود الرامية إلى تخفيض البصمة الكربونية”.

الشراكة تركز على التطوير المشترك للطاقات المتجددة والجديدة

وتابعت سوناطراك أن الاتفاقية ستركز على التطوير المشترك للطاقات المتجددة والجديدة، لاسيما في إنتاج الطاقة الشمسية والتنقيب عن الليثيوم والوقود الحيوي وإنتاج الهيدروجين.

سوناطراك تطلق مشروعا ضخما لإنتاج “البوليبروبيلان” في تركيا خلال أكتوبر

يشار إلى أنه فى أكتوبر الماضى، أطلقت سوناطراك مشروعا ضخما لإنتاج “البوليبروبيلان” في تركيا، خلال فعالية حضرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وبحسب موقع “آر تى” فإن المدير العام لمجمع “سوناطراك” توفيق حكار شارك في مراسم توقيع ثلاثة عقود متعلقة بتطوير المشروع البتروكيمياوي لإنتاج البوليبروبيلان بمدينة جيهان التركية.

وحضر مراسم التوقيع كل من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان ووزيري الصناعة والنقل التركيين والمدراء التنفيذيين لرونيسانس، شريك سوناطراك في هذا المشروع، وكذا ممثلي الأطراف المتعاقدة وممثلين عن سفارة الجزائر بتركيا.

من جانبها، قالت سوناطراك في بيان إن “العقد الأول يتعلق بإنجاز المشروع بكل مراحله من الدراسات الهندسية المفصلة، المشتريات، الإنجاز وبدء التشغيل، والعقد الثاني يرتبط بأشغال الصيانة الدورية للأجهزة والمعدات، أما العقد الثالث فهو لخدمات بيع وتسويق الإنتاج”.

وتابعت أن “توقيع هذه العقود هو تتويج لأكثر من سنتين من العمل والمفاوضات المتواصلة وهي محطة هامة في إطار البحث عن التمويل المالي الدولي لهذا المشروع الاستراتيجي”.

سوناطراك تحقق إيرادات بقيمة 20 مليار دولار حتى نهاية شهر أغسطس

و حققت شركة النفط والغاز الجزائرية سوناطراك إيرادات بقيمة 20 مليار دولار حتى نهاية شهر أغسطس من العام الجاري، وهو مستوى يعادل إيرادات العام 2020 ككل.

وقال المدير العام للشركة توفيق حكار: “حققت شركة سوناطراك حتى شهر أغسطس 20 مليار دولار من الدخل، وهذا ما يعادل دخل السنة الماضية 2020”.

وتوقع مدير شركة “سوناطراك”، أن تنهي الشركة الجزائرية العام الجاري بعائدات تبلغ ما بين 30 و33 مليار دولار، وفقا لبيان صدر عن الشركة.

وأشار البيان، إلى أن مستوى العائدات مرتبط بالسوق النفطية.