شركات التأمين ترفع أقساط التأمين على ناقلات البحر الأسود مع تصاعد التوترات

الموانئ المصرية تستقبل اليوم " الاحد " 160 ألف طن من الصب الجاف النظيف

شركات التأمين ترفع أقساط التأمين على ناقلات البحر الأسود مع تصاعد التوترات
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:00 ص, الأحد, 27 أغسطس 23

كشفت مصادر بشركات الشحن والتفريغ، أن شركات التأمين أخطرت مستأجري السفن العاملة في موانئ البحر الأسود الروسية بزيادة المدفوعات الإضافية المعروفة باسم “أقساط مخاطر الحرب”.

وأضافت أنه تم إضافة علاوة مخاطر الحرب إلى تكاليف التأمين المشترك للناقلات العام الماضي بعد بدء العمل العسكري الروسي في أوكرانيا.

يشار إلى أن الأعمال العسكرية زادت في منطقة البحر الأسود التابعة لموانئ روسيا وأوكرانيا على البحر الأسود منذ انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب في منتصف يوليو.

وأكدت الشركات على أن عمليات تحميل النفط من موانئ روسيا على البحر الأسود لم تتأثر حتى الآن بالهجمات، لكن هناك مخاطر للابحار.

وتصل علاوة مخاطر الحرب زادت من نحو 1% من تكلفة الشحنة إلى نحو 1.20-1.25% .

وتعني هذه الزيادة أن كل رحلة ستكلف 200 ألف دولار لكل ناقلة سويزماكس (يمكن أن تحمل ما بين 120 ألف إلى 200 ألف طن) ، وهو ما يعني ارتفاع الاقساط التأمينية.

ومن المقرر حسب بيانات الموانئ المصرية، أن تستقبل ميناء الاسكندرية اليوم ” الأحد ” شحنة من الذرة الواردة من أوكرانيا لصالح شركة كواليتي جرين، كما تستقبل شحنة من القمح الروسي بواقع 11 ألف طن لصالح شركة ميدسوفتس للتجارة.
كما تستقبل ميناء الدخيلة شحنة من القمح الروسي بواقع 37.5 ألف طن من القمح الروسي لصالح شركة ميدسوفتس للتجارة أيضا، بالاضافة الى شحنة من القمح الروسي بواقع 20 ألف طن لصالح شركة اكتاجري للتجارة.
كما استقبلت ميناء الاسكندرية شحنة من الذرة لصالح شركة جرين انترناشيونال للاستيراد بواقع 7.7 ألف طن والواردة من اوكرانيا، بالاضافة الى شحنة اخرى بواقع 5 ألآف طن من الذرة الاوكراني لصالح شركة مناسك للاستيراد والتجارة، علاوة على شحنة من القمح بواقع 13 ألآف طن من أوكرانيا أيضا لصالح شركة كواليتي جرين.
كما تستقبل اليوم ” الاحد ” ميناء دمياط شحنة من الذرة الارجنتيني لصالح شركة كايرو ثري ايه بواقع 42 ألف طن، بالاضافة الى شحنة أخرى من الذرة البرازيلي أيضا بواقع 25 ألف طن .