شركة إيني الإيطالية تعلن عن استثمار مليار يورو لتوطين الهيدروجين الأخضر في ألمانيا

تتطلع ألمانيا إلى تقليل اعتمادها على النفط والغاز الطبيعي والكربون الذي تنتجه

شركة إيني الإيطالية تعلن عن استثمار مليار يورو لتوطين الهيدروجين الأخضر في ألمانيا
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

1:30 م, الثلاثاء, 23 يوليو 24

أعلنت شركة “ايني” الإيطالية EnBW (EBKG.DE)، خلال بيان لها صباح اليوم الثلاثاء، أنها ستستثمر مليار يورو (1.09 مليار دولار) في شبكة نقل الهيدروجين الوطنية الألمانية، والتي تهدف إلى نقل الهيدروجين المنتج والمستورد حديثًا، وهو بديل نظيف للوقود الأحفوري في العديد من تطبيقات الصناعة والمستهلكين، وذلك بحلول عام 2032.

وقالت الشركة في بيانها: “تعتزم EnBW في البداية استثمار حوالي مليار يورو في إنشاء وتوسيع شبكة أساسية وطنية للهيدروجين، والتي، وفقًا لخطط الحكومة الألمانية، من المقرر بناؤها بحلول عام 2032 وتصبح مكونًا رئيسيًا للهيدروجين الأوروبي المستقبلي (EHB).”

وأضاف البيان “سيؤدي الارتباط في البنية التحتية بشكل خاص إلى تزويد المراكز الصناعية الرئيسية ومحطات الطاقة ومرافق التوليد بالهيدروجين في المستقبل، بينما سيتم أيضًا فتح ممرات لواردات الهيدروجين.”

وأوضح ديرك جوسويل، عضو مجلس إدارة البنية التحتية الحيوية للنظام في EnBW: «تمثل شبكة الهيدروجين الأساسية الخطوة الأولى في اقتصاد الهيدروجين في المستقبل، حيث ترسي الأساس لإزالة الكربون الكامل للاقتصاد الألماني وتحقيق أهداف المناخ».

و”ترحب EnBW بهذا المشروع الرائد وتدعمه، حيث يمثل هذا بداية فصل مهم آخر في انتقال الطاقة، حيث ستستثمر شركتنا ما مجموعه حوالي 40 مليار يورو بحلول عام 2030. “

وتشمل هذه الصفقة محطات الطاقة الغازية الجاهزة للهيدروجين في مدن هايلبرون وألتباخ/ديزيساو وشتوتغارت مونستر.

وأضافت الشركة أن المزيد من المشاريع المحتملة هي خطوط أنابيب النقل إلى سوابيا العليا وبحيرة كونستانس بالإضافة إلى الاتصال عبر الحدود من فرنسا إلى منطقة بريسجاو.

ومن المقرر أن تتشاور وكالة الشبكات الفيدرالية في الأسابيع المقبلة بشأن تطبيق الشبكة الأساسي المقدم من مشغلي نظام النقل، كما سيتم تطوير البنية التحتية لنقل الهيدروجين تدريجياً بناءً على الطلب كجزء من عملية تخطيط تطوير شبكة gas/H₂ المتكاملة.

وتتطلع ألمانيا إلى تقليل اعتمادها على النفط والغاز الطبيعي والكربون الذي تنتجه، وتمهد الطريق لاستيراد وإنتاج الهيدروجين النظيف.