شركة المترو تسدد 300 مليون جنيه لشركات قطع الغيار

الشركة لا يزال عليها مستحقات مالية تصل إلى 600 مليون جنيه فى الوقت الحالي

شركة المترو تسدد 300 مليون جنيه لشركات قطع الغيار
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:41 ص, الأحد, 27 أكتوبر 19

كشف مصدر مسئول بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو ، عن أن الشركة استطاعت خلال الفترة الماضية سداد 300 مليون جنيه لصالح شركات قطع الغيار المحلية والعالمية.

أشارالمصدر لـ«المال» إلى أن الشركة لا يزال عليها مستحقات مالية تصل إلى 600 مليون جنيه فى الوقت الحالي، تسدد على دفعات، موضحا أن أزمة نقص مهمات الغيار تم حلها الفترة الماضية، لا سيما بتدخل وزير النقل كامل الوزير.

لفت إلى أن أزمة مهمات العمل لا تقتصر على التمويل فقط، لكن تتمثل فى أن أنظمة الخطين الأول «حلوان ـ المرج»، والثانى: «شبرا الخمية ـ المنيب»، قديمة وتحتاج الى صيانة بشكل مستمر لضمان عدم توقف الحركة.

يشار إلى أن شركة المترو مرت العام الماضى بأزمة كبيرة مع شركات قطع الغيار، بعد توقف الشركات عن التوريد، نتيجة عجز «المترو» عن سداد مستحقات تلك الشركات التى تجاوزت بداية العام الماضى المليار جنيه.

لفت مسئول شركة المترو إلى أن الهيئة القومية للأنفاق، تعكف فى الوقت الحالى على دراسة أكثر من عرض خارجى لتطوير أنظمة الخط، غير أن الهيئة تسعى لإيجاد أكثر من عرض لتطوير الخط مرة واحدة، شاملا الوحدات المتحركة، والأنظمة المحطات وأعمال السكة.

كشف رئيس الهيئة القومية للأنفاق الدكتور عصام والي، عن إبرام اتفاق مع شركة ميتسوبيشى اليابانية، لتطوير أنظمة تشغيل الخط الثانى للمترو «شبرا الخمية – المنيب»، ووحداته المتحركة فى إطار خطة تطوير المرفق، لكن فضل عدم الإفصاح عن تكلفة الأعمال وموعد إطلاقها.

وكان وزير النقل، كامل الوزير، كشف عن أن تكلفة التشغيل اليومية لخطوط مترو الأنفاق الثلاثة بعدد محطاتها الحالية، تصل إلى 15 مليون جنيه يوميًا، مقابل إيرادات تصل إلى 7.5 مليون جنيه يومي، أى أن المرفق يتكبد خسائر يومية بقيمة 7.5 مليون جنيه.

كما طالب الوزير قيادات شركة المترو تعديل علامات اتجاه الخطوط، خاصة بعد افتتاح محطة هليوبوليس بمنطقة مصر الجديدة.