شركة راكتا للورق تقدر إجمالي أصولها بقيمة 85.2 مليون جنيه

وصلت إجمالي الخسائر المرحلة بالشركة إلى 969 مليون جنيه

شركة راكتا للورق تقدر إجمالي أصولها بقيمة 85.2 مليون جنيه
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:09 ص, الأثنين, 12 أغسطس 24

كشفت الشركة العامة لصناعة الورق – راكتا – بالإسكندرية عن وصول إجمالي الأصول الخاصة بها إلى 85.2 مليون جنيه، وذلك بعد أن تقرر تصفيتها مؤخرا.

وأشارت الشركة في تقرير صادر عنها، اطلعت عليه ” المال” عن وصول إجمالي الخسائر المرحلة الخاصة بالشركة إلى 969 مليون جنيه، فيما بلغ القروض التي حصلت عليها الشركة طوال الفترة الاخيرة الى 877 مليون جنيه.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي مجمع حقوق الملكية بالشركة إلى 770 مليون جنيه.

وكانت قد طرحت الشركة خلال الشهرين الماضيين مناقصة بين المكاتب الاستشارية لإجراء مزادات خاصة ببيع أصول الشركة، إلا أنه تم تأجيل تلك المناقصات إلى أجل غير مسمى.

وتستهدف الشركة تعيين أحد المكاتب المكاتب الاستشارية المتخصصة في اجراء المزادات لإدارة مزادات الشركة، كما سيتم تعيين المكتب لمدة عام قابلة للتجديد.

وخلال الجمعية العامة الغير عادية التي عقدت بمقر الشركة القابضة للصناعات الكيماوية لاتخاذ قرار تصفية الشركة، كشف المحاسب عماد الدين مصطفى الرئيس التنفيذي العضو المنتدب للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إلى أن قرار التصفية يرجع إلى عددا من الاسباب والتي منها توقف الانتاج بالشركة من ناحية، بالاضافة الى صعوبة ضخ استثمارات جديدة بالشركة، بالاضافة إلى وجود خسائر مرحلة تزيد عن مليار جنيه.

وتابع رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، أنه تم تكليف أحد المكاتب الاستشارية شركة (C2C) الهندية، لوضع خطة نهوض للشركة، وخلصت إلى أن الخطة تحتاج إلى ضخ استثمارات تصل الى قرابة 200 مليون دولار، وهو ما يصعب تنفيذه في ظل القرارات الخاصة بعدم الدخول في مشروعات بالعملة الصعبة، بالاضافة إلى صعوبة وجود مستثمر من القطاع الخاص للدخول مع الشركة لتنفيذ مشروع التطوير.

واشار رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية أو وثيقة الدولة المصرية تنص على التخارج من صناعة الورق بالكامل خلال 3 سنوات، لذا تم التوافق مع سياسة الدولة بالنسبة لصناعة الورق.

وتم الموافقة على تصفية الشركة خلال مارس الماضي، بعد أن وصلت خسائر الشركة وفقا لآخر احصائيات رسمية صادرة عن الشركة حتى نهاية يناير الماضي الى نحو 1.354 مليار جنيه، في حين يصل رأس المال للشركة يصل الى 150 مليون جنيه.

وأرجعت الشركة ارتفاع خسائرها إلى خروج بعض العاملين إلى المعاش المبكر بتكلفة 315.8 مليون جنيه، حيث تم اقتراض قيمة المعاش المبكر من القابضة للصناعات الكيماوية بفوائد.

وكانت تقوم الشركة بصناعة ورق الكتابة والطباعة من المخلفات الزراعية وكذلك انتاج الكرتون متعدد الطبقات، ورق كتابة وطباعة ابيض والوان ، ورق فلوتنج ، ورق تست لاينر، ورق كرافت تغليف، كرافت لاينر، مانيلا، دوبلكس ملون، دوبلكس النيل وتستهدف الشركات التصنيع للسوق المحلي والتصدير.

تأسست شركة العامة لصناعة الورق – راكتا عام 1958 وهى الآن خاضعة للقانون 203 لسنة 1991 وتابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية التي تمتلك 78% من اسهم الشركة، في حين يمتلك القطاع العام والحكومة 12% ، ويمتلك القطاع الخاص 10% من أسهم الشركة.