شركة CMA-CGM ترفع أسعار نوالين غرب وشرق البحر المتوسط ​​والأسود والأدرياتيكي لموانئ الخليج

اعتبارا من أول سبتمبر المقبل

شركة CMA-CGM ترفع أسعار نوالين غرب وشرق البحر المتوسط ​​والأسود والأدرياتيكي لموانئ الخليج
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:17 ص, السبت, 10 أغسطس 24

قررت شركة CMA-CGM تحديث رسوم الشحن “النوالين” للبضائع المتجهة من جميع الموانئ الرئيسية في غرب البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأسود والبحر الأدرياتيكي وشرق البحر الأبيض المتوسط ​​وشمال أفريقيا، إلى جميع موانئ الخليج في الشرق الأوسط، على أن يتم تطبيقها اعتبارا من أول سبتمبر المقبل.

وتشمل الرسوم على الحاويات المتجهة من موانئ غرب البحر الأبيض المتوسط، إلى جميع موانئ الخليج في الشرق الأوسط لتصل الى 1075 دولارا للحاوية 20 قدم، و1350 دولارا للحاوية 40 قدم.

وبالنسبة لنوالين الشحن للحاويات المتجهة من البحر الأسود الى جميع موانئ الخليج في الشرق الأوسط، بواقع 1250 دولارا للحاوية 20 قدم و1450 دولارا للحاوية 40 قدم.

وبالنسبة للشحنات المتجهة من موانئ شرق البحر الأبيض المتوسط والتي تقع في نطاقها الموانئ المصرية، إلى موانئ الخليج في الشرق الأوسط، لتصل إلى 1600 دولار للحاوية 20 قدم وللحاوية 40 قدم أيضا.

وكذلك وصلت أسعار نقل الحاويات من موانئ البحر الأدرياتكي إلى موانئ الخليج في الشرق الأوسط، لتصل إلى 1000 دولار للحاوية 20 قدم و1300 دولار للحاوية 40 قدم.

فيما بلغت أسعار نقل الحاويات من موانئ شمال أفريقيا إلى جميع موانئ الخليج في الشرق الأوسط 2040 دولارا للحاوية 20 قدم و3015 دولارا للحاوية 40 قدم.

وكان الخط الملاحي CMA CGM الفرنسي قد قرر رسوما إضافية لموسم الذروة (PSS) للبضائع المتجهة من تركيا ومصر في البحر الأبيض المتوسط إلى غرب إفريقيا، خلال يوليو الماضي.

وأضافت الشركة عبر بيان لها، أنه من المقرر أن يتم تطبيق تلك الزيادة اعتبارًا من 15 يوليو 2024 (تاريخ التحميل) وحتى إشعار آخر، ستكون تكلفة الزيادة بواقع 300 دولار أمريكي لكل حاوية للبضائع الجافة وستكون مستحقة الدفع مع رسوم الشحن.

وفي نفس السياق أعلنت CMA CGM عن رسوم إضافية لموسم الذروة (PSS) اعتبارًا من 1 يوليو 2024 (تاريخ التحميل) حتى إشعار آخر، وذلك للبضائع المتجهة من الصين وتايوان وهونج كونج ومنطقة ماكاو الإدارية الخاصة إلى مومباسا وكينيا ودار السلام بتنزانيا، تنطبق هذه الرسوم الإضافية على جميع أنواع البضائع. المبلغ هو 300 دولار أمريكي لكل حاوية مكافئة.

وكان قد ذكر تقرير، لشركة دروري المتخصصة في الشحن البحري خلال الشهر الماضي أن الارتفاع في أسعار النوالين ناتج عن الزيادة الكبيرة على الطلب بالنقل البحري خاصة خلال الأسابيع الماضية، كما يتزامن مع زيادة الإبحار الفارغ الذي تقوم به العديد من الخطوط الملاحية، علاوة على الخلل التشغيلي الناجم عن سوء الأحوال الجوية في آسيا.

ووفقًا لبيانات دروري، فقد زادت أسعار الشحن من شنغهاي إلى روتردام بنسبة 20%، أي 827 دولارًا، لتصل إلى 4999 دولارًا/للحاوية، بينما ارتفعت الأسعار من شنغهاي إلى لوس أنجلوس بنسبة 18%، أي 801 دولار، لترتفع إلى 5,277 دولار للوحدة.

كما ارتفعت الأسعار من شنغهاي إلى جنوة بنسبة 15% لتصل إلى 5,494 دولار للحاوية، وارتفعت أسعار شنغهاي إلى نيويورك بنسبة 13% لتصل إلى 6,463 دولار للحاوية.