شركة OCI التابعة لناصف ساويرس تبيع حصتها في إنتاج الميثانول بقيمة 2 مليار دولار

رفع العائدات الإجمالية من بيع أصولها إلى 11.6 مليار دولار.

شركة OCI التابعة لناصف ساويرس تبيع حصتها في إنتاج الميثانول بقيمة 2 مليار دولار
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

3:43 م, الأثنين, 9 سبتمبر 24

أعلنت مجموعة “او سي اي” العالمية، والتي يرأسها رجل الأعمال المصري، ناصف ساويرس، والمدرجة في بورصة أمستردام، عن ابرام صفقة لبيع حصتها الكاملة من أسهم اعمالها في مجال الميثانول الى شركة “او سي اي ميثانكس” المدرجة في تورتنو وناسداك، بقيمة اجمالية للصفقة بلغت 2,05 مليار دولار أمريكي، على أساس خال من المديونية، وذلك بحسب البيان الصادر صباح اليوم الإثنين عن الشركة.

وأضاف البيان أنه “سيتم دفع مبلغ 1.15 مليار دولار نقدا، اضافة الى رهن جزء للأخذ في الإعتبار اجمالي مديونيات الشركة، مع اصدار 9.9 مليون سهم للشركة”.

كما أنه من المتوقع أن تغلق الصفقة في النصف الأول من عام 2025 رهناً باستيفاء بعض الموافقات التنظيمية وشروط الإغلاق، حيث تم التوقيع على اتفاقية للتصويت لصالح الصفقة من قبل أكبر مساهم في OCI بنسبة 39% تقريبًا في الشركة.

وتمثل هذه الصفقة الرابعة للشركة منذ إجراء مراجعة استراتيجية العام الماضي مما رفع العائدات الإجمالية من بيع أصولها إلى 11.6 مليار دولار.

وعلّق ناصف ساويرس، الرئيس التنفيذي لـمجموعة “او سي اي” بحسب البيان الرسمي للشركة، قائلاً: “نحن سعداء بفرصة تحقيق مركز ملكية كبير في “ميثانكس” ونحن واثقون جدًا من قدرة “ميثانكس” على خلق قيمة دائمة للمساهمين.

وأضاف: “بصفتنا الشركة الرائدة عالميًا الملتزمة بالسلامة والتميز التشغيلي، حددنا ميثانكس كمالك طبيعي لـ “او سي ميثانول” في بداية عمليتنا الاستراتيجية، والتي بدأناها في ربيع عام 2023″.

وقالت “OCI” إن عائدات الصفقة ستستخدم لخفض ديون الشركة القابضة وإعادة رأسمال للمستثمرين.

وارتفعت أسهم “OCI” بنحو 8% هذا العام، مما يمنحها قيمة سوقية تبلغ 6 مليارات يورو.

وضمن هذه الصفقة تتخارج ألفاظبي من حصتها البالغة 11% في شركة “OCI للميثانول”.

ومجموعة “او سي اي ميثانول” هي شركة رائدة في إنتاج الميثانول في الولايات المتحدة، وهي منتج وموزع رائد للميثانول الأخضر، وتشمل القدرة الإنتاجية الإجمالية لشركة OCI Methanol الأصول التالية:

منشأة ميثانول في بومونت، تكساس بقدرة إنتاجية سنوية تبلغ 910 الف طن من الميثانول و 340 الف طن من الأمونيا.
تم إعادة تشغيل هذا المصنع في عام 2011 ومنذ ذلك الوقت تم تحديث المصنع برأس مال قدره 800 مليون دولار أمريكي لتجديد الموقع بالكامل والتثبيت.

ومنشأة للميثانول في دلفزيجل بهولندا بقدرة سنوية على إنتاج مليون طن من الميثانول.

تقع أصول OCI Methanol في مواقع سوق متطورة للغاية في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا مع إمكانية الوصول إلى الغاز الطبيعي USGC المستقر ومنخفض التكلفة مما يتيح مواقع منحنى التكلفة الربعية الأولى، مع قدرات توزيع وتخزين واسعة النطاق بالقرب من مراكز الطلب الصناعية الرئيسية ومراكز التزويد بالوقود الرئيسية.

OCI HyFuels هي المحرك الأول الرائد في تزويد قطاعات الطرق والبحرية والطاقة والصناعية ببدائل الوقود المتجددة ومنخفضة الكربون لتلبية المتطلبات التنظيمية المتطورة.

وعلق أحمد الحوشي، الرئيس التنفيذي للشركة” : أود أن أشكر زملائي في OCI على جهودهم في بناء مثل هذه المنصة القوية التنافسية عالميًا للميثانول، مما يؤدي في النهاية إلى هذه الصفقة مع الشريك الأفضل لنا “ميثانكس”.

وتابع: “نتطلع إلى العمل عن كثب مع إدارة ميثانكس لدمج الأعمال بالكامل وضمان الاستمرارية والإشراف الناجح من خلال الإغلاق وما بعده”.

كما علق حسن بدراوي، المدير المالي لـ OCI قائلاً: “إلى جانب عمليات البيع الأخيرة، تبلور OCI ما يقرب من 11.6 مليار دولار أمريكي من إجمالي العائدات المتوقعة المعفاة من الضرائب.

واستطرد، يوفر الملف المالي الناتج مرونة كبيرة لتحقيق جميع أهداف OCI، بما في ذلك القدرة على إعادة رأس المال بشكل هادف إلى المساهمين. “