شعبة خدمات النقل الدولي بالإسكندرية تنظم دورة تدريبية عن استئجار السفن

على مدار أربعة ايام

شعبة خدمات النقل الدولي بالإسكندرية تنظم دورة تدريبية عن استئجار السفن
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:22 ص, السبت, 13 يوليو 24

تعقد شعبة خدمات النقل الدولي التابعة للغرفة التجارية بالإسكندرية، برنامجا تدريبيا عن استئجار السفن، وذلك في إطار التعاون بين الشعبة وأعضائها، لتقديم أفضل الخدمات ومواكبة كل جديد لتطبيقه بالشكل السليم.

ومن المقرر أن يحاضر خلال البرنامج التدريبي الدكتور محمود عثمان الخبير الملاحي، على أن تبدأ الدورة بداية من السبت وحتى الثلاثاء.

وحسب منشور لشعبة خدمات النقل الدولي، فإن اليوم الأول سيكون بعنوان: مقدمة في تأجير السفينة لرحلة، وتكون الدورة مختصة بأنواع تأجير السفن، وأنواع البضائع، وأنواع سفن البضائع الصب، ومسارات البضاعة الصب الجاف والسوق الملاحي، وكذا عمل دراسة تقديرية للنولون البحري.

فيما يشمل اليوم الثاني آليات التعاقد على الشحنة، وذلك بعدد من الطرق والتي من أهمها التعاقد عن طريق السمسار أو مناقصة للنولون، مع الاشارة الى قوانين المناقصات 182 لسنة 2018 والقانون البحري رقم 8 لسنة 1990 وقانون المعونة الأمريكية، مع إعداد جدول تفريغ للنوالين واتخاذ القرار وفقققا للتكلفة الشاملة أو حق الرفض الأول.

أما اليوم الثالث من الدورة فيشمل عقد النقل وهيكل العقد والتعديل والبنود الاساسية لعقد النقل، وكذا الكمية المطلوب تنفيذها وحق الخيار، والنولون وملحقاته والطبيعة القانونية وبند النزاع وبوليصة الشحن، وكذا ملق السفينة وضمان تنفيذ عقد النقل واعتماد النولون وتحديد الرحلة البحرية.

أما اليوم الرابع في الدورة فيشمل حساب توقيت السفينة، حيث سيتم التدريب على نوع عقد النقل والموانئ، وقواعد حساب التوقيت، ومستندات حساب التوقيت.

ولفت المهندس مدحت القاضي، رئيس مجلس إدارة شعبة خدمات النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أن الشعبة تمتلك 700 عضو يمثلون العصب الرئيسي لصناعة النقل الدولي بمصر، مؤكدا أن الشعبة شاركت خلال الفترة الماضية في العديد من القوانين على رأسها المشاركة في قانون الجمارك، بالإضافة إلى تعاون مع وزارة التعليم الفني من خلال فصل دراسي للتعليم اللوجستي والنقل الدولي، بالإضافة إلى دبلومة الفياتا، ونشارك في العديد من أوراق البحث والتي تخص صناعة النقل الدولي.

وأكد القاضي استمرار الشعبة وممثلي النقل الدولي واللوجستيات في دعم الدولة والحكومة المصرية في إطار التعاون الدائم والتواصل المستمر بين الأطراف المعنية، لمزيد من التطور للاقتصاد الوطني من جانب وقطاع النقل الدولي واللوجستيات من جانب آخر.