صادرات السيراميك تتراجع بنسبة 27% خلال 9 شهور (جراف)

لتسجل 91 مليون دولار

صادرات السيراميك تتراجع بنسبة 27% خلال 9 شهور (جراف)
محمود زكي

محمود زكي

5:23 م, الثلاثاء, 17 نوفمبر 20

تراجعت صادرات السيراميك  يناير إلى نهاية سبتمبر  من العام الحالي، بنسبة 27% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وفقًا لأحدث تقارير المجلس التصديري لمواد البناء والذي قال فيه إن حجم صادرات السيراميك خلال الفترة المذكورة من العام الحالي تقدر بحوالي ٩١ مليون دولار.

ولفت التقرير الذي حصلت “المال” على نسخة منه إلى أن إجمالي الصادرات بالجنيه المصري خلال الفترة المذكورة من العام الحالي سجل حوالي 1.4 مليار جنيه.

وأوضح التقرير أن إجمالي الصادرات خلال نفس الفترة من العام الماضي بلغت حوالي 125 مليون دولار والتي تقدر بحوالي 2.1 مليار جنيه خلال تلك الفترة.

وأوضح المجلس التصديري لمواد البناء أن ليبيا احتلت المرتبة الأولى لأكثر الدول استيرادًا للسيراميك من مصر خلال الفترة المذكورة من العام الحالي بقيمة 24 مليون دولار والتي تعادل حوالي 384 مليون جنيه بتراجع بلغ حوالي 43% عن المدة المقابلة لها من العام الماضي.

وأكد المجلس أن حجم الصادرات المصرية إلى ليبيا خلال الفترة المذكورة من العام الماضي بلغ حوالي 44 مليون دولار والتي تعادل حوالي 762 مليون  جنيه.

وأشار إلى أن الأردن  جاءت في المرتبة الثانية بقيمة  22 مليون دولار والتي تعادل حوالي 353 مليون جنيه خلال الفترة المذكورة من 2020 مقابل 21 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي بزيادة بلغت  2%.