«صحة البرلمان» توصي باقتصار حقن المضادات الحيوية على المستشفيات

نائب رئيس هيئة الدواء: هناك اتجاه لإصدار تشريع لتنظيم عملية تداول الأدوية عبر مواقع الإنترنت

«صحة البرلمان» توصي باقتصار حقن المضادات الحيوية على المستشفيات
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:19 م, الثلاثاء, 4 يناير 22

أوصت لجنة الصحة في البرلمان، بضرورة استصدار قرار وزارى على اقتصار تناول جرعات المضادات الحيوية عن طريق حقن الوريد فى المستشفيات ووقف تداولها بالصيدليات، لما تمثله من خطورة على صحة الإنسان.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان هيئة الدواء الاتجاه لإصدار تشريع لتنظيم عملية تداول الأدوية عبر مواقع الإنترنت.

من جانبه، قال الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة في البرلمان: “نص البلد بتاخد أدوية فى الوريد، وبتحصل مشكلات كبيرة جدًا”.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصحة في البرلمان اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب أشرف حاتم رئيس اللجنة، لمناقشة طلبات إحاطة بشأن خطورة تداول الأدوية عبر مواقع التواصل الاجتماعى وكذلك صرف الأدوية من الصيدليات بدون روشتة الطبيب.

هيئة الدواء أمام صحة البرلمان: اتجاه لإصدار تشريع لتنظيم عملية تداول الأدوية عبر الإنترنت

وأكد الدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء، أن هناك اتجاهًا لإصدار تشريع لتنظيم عملية تداول الأدوية عبر مواقع الإنترنت.

وقال خلال اجتماع لجنة الصحة في البرلمان: إن هيئة الدواء المصرية قامت بضبط عدد من الأدوية المغشوشة المتداولة عبر الإنترنت، وتم إبلاغ النيابة العامة بشأنها.

وشدد “الخطيب”على أهمية التفتيش الصيدلى التابع لوزارة الصحة لضبط سوق الدواء ومواجهة ظاهرة تداول الأدوية دون روشتة طبية أو على مواقع التواصل الاجتماعى، خاصة المضادات الحيوية نظرا لخطورتها على صحة المواطن فى حال وصفها من غير المتخصصين.

ونبهت الدكتورة إيناس عبد الحليم خلال عرضها لطلب الإحاطة إلى ضرورة التفتيش الدائم على الصيدليات، وكذلك مراجعة الأدوية، خاصة أن بعض الأدوية تحتاج إلى وضعها فى الثلاجات، وللأسف يتم التعامل معها بشكل خاطئ.

كما شددت النائبة إيناس عبد الحليم على ضرورة التصدى لحالات بيع الأدوية عبر شبكات الانترنت لخطورتها، وقالت: الموضة الجديدة أن هولاء الصيادلة غير المتخصصين يقوموا بإعدلد برامج للتخسيس والتغذية وهو ما أدى إلى مضاعفات كبيرة .

وكان النائب عاطف مغاورى مقدم طلب الإحاطة قد أشار إلى خطورة تداول الأدوية عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

وقال خلال اجتماع اللجنة :أننا فى حاجة ماسة لضبط بيع الأدوية عن طريق الصيدليات.