صعوبات أمام تطبيق حكم «الدستورية العليا» في إسرائيل لتجنيد اليهود المتشددين

سيكون لهذا القرار آثار على الحكومة الائتلافية الحاكمة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو،

صعوبات أمام تطبيق حكم «الدستورية العليا» في إسرائيل لتجنيد اليهود المتشددين
أيمن عزام

أيمن عزام

6:19 م, الأربعاء, 26 يونيو 24

تواجه إسرائيل صراعًا قانونيًا وسياسيًا حول عدد اليهود المتشددين الذين يجب تجنيدهم في الجيش ومدى سرعة تجنيدهم، نتيجة لحكم تاريخي للمحكمة العليا، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال النائب العام جالي باهاراف ميارا إن الجيش يجب أن يستقبل 3000 مجند حريديم في الأول من يوليو في أقرب وقت بعد القرار التاريخي الذي اتخذ الثلاثاء، بينما يضع خططًا لتجنيد أعداد أكبر في السنوات القادمة.

وقالت أيضًا إنه يجب على الحكومة حجب الأموال المخصصة سابقًا للمدارس الدينية التي تمكن طلابها من تجنب التجنيد، وإن أمر المحكمة بوقف السماح لليهود المتشددين، المعروفين باسم الحريديم، بتخطي نظام الخدمة العسكرية الإلزامية في إسرائيل لا يحظى بشعبية لدى الجماعة ولكنه يحظى بدعم قوي على نطاق أوسع. وقد ظل هذا الإعفاء قائما منذ الأيام الأولى للدولة، ويقول العديد من الإسرائيليين إن عبء توفير القوات لخوض الحرب المستمرة مع حماس ومواجهة التهديد الذي يشكله حزب الله في لبنان يجب أن يتوزع بالتساوي في جميع أنحاء المجتمع.

تأثير الحكم القضائي على الحكومة

ووفقا لـ”بلومبرج” سيكون لهذا القرار آثار على الحكومة الائتلافية الحاكمة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والتي تعتمد على حزبين دينيين للعمل كأغلبية.

ويوجد بالفعل 1800 جندي حريديم في جيش الدفاع الإسرائيلي. وقالت المحكمة إن حوالي 63 ألفًا متاحون، ويجب على الدولة التصرف بسرعة لتطبيق الحكم الجديد نظرًا لأن إسرائيل في حالة حرب.

ومع ذلك، قال يولي إدلشتين، المشرع في حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء نتنياهو والذي يدير اللجنة التي ستتم مناقشة قانون التجنيد فيها، إنه لن يدفع بمشروع قانون لا يحظى بدعم واسع – أي من المعارضة وكذلك الائتلاف.

التداعيات السياسية

ويريد نتنياهو وشركاؤه المتدينون تقليل أعداد ووتيرة التجنيد للحد من التداعيات السياسية. وحث موشيه مايا، الزعيم الروحي لحزب شاس، أحد الحزبين الحريديين في الائتلاف، على مقاومة التجنيد الإجباري، قائلا: “كل من ينضم إلى الجيش اليوم سيصبح آثما غدا”.

لكن العديد من رفاق نتنياهو المحافظين يعتقدون أنه من الضروري دمج الحريديم، الذين يبلغ عددهم الآن حوالي 14% من سكان إسرائيل البالغ عددهم 10 ملايين نسمة، في الجيش خاصة مع تزايد الاحتياجات الدفاعية. ويسعى خصوم نتنياهو، بما في ذلك داخل حزب الليكود، إلى استغلال هذه الفرصة للضغط من أجل إجراء انتخابات مبكرة.

ومن الناحية النظرية، يمكن للأحزاب الدينية أن تترك الائتلاف وتسعى إلى التوصل إلى اتفاق أفضل مع الأحزاب الأخرى. ومع ذلك، يبدو من المرجح أنهم سيسعون إلى تقليل تأثير الحكم من خلال المفاوضات الداخلية.

المنتمون ليمين الوسط يؤيدون الحكم

ونشرت بعض الصحف التي تميل إلى يمين الوسط، إعلانات اليوم الأربعاء تحمل كلمات مثل “يوم تاريخي!”. أمة واحدة – جيش واحد. دع الجيش ينتصر!

في المقابل، نشرت الصحف الحريدية الحكم باعتباره مأساة، حيث قامت صحيفة واحدة على الأقل بتأطير مقالتها بخطوط سوداء، مقلدة إعلان الوفاة.

أحد أكبر مخاوفهم هو أن الدعم للمدارس الدينية – حيث يذهب الطلاب للدراسة الدينية – سيتم الآن قطعه، ودعا بعض القادة الحريديين إلى التبرعات.

كتب أحد كبار الحاخامات في إحدى الصحف الحريدية يوم الأربعاء: “أيها الإخوة الأعزاء، ساعدوني! المحاكم، الكارهة لطلاب التوراة، خفضت ميزانية التوراة والمدارس الدينية بغضب وحقد”.