صعود الأسهم اليابانية لأعلى مستوى في شهر.. ومصنعو السيارات أكبر الرابحين

أغلق المؤشر نيكي القياسي مرتفعا 2.22 % عند 22787.74 نقطة،

صعود الأسهم اليابانية لأعلى مستوى في شهر.. ومصنعو السيارات أكبر الرابحين
أحمد فراج

أحمد فراج

11:31 ص, الأثنين, 13 يوليو 20

ارتفعت الأسهم اليابانية فى بورصة طوكيو للأوراق المالية لتغلق عند إلى أعلى مستوى في شهر اليوم الإثنين، مقتدية بمكاسب الأسهم الأمريكية حيث عوضت نتائج إيجابية لعقار محتمل لعلاج فيروس كورونا الجديد أثر مخاوف المستثمرين بشأن تزايد حالات الإصابة بالفيروس، بحسب وكالة رويترز.

وأغلق المؤشر نيكي القياسي ضمن الأسهم اليابانية مرتفعا 2.22 % عند 22787.74 نقطة، في أعلى إقفال له منذ العاشر من يونيو، مدعوما أيضا بمكاسب في أسهم السيارات بفضل بيانات صناعية قوية من الصين. وصعد 219 سهما على المؤشر في مقابل تراجع 6 أسهم.

وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 2.46 % ليسجل 1573.02 نقطة، في مكاسب شملت جميع مؤشرات قطاعاته الثلاثة والثلاثين.

كانت الأسهم الأمريكية ارتفعت يوم الجمعة بعد أن أظهر عقار ريمديسيفير من شركة جيلياد ساينسز نجاحا في خفض احتمالات الوفاة لمرضى حالات الإصابة الحادة بكوفيد-19، لكن الشركة قالت إن تأكيد منافع العقار مازال يتطلب مزيدا من التجارب السريرية الدقيقة.

وارتفعت أسهم شركات السيارات اليابانية بعد أن أظهرت بيانات من اتحاد مصنعي السيارات في الصين نمو أكبر سوق للسيارات في العالم 11.6 % في يونيو عنها قبل عام وتسجيل نمو قوي للشهر الثالث على التوالي.

وارتفعت أسهم مازدا 8.76 % وميتسوبيشي موتورز 6.2 % وهوندا موتور 6.94 %.

في المقابل، هبط سهم ياسكاوا إلكتريك 0.36 %، رغم إعلان الشركة عن هبوط دون المتوقع في أرباح تشغيل المجموعة بين مارس ومايو.

وكانت شركة جيلياد ساينسز، التي تصنع عقار ريمديسيفير المستخدم في علاج فيروس كورونا، قد أعلنت نهاية يونيو الماضى عن تحديد سعر العقار عند 390 دولاراً لكل قارورة دواء للحكومة الأمريكية وحكومات الدول المتقدمة.

وأكد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة جيلياد ساينسز ، دانييل أوداي، في رسالة نشرتها الشركة، أن دورة العلاج النموذجية تستغرق 5 أيام وتتطلب 6 قوارير، ما يعادل مبلغ 2,340 دولارا لكل مريض، بحسب شبكة “سي. إن. إن” الأمريكية.

وأشارت الرسالة إلى أن سعر العلاج لشركات التأمين الخاصة الأمريكية سيكون 520 دولاراً لكل قارورة، أي 3,120 دولاراً لكل دورة علاجية تستمر 5 أيام لكل مريض.

وأوضح أوداي في الرسالة: “كما هو الحال مع جميع إجراءاتنا بشأن عقار ريمديسيفير، تعاملنا مع هذا بهدف مساعدة أكبر عدد ممكن من المرضى بأسرع وقت ممكن وبأكثر طريقة مسؤولة”

“.. كانت هذه نقطة الأساس لنا طوال الوقت، من التعاون لإيجاد إجابات سريعة حول السلامة وفعاليتها، إلى رفع مستوى التصنيع والتبرع بإمداداتنا من ريمديسيفير حتى نهاية يونيو وفي كل حالة، أدركنا حاجة القيام بالأشياء بشكل مختلف لنعكس الظروف الاستثنائية للوباء”.

ويعد ريمديسيفير، الذي يعطى حالياً عن طريق الوريد من خلال الحقن، الدواء الوحيد الحاصل على تصريح للاستخدام في حالة الطوارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج عدوى فيروس كورونا.

وقال أوداي إنه في المستوى الذي حددت به الشركة سعر العقار، وإلى جانب البرامج الحكومية، ومساعدة جيلياد الإضافية حسب الحاجة، “نعتقد أن جميع المرضى سيتمكنون من الوصول إلى العلاج”.