صعود صاروخي في أسعار الذهب اليوم.. وعيار 21 يقفز إلى 2940 جنيهًا

زيادة قدرها 150 جنيها للجرام

صعود صاروخي في أسعار الذهب اليوم.. وعيار 21 يقفز إلى 2940 جنيهًا
عمر سالم

عمر سالم

6:55 م, الثلاثاء, 5 مارس 24

ارتفعت أسعار الذهب اليوم في مصر الثلاثاء 5-3-2024 لليوم الثاني على التوالي بدعم من ارتفاع كبير في سعر أونصة الذهب العالمي، إضافة إلى تعافي سعر صرف الدولار في السوق الموازية، الأمر الذي ساهم في ارتفاع سعر الذهب اليوم.

أسعار الذهب اليوم في مصر

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الثلاثاء عند المستوى 2790 جنيها للجرام، ليستمر في الارتفاع ويتداول وقت كتابة التقرير عند المستوى 2940 جنيها للجرام، بزيادة قدرها 150 جنيها للجرام.

كما شهد سعر الجنيه الذهب في مصر قفزة جديدة عند 23520 جنيها للجنيه بدون مصنعية.

يأتي هذا الارتفاع في سعر الذهب المحلي لليوم الثاني على التوالي بدعم من ارتفاع سعر الأونصة العالمية لتسجل أعلى مستوى منذ 3 أشهر، الأمر الذي دعم ارتفاع سعر الذهب المحلي.

فيما تحرك سعر صرف الدولار في السوق الموازي ارتفاعات طفيفة ساعدت على ارتفاع سعر الذهب المحلي، وذلك في ظل استمرار عدم الاستقرار في الأسواق المحلية وسط ترقب العديد من العوامل.

التراجع الكبير في سعر صرف الدولار في السوق الموازي خلال الفترة الماضية بعد الإعلان عن صفقة الاستثمار المشترك في رأس الحكمة ساعد على انخفاض سعر الذهب بشكل كبير ليصل إلى أدنى مستوى عند 2620 جنيه للجرام، ولكن الآن عاد السعر إلى الارتفاع من جديد بدعم من ارتفاع سعر الأونصة العالمية.

الترقب مستمر في الأسواق بشأن قرار تعويم سعر الصرف الرسمي وهل سيتم اتخاذ هذا القرار لتلبية متطلبات صندوق النقد الدولي، خاصة مع عدم وجود تصريحات رسمية بشأن هذا الأمر.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي للجلسة الخامسة على التوالي ليسجل أعلى مستوى جديد منذ 3 أشهر، وذلك في ظل استمرار الطلب على الذهب بعد تغير التوقعات في الأسواق لصالح خفض الفائدة الأمريكية في يونيو القادم، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب على الذهب كملاذ آمن مع استمرار التوترات الجيوسياسية.

من جهة أخرى ارتفع سعر الذهب المحلي لليوم الثاني على التوالي وذلك بعد ارتفاع تدريجي معتدل في سعر صرف الدولار في السوق الموازي، إلى جانب الارتفاع الكبير في سعر الأونصة العالمية، الأمر الذي زاد من تسعير الذهب المحلي.

ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي اليوم الثلاثاء ليخترق المستوى 2120 دولار للأونصة ليفتح الطريق لمزيد من المكاسب حتى المستهدف عند منطقة 2140 – 2150 دولار للأونصة، وذلك مع استمرار الطلب على الذهب.

من جهة أخرى نجد أن الارتفاع المستمر في أسعار الذهب يأتي بدون الدخول في تصحيح سلبي حتى الآن بالرغم من التشبع الكبير في الشراء على المؤشرات الفنية، وقد يبدأ التصحيح بدعم من البيانات الاقتصادية أو شهادة رئيس الفيدرالي هذا الأسبوع.

أما عن السعر المحلي، فارتفع سعر الذهب المحلي من أدنى مستوى سجله عند 2620 جنيها للجرام عيار 21 ليستمر السعر في الصعود، وحاول يوم أمس اختراق المستوى 2800 جنيه للجرام ولكنه فشل في اختراقه.

واليوم استمر في الصعود واستطاع التداول فوق المستوى 2800 جنيه للجرام وسجل أعلى مستوى عند 2870 دولار للأونصة، ومتوقع أن يستمر صعود سعر الذهب فوق المستوى 2900 جنيه للجرام. ولكن يبقى المستوى 3150 جنيه للجرام هو الحد العلوي لحركة الذهب واختراقه لأعلى يفتح الباب لمزيد من الصعود.