صفقة اندماج بين شركتين لتعدين الفحم في الولايات المتحدة بقيمة 2.3 مليار دولار

تعد آرتش وكونسول من بين أكبر شركات تعدين الفحم في الولايات المتحدة

صفقة اندماج بين شركتين لتعدين الفحم في الولايات المتحدة بقيمة 2.3 مليار دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

7:43 م, الأربعاء, 21 أغسطس 24

وافقت شركة كونسول إنرجي الأمريكية لإنتاج الفحم على الاندماج مع آرش ريسورسز في صفقة قيمتها 2.3 مليار دولار، حيث يهدد التحول إلى الوقود الأخضر التوقعات طويلة الأجل للصناعة، بحسب وكالة بلومبرج.

وأعلنت الشركتان عن الصفقة في بيان يوم الأربعاء. وقد أورد بلومبرج في وقت سابق محادثات الصفقة.

 وبموجب شروط اتفاقية الاندماج، سيحصل مساهمو آرش على نسبة تبادل ثابتة تبلغ 1.326 سهم من أسهم كونسول لكل سهم من أسهم آرش العادية. وسيمتلك مساهمو كونسول حوالي 55% من الشركة المدمجة، والتي ستسمى كور ناتشورال ريسورسز.

ستمتلك كور ناتشورال ريسورسز واحدة من أكبر وأقل المحافظ تكلفة في الولايات المتحدة من المناجم التي تنتج الفحم المعدني، والذي يستخدم في صناعة الصلب. كما ستمتلك مناجم الفحم الحراري وستكون لها مصالح ملكية في محطتين للتصدير على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

ارتفعت أسهم كونسول بنسبة 4.5% في تداولات ما قبل السوق في نيويورك، بينما ارتفعت آرش بنسبة 5.3%.

آفاق قاتمة على المدى الطويل

تعد آرتش وكونسول من بين أكبر شركات تعدين الفحم في الولايات المتحدة. تواجه الصناعة آفاقًا قاتمة على المدى الطويل مع تقدم التحول إلى الوقود النظيف.

 انخفضت أسهم آرش بنسبة 24٪ هذا العام قبل الإعلان عن الصفقة، بينما انخفضت أسهم كونسول بنسبة 5.8٪ خلال نفس الفترة.

في وقت سابق من هذا العام، واجهت كونسول تهديدًا كبيرًا لعملياتها بعد انهيار جسر كارثي أدى إلى اختناق ميناء بالتيمور وتقليص الشحن إلى محطة التصدير الخاصة بالشركة على بعد أميال قليلة. ركزت كونسول على تعزيز الشحنات الخارجية في السنوات الأخيرة وسط تقلص الطلب المحلي على أقذر أنواع الوقود الأحفوري.

من المتوقع أن يتم إغلاق الصفقة في الربع الأول من عام 2025. قدمت شركة Moelis & Company LLC المشورة لشركة كونسول ، بينما قدمت Perella Weinberg Partners المشورة لشركة آرش.