صناع يرصدون تأثير أسعار اللبن على صناعة الجبن قبيل رمضان

وفى البداية أكد ايهاب شرابية، نائب رئيس مجلس إدارة شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، على أن أسعار اللبن البقرى حالياً تدور حول مستويات ستة جنيهات ونصف أو سبعة جنيهات إلا ربع . وأضاف أن اللبن الجاموس

صناع يرصدون تأثير أسعار اللبن على صناعة الجبن قبيل رمضان
معتز محمود

معتز محمود

9:37 م, الأحد, 20 مارس 22

أكد عدد من أصحاب مصانع الجبن وأعضاء مجلس إدارة شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، على أن أسعار اللبن البقرى فى الفترة الحالية ، تشهد أستقرار قبيل شهر رمضان بعد ما شهدته من زيادات خلال أسابيع الماضية .


وأضاف البعض أن هذه الزياده ترجع لعدد من العوامل أبرزهم ارتفاع اسعار الأعلاف والتى تنعكس على أقتصاديات المربيين واصحاب رؤوس الماشية ، خاصه أنها قد تكون زياده منطقيه في ظل موقف الزياده التي تشهدها بعض أنواع السلع الأخرى .


و فى حين أشار عدد من أصحاب مصانع الجبن وأعضاء مجلس إدارة شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إلى ان الزياده أنعكست علي أسعار التصنيع و أثرت على تكلفة الجبنه الرومي التي زادت بنحو 20%.

أسعار اللبن

وفى البداية أكد ايهاب شرابية، نائب رئيس مجلس إدارة شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، على أن أسعار اللبن البقرى حالياً تدور حول مستويات ستة جنيهات ونصف أو سبعة جنيهات إلا ربع .


وأضاف أن اللبن الجاموسى ارتفع سعر الكيلو فى الجملة ليصل إلى 13 جنيها بعد أن كان سعر الكيلو يباع بنحو 12 إلى 12.5 جنيه ، لافتاً إلى أن الفطاس زنة 50 كيلو كان سعره فى الجملة 600 جنيه وأصبح 650 جنيها.


وأشار شرابية، إلى أن الزيادات فى أسعار اللبن البقرى هذا العام مقارنة بالعام الماضى تنعكس على تكلفة أنتاج الأجبان بأنواعها سواء الجبن الرومى أو الأبيض .


وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن سعر صفيحة الجبن البيضاء هذا العام أصبح 600 جنيه فى المتوسط بعد أن كان العام الماضى نحو 500 جنيه .


وأوضح شرابية، أن متوسط أسعار الكيلو من الجبن الرومى الطازجة قبل أكتمال نضجها العام الماضى كانت تبلغ نحو 57 جنيه للكيلو وفقاً لأسعار الجملة ، لافتاً إلى أن السعر هذا العام يبلغ نحو 70 جنيه للكيلو قبل النضج.


ولفت نائب رئيس مجلس إدارة شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إلى أن وزن الجبن الرومى ينقص بعد اكتمال النضج .


وأشار شرابية، إلى أن السوق ليس فى أفضل حالاته مع الزيادة فى الأسعار ، إلا أن المبيعات تشهد أستقرار كونها من الأحتياجات الأساسية ، حيث تدور المبيعات فى مستويات العام الماضى .

استقرار

ومن جانبه، اعتبر رامي المنوفي سكرتير شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن اللبن البقري أسعاره استقرت بعد زيادتها عند معدل يتراوح من سته جنيهات نصف إلى سبعه جنيهات .


وأضاف المنوفى أن هذه الزياده ترجع لعدد من العوامل أبرزهم ارتفاع اسعار الأعلاف والتى تنعكس على اقتصاديات المربيين واصحاب رؤوس الماشية ، خاصه أنها قد تكون زيادة منطقية في ظل موقف الزياده التي تشهدها بعض أنواع السلع الأخرى .


و أشار سكرتير شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إلى ان هذه الزياده مستقرة في السوق منذ عدة أسابيع حيث تراجع سعر الكيلو من اللبن البقرى بعد أن كاد أن يقترب سعر الكيلو في تلك المده الى نحو ثمان جنيهات منذ أكثر من شهرين وهو ما لم يحدث .


وأكد المنوفى أن هذه الزياده انعكست علي أسعار التصنيع و أثرت على تكلفة الجبنه الرومي التي زادت نحو 10 جنيهات في الكيلو الان لافتاً إلى أن هذه الاسعار قبل تخزينها ونضجها .

وأشار إلى أن تكلفة الجبن الرومى زادت بنسب تتراوح من خمسه عشر% الى 20% لافتاً إلى أن سعر الكيلو الطازج يتراوح هذا العام من 70 إلى 68 جنيه مقارنه بالعام الماضي الذى كان يتروح خلاله سعر الكيلو من 58 الى 60 جنيها.


وأوضح سكرتير شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن سعر الجبنه الرومي يزيد بعد التخزين وأكتمال النضج بنسبه تبلغ نحو 20% حيث أنها تستغرق مده زمنيه قد تتراوح من شهرين الى ثلاثه أشهر .


وأشار المنوفى إلى أن الجبن يظل طوال تلك المدة على مناشر معدة لهذا الغرض ثم تدخل بعض ذلك إلى الحفظ فى داخل الثلاجات ، لافتاً إلى أن نسبة اللبن البقرى فى تكوين الجبن تكون كبيرة وتمثل نحو 90 في المئه من تكلفه الجبنه الرومي.


كما أشار سكرتير شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إلى أن الجبنه البيضاء هى أيضاً أرتفعت أسعارها علي خلفيه زياده أسعار اللبن البقرى بنسب تتراوح من 10% إلى 20% .


وأوضح المنوفى أن سعر صفيحه الجبن الأبيض كانت فى العام الماضى يبلغ نحو 550 جنيه فى المتوسط ، و أصبحت حالياً تبلغ نحو 650 جنيه في المتوسط لافته المتوسط .


وشدد على أسعار بيع صفيحه الجبن الأبيض العام الماضي كان يتراوح ما بين من 500 إلى 600 جنيه حيث يختلف السعر من مصنع إلى مصنع آخر ، لأن هناك درجات في التصنيع تختلف من الدرجه الأولى والثانيه وكذلك التركيز أيضا يختلف من المصنع لآخر وبالتالي كلها عوامل تنعكس على السعر .


وشدّد سكرتير شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، على أن هناك اختلافات بين المصانع من حيث درجات الجوده وهناك اختلافات بين المصانع من حيث الطبيعه ، حيث يختلف السعر من مصنع لآخر بنحو 100 جنيه .


وأشار إلى أن الأمر يختلف بالنسبة إلى الجبن الرومي حيث يصل متوسط عجز الكيلو جرام إلى نحو عشرون في المئة بعد اكتمال نضجها، موضحا أن تكلفة الكيلو يمكن أن تصل إلى 90 جنيها بعد النضج مقارنة بالتكلفة التي تبلغ نحو 70 جنيها عند تصنيعها.