ضبط موظف بقضية فساد محليات بالدقهلية.. وكشف أكاديمية تعليمية وهمية

استغل موقعه الوظيفي، بالتواطؤ مع 6 أشخاص في تسهيل مخالفات البناء.

ضبط موظف بقضية فساد محليات بالدقهلية.. وكشف أكاديمية تعليمية وهمية
أماني عوض

أماني عوض

2:57 م, الخميس, 3 ديسمبر 20

كشفت مباحث الأموال العامة واقعة فساد محليات جديدة، وألقت القبض على موظف بإحدى الوحدات المحلية بمحافظة الدقهلية، لتورطه في استغلال موقعه الوظيفي، وضبطت أكاديمية تعليمية وهمية بمدينة المنصورة.

موظف تواطئ مع آخرين في مخالفات البناء

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بشرق الدلتا، أن موظف بإحدى الوحدات المحلية بمحافظة الدقهلية، استغل موقعه الوظيفى، بالتواطؤ مع 6 أشخاص -مقيمين بمحافظة الإسماعيلية.

وأضافت أن الموظف ساعدهم في إدخال مرفق الكهرباء لعقارات سكنية مخالفة لشروط البناء، مما أدى إلى الإضرار بالمال العام ما هو قيمة الغرامات المستحقة لخزينة الدولة عن تلك المخالفات والتربح من أعمال الوظيفة وتربيح الغير.

وتأكد ذلك بتقرير اللجنة المشكلة من الجهات المختصة لفحص تلك المخالفات، وأمكن الحصول على المستندات المؤيدة للواقعة.

وباستدعاء المتحري عنه، وبمواجهته أقر بإرتكابه للواقعة على النحو المشار إليه.

أكاديمية تعليمية وهمية يديرها حاصل على دبلوم بالمنصورة

على صعيد آخر، واصلت أجهزة وزارة الداخلية جهودها في مواجهة جرائم تزوير الشهادات الدراسية، واستخدامها في النصب والاحتيال على راغبي الحصول على شهادات دراسية عليا.

وأوضحت معلومات وتحريات فرع الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بشرق الدلتا، أن حاصل على دبلوم -مقيم بمحافظة الشرقية- يدير كيانًا تعليميًا وهمي “بدون ترخيص” كائن بدائرة قسم شرطة أول المنصورة بالدقهلية.

وأضافت التحريات أنه اتخذه مقرًا لممارسة نشاطه الإجرامي في الاحتيال على المواطنين من راغبي الحصول على الشهادات الجامعية والشهادات العليا، من خلال منح الدارسين دورات تعليمية؛ وفى مجالات مختلفة تمكنهم من الإلتحاق للعمل بالشركات والمؤسسات الكبرى.

ونظم دورات تدريبية ودراسية وهمية وتمكن جراء ذلك من استقطاب العديد من الأشخاص راغبي الحصول على تلك الشهادات، وتحصل منهم على مبالغ مالية نظير ذلك.

وعقب تقنين الإجراءات، أمكن ضبطه أثناء تواجده بمقر الأكاديمية المشار إليه، وعُثر على عدد من ملفات القيد بالأكاديمية واستمارات وإقرارات إلتحاق بأسماء أشخاص مختلفة، دفتر تحصيل رسوم، استمارات تأمين صحى لموظفى وطلاب الأكاديمية خالية البيانات، كتب لمناهج خاصة بالمجالات الطبية؛ لوحة إعلانية تحمل إسم الأكاديمية وأقسام الدراسة.

وتحفظت على جهاز حاسب آلي بفحصة فنيًا، وتبين أنه محمل بالعديد من المطبوعات والمواد العلمية الخاصة بنشاط الأكاديمية، وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه، واتخذت الإجراءات القانونية.