طرح «أكت» والأسعار المتدنية يدعمان البورصة المصرية في مواجهة التوترات الجيوسياسية

صعدت 1.1% اليوم رغم تراجعات أسواق الخليج

طرح «أكت» والأسعار المتدنية يدعمان البورصة المصرية في مواجهة التوترات الجيوسياسية
منى عبدالباري

منى عبدالباري

6:35 م, الأربعاء, 31 يوليو 24

رجّح خبراء سوق المال مواصلة البورصة المصرية الصعود بجلسة نهاية الأسبوع، مستبعدين تأثرها بالأحداث الجيوسياسية بالمنطقة، بدعم من استقبالها سهم «أكت فاينانشيال» اليوم الأربعاء، وحالة التفاؤل التي خلّفها لدى المستثمرين، فضلًا عن نتائج الأعمال التي فاقت التوقعات لبعض الشركات، وأسعار الأسهم الجاذبة.

وشهدت منطقة الشرق الأوسط اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسى لحركة حماس أثناء وجوده في إيران، ورئيس غرفة عمليات حزب الله اللبنانى فؤاد شكر، وهو ما ألقى بظلاله السلبية على أسواق الخليج، ودفع أسعار النفط والغاز نحو الصعود.

وفي المقابل، بدت البورصة المصرية بمنأى عن هذه الأحداث؛ بعدما ارتفعت مؤشراتها جماعيًا بنهاية تداولات اليوم، إذ صعد “EGX30″ بواقع 1.17%، مغلقًا عند 29378 نقطة، و”EGX70 EWI” للأسهم الصغيرة والمتوسطة بواقع 0.26%، عند 6838 نقطة، و”EGX100 EWI” الأوسع نطاقًا بنسبة 0.43%، منهيًا تداولاته عند 9762 نقطة.

واستقبلت البورصة المصرية، سهم «أكت فاينانشيال» في أول يوم تداول له، والذي أنهى الجلسة متصدرًا قائمة الأسهم الأعلى صعودًا ومحلقًا بما يقارب 30%، عند 3.760 جنيه.

وقال ياسر المصري، العضو المنتدب لشركة العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية، إن من أسباب صعود البورصة الأربعاء طرح “أكت فاينانشيال”، بجانب نتائج الأعمال التي فاقت التوقعات لحزمة من شركات السوق، من بينها البنك التجاري الدولي، ومجموعة طلعت مصطفى القابضة.

وتوقع المصري اقتراب السوق من مستويات 30 ألف نقطة بإغلاقات غدا.

من جانبه، أشار عادل عبدالفتاح، العضو المنتدب للشركة المصرية العربية “ثمار” لتداول الأوراق المالية إلى وجود فرص استثمارية في بعض الأسهم  ذات الأسعار المتدنية في قطاعات البنوك والاتصالات.

كما لفت إلى المستويات القياسية التي حققها سهم “أكت فاينانشيال” في أول أيام تداوله، والتي دعمت تحركات السوق رغم التوترات بالمنطقة، مدللًا على ذلك بإغلاقات الأربعاء الصاعدة.

وأكد “عبدالفتاح” أن السوق أمامها مستوى مقاومة هام عند 29300 نقطة، وفي حالة الاستقرار أعلاها الخميس من المتوقع الوصول إلى 31000 نقطة، الأسبوع المقبل، مع وضوح الرؤية بشأن الأحداث الراهنة.

وترى دعاء زيدان، رئيس قطاع الاستثمار في شركة تايكون لتداول الأوراق المالية، أن طرح “أكت فاينانشيال”، وما ترتب عليه من سيولة استقبلتها السوق، وحالة التفاؤل لدى المستثمرين من دعم البورصة في مواجهة التوترات بالمنطقة.

وتوقعت سيناريوهين لحركة السوق الخميس، إما تهدئة وجني أرباح لتتحرك في نطاق 29200 و28800 نقطة، وإما الصعود بين 29400 و29600 نقطة.