طلب إحاطة بشأن تأخير نقل سكان نجع الألومنيوم رغم نقل تبعيتها لميناء الإسكندرية (مستند)

رغم بدء حصرها منذ عام ونصف

طلب إحاطة بشأن تأخير نقل سكان نجع الألومنيوم رغم نقل تبعيتها لميناء الإسكندرية (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:24 م, الأحد, 21 نوفمبر 21

تقدم النائب محمد جبريل عضو مجلس النواب عن الدائرة الرابعة بالإسكندرية بطلب إحاطة لوزير التنمية المحلية بشأن تباطؤ الأجهزة المعنية بمحافظة الإسكندرية فى نقل سكان منطقة نجع الألومنيوم بدائرة مينا البصل إلى مساكن بشائر الخير.

وأكد النائب أن تلك المنطقة تم نقل تبعيتها لوزارة النقل وميناء الإسكندرية والتي سيتم إنشاء مشروع لوجستي به، ضمن خطة هيئة الميناء في التوسعات خلال الفترة المقبلة.

وذكر النائب فى طلب الإحاطة، أن عدد حوالى أكثر من 400 وحدة سكنية بأسرهم لم يتم نقلهم حتى الآن الأمر الذى فرض حياة مأساوية فى ظل حالة الهدد التى تمت على باقي المساحة بالمنطقة، وما ترتب عليها من انقطاع مستمر للمياه وعدم ثبات الشبكة الموصلة للكهرباء ووجود كابلات كهرباء عارية مما يعرض حياة المواطنين للخطر، بالإضافة إلى وجود مياه صرف صحى بالعديد من دخلات المنازل وما نتج عن ذلك من كارثة بيئية وصحية لسكان المنطقة فى مشهد لا يليق بالحياة الكريمة للمواطنين.

وطالب النائب بإحالة طلب الإحاطة إلى لجنة التنمية المحلية بمجلس النواب في أسرع وقت للمناقشة.


يذكر أن الأجهزة المعنية بدأت منذ قرابة عام ونصف في حصر أهالي نجعي أسو والألومنيوم لكون المنطقتين من معوقات استكمال مشروع إنشاء الوصلة الحرة بميناء الإسكندرية، وهو كوبري 54، والذي يعمل على حل الأزمة المرورية بالمحافظة، ضمن الخطة الشاملة لتحقيق سيولة مرورية غرب الإسكندرية، حيث توجد منطقة سكنية يمر بها الكوبري، وهى نجع «أسو» ونجع «الألومنيوم» تعوق المشروع، وهى منطقة سكنية غير مخططة بنيت بطريقة عشوائية وتحتوي على عدد كبير من السكان.

وكان قد أشار الربان طارق شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، إلى أن الهيئة قامت بتدبير مليار جنيه لتعويض قرابة 2000 أسرة من المناطق المتاخمة للميناء بمنطقة نجع الألمونيوم وذلك على مساحة تصل إلى 50 ألف متر مربع وهي مناطق عشوائية، مستهدف ضمها للمساحة الأرضية بالميناء.