عبد الغفار يلتقى وزير التموين ويطالبه بزيادة هامش ربح البقال التمويني وتشغيل المتوقفين

على هامش اجتماع مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية

عبد الغفار يلتقى وزير التموين ويطالبه بزيادة هامش ربح البقال التمويني وتشغيل المتوقفين
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:18 ص, الأثنين, 26 أغسطس 24

التقي المهندس حاتم عبدالغفار رئيس الغرفة التجارية لكفرالشيخ مع الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية على هامش اجتماع مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية.

وقام رئيس الغرفة بتسليم مذكرتين بخصوص زيادة هامش ربح البقال التمونين الذي لم يتغير من سنوات طويلة في ظل زيادة أسعار النقل والايجارات والكهرباء والعمالة والتأمينات وغيرها كل ذلك يقابلة هامش ربح ثابت لا يتغير وقدم رئيس الغرفة شرحا وفيا في ذلك الأمر

المذكرة الثانية تضمت استثناء لعدد من البقالين التموينين الذين قامت مديرية التموين بكفرالشيخ بتقديم طلب الي الشئون القانونية بالمحافظة لاعطائهم مهلة استثنائية لمدة شهر لحين توفيق أوضاعهم وتجديد الرخص الخاصة بمحلاتهم حيث تقدم هؤلاء البدالين بخطابات من مجالس المدن التابعة لهم بأنهم تقدموا بالمستندات لتجديد الرخص وجاري اتخاذ اللازم ومع ذلك تم رفض طلبهم من قبل الادارة القانونية بديوان عام المحافظة بالرغم من قيام المحافظ السابق بتجديد لبعض البقالين لمدة شهر وتم إيقاف الحصص التموينية الخاصة بهم مما ادي الي توقف أنشطتهمو ابدي وزير التموين تفهمة لهذة الأمور ووعد بدراسة المذكرتين واستصدار قرارات للصالح العام.

وكان قد كشف المهندس حاتم عبدالغفار – رئيس الغرفة بمحافظة كفر الشيخ، عن عقد اجتماع مؤخرا لشعبة البقالة والمواد الغذائية بمقر الغرفة بمدينة كفرالشيخ بحضور وكيل أول وزارة التموين ومدير عام شركة الجملة ومدير عام شركة ايفت ومدير عام شركة اسمارت لبحث عددا من المشكلات التي تواجه نشاط البقالة والمواد الغذائية.

ومن المشكلات التي تم مناقشتها، عدم توافر البكر لماكينات صرف المقررات التموينية، وكذا المطالبة بزيادة الكميات المنصرفة من السكر والزيت للبدالين التمونين.

كما أنه تم مناقشة تكرار المطالبة بزيادة هامش الربح للبدال التمونينى مع الارتفاع الجنوني الأيجارات والكهرباء ووسائل النقل، والمطالبة بوضع حد لخصم 300 جنيهاً شهريا من البدال التمويني تحت بند مصروفات بنكية بدون وجة حق وبدون علم البدال التموينى.

وأوضح أنه تم مناقشة المطالبة بتوافر سلع الأرز والتونة والعدس والسمنة، بالاضافة الى وضع استعلام رصيد على الماكينة حتي لا يقوم التاجر بالضرب بالزيادة عن الحصة التأمينية وان تكون المحاسبة شهرية وليست بالتسوية.

ونصّت آخر قرارات وزير التموين الجديدة 2023، حول ضوابط صرف السلع التموينية، على حصة بطاقة التموين من سلع الزيت والأرز والسكر للبطاقة التموينية وفقا لعدد الأفراد وتشمل صرف زجاجة زيت عبوة 800 مللي لكل فرد على بطاقة التموين وبحد أقصى 4 زجاجات زيت، وصرف كيلو سكر لكل فرد حسب احتياجاته وبحد أقصى 6 كيلوجرامات سكر على البطاقة.

كما يتم صرف كيلو أرز للبطاقة التي يقل عدد أفرادها عن 4 أفراد و2 للبطاقة التي بها 4 أفراد فأكثر، أو يتم بديلا عن صرف الأرز صرف عبوة مكرونة زنة 800 جرام للبطاقة التي يقل عدد أفرادها عن 4 أفراد و2 عبوة زنة 800 جرام للبطاقة التي بها 4 أفراد فأكثر.