عضو اتحاد الغرف التجارية: صفقة رأس الحكمة ستخفض أسعار السلع الغذائية

سيساهم في تراجع أسعار المواد الغذائية خلال الفترة المقبلة

عضو اتحاد الغرف التجارية: صفقة رأس الحكمة ستخفض أسعار السلع الغذائية
عمر سالم

عمر سالم

10:47 م, الجمعة, 23 فبراير 24

قال حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، إن توقيع مصر اليوم على أكبر صفقة استثمارية في مدينة رأس الحكمة سيساهم في تراجع أسعار المواد الغذائية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف المنوفي في تصريحات لـ “المال” أن توقيع الصفقة سيساعد على توفير السيولة الدولارية في السوق المصرية بما يساعد على توفير المكون الأجنبي للدولار خلال الفترة المقبلة، ويساعد على وفرة المعروض من الدولار ما يساهم في تراجع أسعار في السوق الموازية وبالتالي سينعكس على أسعار السلع وتتراجع مجددًا.

وأشار إلى أن سعر الدولار في السوق الموازية بدأ بالتراجع امام الجنيه بالفعل خلال اليوم وسط حركة خوف لدي المضاربين فيه ما يساعد على وقف حركة الزيادات في أسعار السلع الغذائية في الفترة الحالية وتعد بشري للمواطنين بتراجع أسعار السلع الغذائية خلال الفترة المقبلة.

وأكد على أن الحكومة تسعي الفترة المقبلة لتوفير الدولار للمستوردين بما يخفف من الضغط على الدولار ويضرب المضاربين فيه ، مطالبًا الجهات المسئولة باستمرار حركة الرقابة بالتوازي مع توفير الدولار وتسهيل حركة الاستيراد وتوفير السلع خلال الأيام المقبلة مع دخول شهر رمضان.

ووقعت مصر اليوم صفقة مع شركة “القابضة الإماراتية”- وهي الصندوق السيادي لإمارة أبوظبي- لتطوير مدينة رأس الحكمة، بإجمالي استثمارات 35 مليار دولار، وفقا لتصريحات رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي.

فيما توقع مجلس الوزراء أن يجذب المشروع طوال فترة تطويره استثمارات تصل إلى 150 مليار دولار، وبموجب الصفقة ستحصل مصر على 35 مليار دولار خلال شهرين، منها 11 مليار دولار وديعة إماراتية بالبنك المركزي المصري بالإضافة إلى 24 مليار دولار ستضخها الإمارات.

كما أوضح مجلس الوزراء أنه من المقرر أن تحصل مصر علي 35% من أرباح مشروع رأس الحكمة لمصر، وستكون الدولة ملتزمة بالتعويض النقدي والعيني لأهالي المتواجدين على أراضي المدينة.

وسينخفض الدين الخارجي المصري بمقدار 11 مليار دولار نتيجة تحويل الوديعة إماراتية بالمركزي الي استثمار بالمشروع.