عملة «الدوجكوين» تقفز بأكثرمن 7000% منذ بداية العام

بعد تغريدة «إيلون ماسك» على تويتر عن ارتفاع «عملة الكلب»

عملة «الدوجكوين» تقفز بأكثرمن 7000% منذ بداية العام
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

7:58 ص, الأثنين, 19 أبريل 21

قفز سعر عملة الدوجكوين الديجيتال بأكثر من %7000 منذ بداية العام وحتى الآن بعد أن زادت بحوالى %300 خلال الأسبوع الماضى وكسبت %90 فى جلسة واحدة مسجلة أعلى مستوى فى تاريخها بعد أن دون الملياردير الأمريكى إيلون ماسك تغريدة على تويتر يتوقع فيها ارتفاعها بسرعة الصاروخ.

وذكرت وكالة رويترز أن تغريدة إيلون ماسك صاحب أغلى شركة سيارات كهربائية فى العالم من حيث القيمة السوقية تقول إن الدوج ينبح على القمر (عملة الدوجكوين Dogecoin يحمل شعارها صورة نوع من الكلاب ) فى إشارة إلى لوحة فنية رسمها الفنان الأسبانى خوان ميرو بعنوان كلب ينبح على القمر!

وكانت الدوج كوين العملة الرقمية صعدت بأكثر من %60 يوم 4 فبراير الماضى بعد أن كتب إيلون ماسك تغريدة يبدى فيها إعجابه بها لتصبح الآن من أفضل 10 عملات رقمية حيث تصل قيمتها السوقية إلى حوالى 40 مليار دولار وأضافت أكثر من 20 مليار دولار فى نهاية الأسبوع الماضى فقط.

ولكن سعر عملة الدوج كوين مازال ضئيلا لا يزيد عن 45 سنتا وفقا لبيانات على البلوكشين و الموقع الإلكترونى كوينديسك للعملات المشفرة بالمقارنة مع البتكوين أغلى وأشهر عملة ديجيتال والتى بلغت قمة غير مسبوقة عند 63 ألف دولار، لتواصل سلسلة مكاسبها هذا العام.

وابتكر مهندسا البرمجيات بيلى ماركوس وجاكسون بالمر عملة الدوجكوين لأول مرة عام 2013 كبديل أسرع ولكن ممتع للبتكوين ويمكن التعامل بالدوجكوين فى بورصة العملات المشفرة بسرعة هائلة لا تزيد عن دقائق معدودة.

وارتفعت قيمة العملة الرقمية الدوجكوين بحوالى 100 فى نهاية الأسبوع مقارنة بالأسبوع الماضى ولكنها ليست المرة الأولى التى تشهد فيها هذا الصعود الكبير، ولكنها مثل العديد من العملات الديجيتال تتعرض إلى التقلبات الحادة فى الأسعار.

ويتوقع المحللون فى المراكز البحثية العالمية أن تصبح عملة الدوجكوين فقاعة أخرى فى أسواق العملات الديجيتال مثل أسعار عملة البتكوين الرقمية المشفرة التى تواصل مكاسبها منذ العام الماضى حتى الآن، حيث سجّلت مستوى قياسيا جديدا بلغ ما يزيد عن 60 ألف دولار كما تخطت قيمتها السوقية للمرة الثانية حاجز التريليون دولار خلال العام الجارى.

وزاد الإقبال على الاستثمار فى البتكوين من قبل كبار المؤسسين بدلاً من الشركات الناشئة فى ظلّ ارتفاع العملة أمام الذهب مع ارتفاع سعر البتكوين أكبر العملات المشفرة فى العالم لأكثر من مثليه هذا العام وسط تنامى قبولها لدى القطاع المالى التقليدى باعتبارها أداة للاستثمار ووسيلة للدفع، ومع بحث المستثمرين عن أصول مرتفعة العائد فى ظل تدنى أسعار الفائدة وموافقة شركات عالمية مثل ماستركارد وتيسلا للسيارات الكهربائية على التعامل بلعملات المشفرة أو الاستثمار فيها.