«غرب القاهرة» تواصل جذب المزيد من شركات التطوير العقاري

جون سعد: السنوات الأخيرة شهدت اهتماما حكوميا لافتا بالترفيق وطرح الأراضى

«غرب القاهرة» تواصل جذب المزيد من شركات التطوير العقاري
شريف عمر

شريف عمر

8:38 ص, الأثنين, 26 أغسطس 24

تواصل منطقة غرب القاهرة جذب اهتمام شركات التطوير العقاري، وشهدت الفترة الأخيرة إعلان عدة مطورين عن إطلاق مشروعات مميزة باستثمارت تفوق مئات المليارات من الجنيهات، فى ضوء رغبتهم فى الاستفادة من تميز المنطقة ورغبة الحكومة فى جعلها عاصمة سياحية بحلول 2030 بجانب التنمية العمرانية اللافتة فى البنية التحتية والمرافق.

بداية قال جون سعد خبير الاستثمار العقاري، إن منطقة غرب القاهرة عانت منذ سنوات من انخفاض اهتمام شركات التطوير العقارى بها عند مقارنتها بمدن شرق القاهرة، والتى تعتبر قريبة من مطار القاهرة، بجانب وجود مخطط عمرانى متكامل سواء بالعاصمة الإدارية أو «مستقبل سيتى» والقاهرة الجديدة.

وتابع «سعد» – فى تصريحات لـ«المال» – أن السنوات الأخيرة شهدت اهتماما حكوميا لافتا بتنمية مناطق غرب القاهرة فى ظل توافر الكثافة السكانية وأيضاً رغبة المطورين للتواجد بها، لقربها من المتحف المصرى الكبير وإطلاق مطار سفنكس الجديد، والتيسيرات الحكومية فى تنمية منطقة الحزام الأخضر وأراضى سفنكس القريبة من طريق الإسكندرية الصحراوي.

وذكر أن الفترة الماضية تضمنت كذلك تنوع خطط الشركات فى تنمية غرب القاهرة عبر إطلاق مشروعات متكاملة تضم مكونات فندقية وترفيهية وسكنية وخدمية، وكلها تصب فى جذب مزيد من الرواد والسكان للمشروعات المتنوعة سواء فى أكتوبر وزايد.

واستشهد بتوجه مجموعة من كبرى شركات التطوير للتواجد فى غرب القاهرة وعلى رأسها “إعمار مصر” بجانب شركات تطوير مصر وأوراسكوم للتنمية، وعربية القابضة، علاوة على التوسعات المستمرة لمجموعات مثل “درة” و”مبانى إدريس” و”بدر الدين العقارية”.

كما أشاد حازم أشرف نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة عز جروب للتطوير العقارى بخطة الدولة لتنمية وتطوير منطقة غرب القاهرة، مشيرا إلى أن هذه المنطقة مليئة بالفرص الاستثمارية الواعدة والتى تزداد قيمتها عاما تلو الآخر.

وقال إن المجموعة تستعد للإعلان عن أحدث مشروعاتها بالمنطقة عبارة عن كومباوند سكنى متكامل، سيكون بمثابة طفرة جديدة فى عالم العمارة الخضراء حيث سيتم إعلان جميع التفاصيل قريبا.

وأكد أن “غرب القاهرة” باتت من أهم المناطق التى يتنافس عليها المطورون بعد نجاح الحكومة فى تنفيذ بنية تحتية عملاقة وتشييد مدن جديدة، موضحا أن الحكومة تستهدف تحويلها إلى مركز للسياحة العالمية تنفيذا لرؤية مصر 2030 لذلك قامت بتدشين مدن جديدة مثل 6 أكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر وسفنكس الجديدة و”نيو زايد”، كما أن افتتاح المتحف المصرى الكبير سيكون علامة فارقة.

وأكد أنه تم الانتهاء من تسليم و تسكين 210 وحدات بمشروعات تابعة للمجموعة فى حدائق أكتوبر و تم بيع “كومباوند أب ويست” بالكامل بالتزامن مع الانتهاء من %30 من أعمال الإنشاءات وتم الانتهاء من مبيعات وتسليم 22 مشروعا سكنيا بواقع 176 وحدة سكنية بالمربع الذهبى حدائق اكتوبر بجوار مشروع «صن كابيتال».

إطلاق مشروعات سكنية

فى حين تعتزم شركة “PLD Development “ إطلاق مشروع جديد فى منطقة غرب القاهرة قريبًا، وفقاً للمهندس مصطفى متولى رئيس مجلس الإدارة.

وقال “متولى” إن المشروع يقع فى مكان مميز على طريق الواحات مباشرة، وتم التعاقد مع شركة إدارة، بخلاف التعاون مع مكتب” DCI PLUS “ ليتولى مهام الاستشاري.

وأوضح أن الشركة سوف تقدم أنظمة سداد مميزة وجاذبة للعملاء وتناسب خططهم المالية، متابعا أن المشروع سيكون بداية لسلسلة أخرى تطلقها الشركة لنفس النشاط خلال الفترة المقبلة، حيث تمتلك الشركة محفظة أراض متنوعة، كما تدرس فرصًا استثمارية أخرى فى غرب القاهرة، وخاصة فى ضوء التنمية الشاملة التى تشهدها المنطقة، ووجود نقص فى المشروعات المطروحة للعملاء.

وأضاف أن الشركة بدأت مشروعاتها فى مدينتى أكتوبر وحدائق أكتوبر، وقامت بتدشين مشروعات منفصلة، وتستهدف تنويع محفظة استثماراتها وتدشين مشروعات متنوعة فى الأنشطة الاستثمارية، وتمتلك حاليا مولا تجاريا على طريق الواحات ومولا تجاريا آخر على الطريق الدائرى الأوسطي.

شراكة مارديف مع هيلتون

فى حين اتفقت شركة “مارديف” للتنمية العقارية مع مجموعة هيلتون العالمية على إطلاق فندق هيلتون جاردن إن فى مدينة زايد الجديدة.

وقال المهندس زهدى زهران، رئيس مجلس إدارة شركة مارديف إن الشراكة مع “هيلتون” تأتى فى إطار إستراتيجية التعاون مع كبرى العلامات فى القطاع العقارى والسياحى لتقديم منتج عقارى مميز بداية من التصميم مرورا بالتنفيذ وحتى التشغيل والإدارة.

وأضاف أن الفندق يعد جزءا من مشروع عقارى متعدد الاستخدامات، بالإضافة إلى موقعه قرب مطار سفنكس الدولي، لافتا إلى أنه سيقام على مساحة 4 أفدنة سيضيف مزايا الضيافة العصرية بأسعار مناسبة، ومن المقرر افتتاحه فى عام 2028.

وأوضح زهدى زهران، أن فندق “هيلتون جاردن إن”، يأتى ضمن مشروع “مينوركا زايد” والذى تطوره الشركة فى زايد الجديدة على مساحة 40.5 فدان ويضم فيلات متنوعة، مشيرا إلى أن تلك المنطقة الواعدة التى أصبحت تحمل اسم “جرين أكتوبر” بدلا من الحزام الأخضر ستصبح وجهة عمرانية مهمة خلال الفترة المقبلة خاصة بعد الإجراءات التنظيمية التى تعتمدها الحكومة لتطوير تلك المنطقة.

وأضاف أن الشركة حصلت على ترخيص إقامة فندق سياحى فى المشروع بدلا من الجزء التجارى بموجب القرار الوزارى رقم 606، لتصبح من أولى الشركات التى تأخد تلك الخطوات فى زايد الجديدة.

وأشار “زهران” إلى أن الشركة تستهدف بدء الإنشاءات فى المشروع مطلع العام 2025، لافتا إلى أن الشركة أسندت أعمال التصميمات لمكتب محمد حافظ، كما يتولى محرم باخوم الإشراف على التنفيذ و الإنشاءات، ويضم فندق هيلتون، 179 غرفة وجناحًا فندقيًا، 4 غرف اجتماعات، مسبح خارجي، ومركز لياقة بدنية متكامل.

وقال إن الشركة حققت مبيعات بقيمة 940 مليون جنيه فى جميع مشروعاتها منذ بداية العام وتستهدف تحقيق 600 مليون جنيه فى الربع الأخير من العام الجاري، مشيرا إلى أن الشركة تخطط للتوسع فى مشروع ساحلى فى العام المقبل وتدرس فرصا استثمارية فى الساحل الشمالى والعين السخنة، كما تخطط لطرح شقق فندقية فى مشروع “Menorca Zayed” خلال الفترة المقبلة.

دروب أحدث المنضمين

كما أعلنت شركة دروب للتطوير العقارى انطلاق أول مشروعاتها المستقلة فى السوق العقارية وهو “جونو بلازا” فى مدينة الشيخ زايد، باستثمارات 10 مليارات جنيه، وعلى مساحة 30 ألف متر.

وقال الدكتور سعيد حساسين، ممثل رئيس مجلس إدارة الشركة، إنه يستهدف أن تكون دروب للتطوير العقارى واحدة من أكبر 5 شركات فى مصر خلال الخمس سنوات المقبلة، واختارت الشركة مدينة الشيخ زايد لإطلاق مشروعها الجديد بها باعتبارها مدينة مكتملة التنمية، ويوجد عليها إقبال قوى من العملاء.

ولفت إلى أن الشركة تلقت طلبات من عملاء خليجيين للحجز فى المشروع، وهو ما يعكس اهتمام العملاء من خارج مصر بالسوق العقارية المصرية، وكذلك تميز موقع المشروع وتفاصيله، مشيرا إلى أن المشروع متعدد الاستخدامات بنشاط تجارى وترفيهي.

وأضاف، أن خطة الدولة لتكون غرب القاهرة عاصمة سياحية لمصر، ووجود المتحف الكبير عناصر تدعم اختيار الشركة لمدينة الشيخ زايد لإطلاق المشروع الجديد، لافتا إلى أن هذا ثانى مشروعات الشركة فى السوق العقارية، حيث نفذت مشروعها الأول بنظام الشراكة، ولكن هذا أول المشروعات المستقلة للشركة.

وأوضح أن أول مشروعات الشركة هو “سنترادا هاب” وتم إنهاء أكثر من %50 من إنشاءاته خلال 4 شهور فقط، وتم بيع أكثر من %50 من المشروع، وتخطط لتنفيذ مشروعات فى مدن جديدة أخرى داخل مصر وخارجها.

وقال إن هناك تكاملا فى الإمكانيات والخبرات لهيكل مؤسسى الشركة بين الدكتور سعيد حساسين وهانى جوهر المالك لمصنع “حديد جوهر”، وهو ما يعكس الخبرات القوية وخطة تنفيذ المشروع وتسليمه خلال عامين فقط، مؤكدا أن مصر شهدت تطورا عمرانيا ضخما خلال الفترة الأخيرة، فالدولة مهتمة بقطاع التطوير العقاري، وهناك جيل من المدن الجديدة القوية أبرزها العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة.

تحالف رجال أعمال

فى السياق نفسه، تنوى شركة ثراء مصر للتطوير العقارى إطلاق عملها فى السوق العقارية المصرية، بالإعلان عن مشروعين بإجمالى استثمارات تصل إلى 22 مليار جنيه فى الساحل الشمالى والشيخ زايد الجديدة.

ويضم هيكل مساهمى الشركة إسلام هاشم، وهو رئيس مجلس إدارة ثراء مصر للتطوير العقاري، والرئيس التنفيذى لشركة “كونتاكت كونستركشن CD”، ويضم أيضا الدكتور شريف بدر، بخبرة تزيد على 36 عاما فى مجال البناء وإدارة المشروعات، وأيضا محمد الكاشف، والذى أشرف على العمليات المركزية لشركة ألبا للاستثمار العقارى فى جميع فروعها بالإمارات والسعودية وسلطنة عمان بجانب توليه الرئيس التنفيذى لشركة البحر الأحمر للتوكيلات الملاحية والفنادق.

وقال إسلام هاشم، رئيس مجلس إدارة ثراء مصر للتطوير العقاري، إن الشركة انطلقت برأسمال مصدر بقيمة مليار جنيه، ومتخصصة فى تطوير المشروعات السكنية والسياحية المتكاملة، وأوضح أن هناك مشروعا سكنيا فى مدينة الشيخ زايد الجديدة، وهو متكامل الخدمات، وسيحقق نقلة نوعية فى نوعية هذه المشروعات فى غرب القاهرة.

ولفت إلى أن “ثراء مصر” تخطط لتقديم منتجات عقارية مميزة بأسعار تنافسية، وهو ما يقوم على دراسات سوقية قوية تراعى تطورات السوق وكذلك تطورات احتياجات العميل، وذلك بالإضافة إلى تقديم أنظمة سداد مرنة فى المشروعات الجديدة تتناسب مع العملاء المستهدفين.

خبرات سعودية تنضم للمنافسة

وبالمثل تخطط شركة “مايلستون” للتطوير العقارى للتوسع بقوة فى السوق المحلية وتحديدا فى منطقة غرب القاهرة، مدعومة بخبرة عالمية واستثمارات سعودية.

وقال محمد ذعار رئيس مجلس إدارة شركة “مايلستون” للتطوير العقاري، إن مصر تنفذ حاليًا جيلًا من المدن الجديدة الذكية والمستدامة والتى وفرت الكثير من الفرص الجاذبة للاستثمار المحلى والأجنبي، كما أن هناك طلبًا قويًا وحقيقيًا لجميع الشرائح السكنية وهو قائم على الزيادة السكانية، مما يعنى حاجة السوق العقارية لتنفيذ مزيد من المشروعات والمنتجات العقارية المتنوعة.

وأكد أن الحكومة المصرية قامت بجهود قوية لتحقيق خطة تنمية عمرانية شاملة تضمنت الإسراع بمعدلات التنفيذ، وهو ما ساهم فى ظهور عدد كبير من الشركات التى تنافست فيما بينها للابتكار وتقديم منتجات عقارية قادرة على المنافسة العالمية.

وأشار إلى أن الدراسات السوقية التى أجرتها الشركة حول السوق العقارية المصرية كشفت عن معدلات نمو كبيرة خلال السنوات المقبلة، وذلك فى ضوء تحسن الأوضاع الاقتصادية فى البلاد وزيادة الطلب، ولذلك خططت الإدارة لدخول السوق المصرية بعدة مشروعات تجارية إدارية طبية ومجمعات سكنية وساحلية بالمدن الجديدة. 

وكشف عن خطة الشركة لإطلاق واحد من أكبر المشروعات التجارية فى غرب القاهرة باستثمارات 6 مليارات جنيه على أن يلى هذا عدة مشروعات تجارية وسكنية بأكتوبر وزايد والقاهرة الجديدة.

مواصلة الطلب المرتفع

وأشاد المهندس وليد مرسى رئيس مكتب “DCI PLUS” للاستشارات الهندسية بخطة الدولة لتنمية وتطوير منطقة غرب القاهرة، مشيرا إلى أن هذه المنطقة مليئة بالفرص الاستثمارية الواعدة والتى تزداد قيمتها عاما تلو الآخر.

وكشف “مرسي” أنه طبقا لدراسات وزارة الإسكان فإن منطقة غرب القاهرة تحصل على نصيب الأسد من طلبات المستثمرين المحليين والأجانب للحصول على قطع أراضى بها، سواء سكنى أو تجارى أو إدارى، أو نشاط مختلط، مشيرا إلى أن كبار المطورين يتنافسون للحصول على قطع الأراضى بها، وهو ما ساهم فى ارتفاع أسعار المتر بمنطقة غرب القاهرة.

ودعا المطورين للاستثمار فى منطقة غرب القاهرة منوها إلى أن مكتبه يتعاون مع العديد من الشركات لتصميم مشروعات سكنية وإدارية و تجارية و مختلطة، لافتا إلى أن الشركات تتنافس على إثراء السوق العقارية بإضافة مشروعات جديدة متميزة وخلق فرص استثمارية متنوعة فى ظل النهضة العمرانية الشاملة.

وتستهدف شركة التعمير والإسكان العقارية” HDP” الذراع الاستثمارية لبنك التعمير والإسكان، استثمار 10 مليارات جنيه فى مشروعها”Club Hills Residence” بمدينة السادس من أكتوبر.

وقال أمجد حسنين نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، إن المشروع بمثابة استكمال لسلسلة مشروعاتها العقارية التى تم إطلاقها خلال الفترة السابقة، والتى تضم 6 مشروعات بمواقع متنوعة.

وأشار إلى أن المشروع تتميز وحداته السكنية بإطلالتها على نادى الجزيرة مباشرةً، ولذلك تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك مع الأخير بمدينة 6 أكتوبر، مؤكداً أن التعاون مع نادى الجزيرة الرياضى “GSC“ والذى يقع أمام المشروع مباشرةً تم لتعزيز قيمة استثمارات العملاء.

وكشف عن التعاون مع كل من المكتب الاستشارى البريطانى الدولى “BENOY” والمكتب الاستشارى الإقليمي”Distance Studio Consultants” لتنفيذ تصميمات معمارية وعصرية.

وقال إن المشروع يقع على مساحة 30 فدانا بالتوسعات الشرقية بمدينة 6 أكتوبر، كما يضم مجموعة متنوعة من الوحدات السكنية بمساحات مختلفة وأسعار تنافسية لتلبى جميع متطلبات العملاء المستهدفين، مما يفتح خيارات متعددة للعملاء لتملك وحدات سكنية واستثمارية تلائم احتياجاتهم.

شركة Harva تستعد لطرح باكورة مشروعاتها

أما شركة Harva للتطوير العقاري فتستعد لطرح مشروعها السكني الأول بحدائق أكتوبر، باستثمارات 1.5 مليار جنيه.

وقالت أمنية عوض، عضو مجلس الإدارة، إن مشروع Gul، يضم 18 عمارة سكنية بارتفاع أرضي و5 أدوار، وتتراوح مساحات الوحدات من 90 إلى 180 مترا.

وأضافت أن المشروع يقع في موقع مميز أمام مشروع Owest، ويضم منطقة تجارية، مسجد، ونادي اجتماعي، لافتة إلى أن تسكين المشروع خلال شهر أغسطس الجاري على أن تبدأ الإنشاءات في 2025.

وأشارت إلى أن الشركة حصلت على تراخيص البناء وتعمل على تسريع وتيرة العمل على أن يتم تسليم المشروع في 2028.

وأكدت أن غرب القاهرة يحظى بمستقبل واعد ويشهد إقبالا من كبار المستثمرين خلال الفترة الحالية، مشيرة إلى أن الحكومة قدمت العديد من التسهيلات للمطورين ساهمت في دعم نشاط التطوير العقاري والمساهمة في الطفرة العمرانية التي توليها الدولة المصرية اهتماما كبيرا، إيمانا منها بالدور الذي يلعبه القطاع العقاري في انتعاش الاقتصاد القومي.

وقال محمد فوزي عضو مجلس الإدارة والمدير التنفيذي، إن شركة Harva Developments بدأت نشاطها بإطلاق مول «Alva»، وهو مشروع تجاري بالكامل على مساحة 4000 متر، ويتكون من دور أرضي ودورين، باستثمارات 1.5 مليار جنيه.

تأسست شركة Harva Developments بخبرات مشتركة من أصحاب كيانات عملاقة ذو خبرة كبيرة في السوق العقاري متمثلة في حسين صلاح وهاني حلمي مؤسسا شركة DIG والمساهمين في شركة West Way وبالشراكة مع رجل الأعمال ياسر رسلان، وذلك للتوسع بمشروعات بأنشطة متنوعة في غرب القاهرة والساحل الشمالي.

بالمير تطرح مشروع « Zayard north strike»

وأعلنت شركة بالمير للتطوير العقاري عن أحدث مشروعاتها Zayard north strike” في مدينة الشيخ زايد الجديدة، والذي يقع في مكان مميز على ربوة مرتفعة بمساحة إجمالية 20 فدانا.

قال المهندس محمد الحاج، رئيس مجلس إدارة شركة بالمير للتطوير العقاري، إن هذا المشروع يأتي ضمن خطة الشركة التوسعية لاقتناص فرص استثمارية مميزة، موضحاً أن المشروع يقع على مساحة 20 فدانا، ويضم فيلات فاخرة وتوين هاوس، وتم تخصيص 15% من المساحة للوحدات السكنية، وتم تخصيص المساحة المتبقية للمناظر الطبيعية والمناطق التجارية والطرق.

ومن المستهدف تسليم المشروع خلال 4 سنوات، ويقع بالقرب من طريق دهشور ومحور البوليفارد، على محور الضبعة وبالقرب من طريق إسكندرية الصحراوي، بالإضافة إلى قربه من مطار سفنكس الدولي ومول العرب وأركان بلازا وستريب مول.

ولفت الحاج إلى أنه تم التعاون مع مكتب محرم-باخوم ليتولى تصميم المشروع ليخرج بهذه الروعة والجاذبية، كما تم التعاون مع إحدى كبريات شركات المقاولات المتخصصة لتنفيذ المشروع وهي شركة التبارك التي ستنفذ أعمال البناء للمشروع.

وتابع أن المشروع يضم خدمات متنوعة منها مول تجاري يلبي متطلبات العملاء، وحدائق ومساحات خضراء ومسارات للمشي ونادي رياضي وملاعب رياضية ومسارات للدراجات ومنطقة ألعاب للأطفال وحمام سباحة ونادي صحي، وكلها خدمات تعكس اهتمامًا بالتفاصيل التي تضمن أفضل إقامة للعملاء في المشروع بأعلى معايير جودة الحياة

جون سعد: السنوات الأخيرة شهدت اهتماما حكوميا لافتا بالترفيق وطرح الأراضى

وليد مرسى: المكتب يتعاون مع عدة مؤسسات لتصميم مشروعات سكنية وإدارية وتجارية ومختلطة

سعيد حساسين: خطط تحويلها إلى عاصمة سياحية ووجود المتحف الكبير يعزز الريادة

زهدى زهران: «جرين أكتوبر» ستصبح وجهة مهمة وأبرمنا شراكة مع «هيلتون»