غرفتا تجارة كفر الشيخ والشرقية تنظمان دورات تدريبية حول برنامج مزاولة التصدير

تبدأ من غد السبت وحتى الأربعاء المقبل

غرفتا تجارة كفر الشيخ والشرقية تنظمان دورات تدريبية حول برنامج مزاولة التصدير
السيد فؤاد

السيد فؤاد

6:08 م, الجمعة, 27 يناير 23

تنظم الغرف التجارية بالشرقية وكفر الشيخ، عدة دورات تدريبية بشأن برنامج مزاولة التصدير بداء من غد السبت وحتى الأربعاء المقبل، وذلك بالتعاوت بين الغرف التجارية ومصلحة الجمارك المصرية .

ومن المقرر أن يتم البدء في تلك الدورات يوم غد السبت 28 يناير الجاري، والتي تشمل عدة برامج، ومن أهمها نظام الدفع والتمويل في التجارة الدولية، وإعداد العروض وطرق آليات الدفع وتمويل التجارة والاعتمادات المستندية وخطابات الضمان والتعرف على أهم سبل الأمان النقدي في التعامل التجاري الدولي والإشكال الأخرى للدفع .

كما تشمل الدورات مهارات التفاوض وصياغة العقود التجارية وفقا لاتفاقية فيينا، وعقود التجارة الدولية، وعقود الوكالة، وعقود التصدير، بالإضافة إلى إعداد الخطط التصديرية ونموذج إرشادي للخطة التصديرية.

 وتشمل الدورات التدريبية خريطة التجارة، وخريطة النفاذ للأسواق، وخريطة التعريفة الجمركية، بالإضافة إلى خريطة الحواجز غير الجمركية، وإرشادات استخدام منصات البيانات العالمية.

كما تشمل الدورة برنامج اتفاقيات التجارة التفضيلية وغير التفضيلية للاقتصاد المصري، وقواعد المنشأ التفضيلية وغير التفضيلية وعلاقتها بالعمل الجمركي، وفرص المصدر المصري للنفاذ للأسواق العالمية.

وتشمل الدورة الإجراءات الجمركية للتصدير، وبرنامج سجل المتعاملين من المصدرين، وشهادة الإجراءات وإدراج البيانات، والمستندات وأذون الشحن، بالإضافة إلى أساليب المعاينة للبضائع المصدرة، وإدارة المخاطر لمعايير الانتقاء للأسواق، والإجراءات الخاصة بمواقع الانتاج وخارج الموانئ، وسحب العينات، والمراكز المتقدمة للإجراءات، والتخليص المسبق لبضائع التصدير، وأذون الإفراج الجمركي للسماح بالتصدير، ومرحلة إتمام الشحن والرقابة الجمركية والمنافستو.

كما تشمل الدورة برنامج مهارات التفاوض وصياغة وكتابة العقود التجارية وفقا لاتفاقية فيينا، وعقود التجارة الدولية، وإعداد الخطط التصديرية، علاوة على نموذج إرشادي لمكونات الخطة التصديرية.

كما تشمل الدورة برامج نظم الدفع والتمويل في التجارة الدولية، وإعداد العروض وطرق وآليات الدفع وتمويل التجارة، والاعتمادات المستندية، وخطابات الضمان، والتعرف على أهم سبل الأمان النقدي في التعامل التجاري الدولي، والأشكال الأخرى للدفع.

كما تشمل البرامج الرقابة النوعية على الصادرات والفحص، وقواعد وشهادات المنشأ وجودة المنتج وطرق الحصول على شهادات الأيزو في المجالات المختلفة والمعمول بها في الأسواق الخارجية، وكذا آليات واستراتيجيات تسويق وتسعير  الصادرات والتي تشمل ماهية التسويق الدولي وأهميته وأدواته واستراتيجياته وتسعير الصادرات.

كما تشمل الدورة المفاهيم الأساسية للتصدير من حيث اللائحة التصديرية ونظريات وسياسات التجارة الدولية وماهية التصدير وأشكاله وخطواته والغرض منه، وكذا الجوانب الفنية والمهارية في عملية التصدير وقواعده وتنظيماته والنظام الحالي لمساندة الصادرات، والبرنامج الجديد لرد الاعباء ومساندة الصادرات المصرية ومشلات ومعوقات التصدير في مصر وسبل علاجها.

كما تشمل الدورة لوجستيات التصدير والتي تشمل اتجاهات النقل الدولي واللوجستيات وصناعة الشحن والتخزين والتغليف، وشروط النقل والشحن والتأمين وبوليصة الشحن، وكذا التحوية والنقل الداخلي، ودور متعهدي الشحن، ومقدم البضائع في تحريك السلع دوليا ودوره المحوري في عملية الشحن، وتخفيض التكلفة والاتحاد الدولي لمتعهدي الشحن.