فاروس تتوقع انضمام 5 اسهم لمؤشر "egx30".. تعرف عليها

تشمل اوراسكوم كونستراكشون، شركة مستشفى كليوباترا، وسي آي كابيتال القابضة، وسيدي كرير للبتروكيماويات، و ابن سينا فارما.

فاروس تتوقع انضمام 5 اسهم لمؤشر "egx30".. تعرف عليها
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

10:21 ص, الأحد, 14 يوليو 19

اعلنت وحدة عن قائمة تضم 5 اسهم، رجحت انضمامها إلى قائمة الاسهم المكونة لمؤشر “Egx30” الرئيسي للبورصة، ضمن المراجعة الدورية المقرر الاعلان عنها مطلع شهر اغسطس المقبل.

وذكرت فاروس فى ورقة بحثية  حصلت عليها المال أن هناك 5 اسهم من من المتوقع خروجها من الاسهم المكونة لمؤشر “egx30” وتشمل غبور أوتو، والقاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، وثروة كابيتال، والعربية للاستثمارات والتنمية، والعربية لحليج الاقطان.

قيمة التداول شهريًا بعد استثناء المعاملات الخاصة

وأكدت “فاروس” ان السيولة لا تزال تشكل العامل الأكثر أهمية ويُجرى قياسها الآن عن طريق ترتيب أسهم البورصة المصرية وذلك من خلال إجمالي قيمة التداول شهريًا بعد استثناء المعاملات الخاصة، من ثم، تُختار الشركات بناءً على عدد المرات التي صُنفت بين الثلاثين شركة الأوائل، مقارنة بالأسهم المرتبة من قبل وفقًا لإجمالي القيمة خلال الستة أشهر.

ولفتت إلى أنه إذا تشارك سهمان المرتبة ذاتها، ستُختار الشركة صاحبة أعلى حركة خلال فترة الستة أشهر، أما في حالة تساوي القيمة أو تشابها، سيتم اختيار الشركة ذات الانحراف المعياري الأقل بين متوسط القيمة المتداولة والقيمة الشهرية.

أضافت: “تُختبر الأسهم من خلال طرق أخرى مثل الحد الأدنى لعدد أيام التداول المُعدلة إلى 65% في فترة الستة أشهر (78 يوم) اذ كانت تمثل 50% (60 يوم) مسبقًا، بينما تظل نسبة التعويم الحر ثابتة عند 15%”.

وأكدت “فاروس” أن حال استبعدت اللجنة المسؤولة عن إعادة ترتيب المؤشر شركة جلوبال تليكوم من إجراء مراجعة الأسهم، والتي من المقرر شطبها يوم 6 أغسطس، قد يتضمن مؤشر EGX30 أسهم شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، وستحذف أسهم جلوبال تليكوم بدلًا منها.

يذكر ان إدارة البورصة المصرية تراجع الأسهم المدرجة في مؤشرها الرئيسي، EGX30، على أساس شبه سنوي، (في الأول من شهري فبراير وأغسطس)؛ وذلك لإدراج أسماء أسهم جديدة أو حذف أسهم حالية بناء على مجموعة من المعايير المُعدلة والتي سيُجرى تطبيقها في إعادة ترتيب موازين القوى الحالية.