في عداد المفقودين.. اختفاء رئيس بنك مورجان ستانلي وزوجته بعد غرق يخت في صقلية

فرقة الإطفاء الإيطالية سيحاولون مرة أخرى دخول السفينة الغارقة الثلاثاء للبحث عن المفقودين

في عداد المفقودين.. اختفاء رئيس بنك مورجان ستانلي وزوجته بعد غرق يخت في صقلية
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

5:38 م, الثلاثاء, 20 أغسطس 24

اختفى قطب التكنولوجيا البريطاني مايك لينش، ورئيس مجلس إدارة بنك مورجان ستانلي، الدولية جوناثان بلومر، وكريس مورفيلو، المحامي الأمريكي البارز، من بين 6 أشخاص ما زالوا في عداد المفقودين، بعد أن ضرب إعصار يخت فاخر قبالة ساحل صقلية.

بحسب تقرير نشرته وكالة “سي ان ان” اليوم الثلاثاء، فقد غرق اليخت امس الاثنين – مما أسفر عن مقتل واحد من 22 شخصًا كانوا على متنها – بعد أن تحطمت ساريتها، وهي واحدة من أطول الساريات في العالم، إلى النصف خلال العاصفة، وتم إنقاذ 15 شخصا.

وقال سالفاتور كوكينا، رئيس وكالة الحماية المدنية بالجزيرة الإيطالية، للصحفيين في مكان الحادث إن زوجتي بلومر ومورفيلو مفقودتان أيضًا.

بلومر، هو رئيس مجموعة مورجان ستانلي الدولية، وهو أيضًا رئيس مجلس إدارة شركة التأمين Hiscox المدرجة في بورصة لندن، وقال رئيسها التنفيذي آكي حسين في بيان اليوم الثلاثاء إن الشركة «أصيبت بصدمة وحزن عميقين» من الأخبار «المأساوية».

وأضاف: «دعائنا مع كل المتضررين، ولا سيما كرسينا، جوناثان بلومر، وزوجته جودي، من بين المفقودين، ومع أسرهم وهم ينتظرون المزيد من الأخبار من هذا الوضع الرهيب».

وقال خفر السواحل الإيطالي على منصة إكس إن الغواصين مع فرقة الإطفاء الإيطالية سيحاولون مرة أخرى دخول السفينة الغارقة الثلاثاء للبحث عن المفقودين، بعد محاولة فاشلة يوم الاثنين.

أصاب الإعصار السفينة في حوالي الساعة 5 صباحًا بالتوقيت المحلي يوم الاثنين، وفقًا لمتحدث باسم خفر السواحل الإيطالي. تم تثبيت اليخت على بعد حوالي نصف ميل من ميناء بورتيسيلو في جزيرة البحر الأبيض المتوسط.

تسببت العواصف القوية عبر صقلية في هطول أمطار غزيرة في وقت متأخر من يوم الأحد، وألقت أكثر من 4 بوصات (100 ملم) من الأمطار في أقل من أربع ساعات في برولو، شرق باليرمو.

وكشف تقرير صادر عن قاعدة بيانات الطقس الأوروبية أن مجرى مائي – نوع من الإعصار يتشكل فوق الماء أو ينتقل من الأرض إلى الماء – تطور فوق المنطقة التي رست فيها اليخت صباح الاثنين.

تم العثور على جثة واحدة على بدن السفينة، وهي زوجة لينش أنجيلا باكاريس، وفتاة تبلغ من العمر عامًا واحدًا من بين الأشخاص الذين تم إنقاذهمن لا تزال ابنة لينش البالغة من العمر 18 عامًا مفقودة.

ذكرت صحيفة إيطالية اليوم أن باكاريس وزوجها لم يكونا مهتمين في البداية عندما استيقظا في الساعة 4 صباحًا بالتوقيت المحلي بينما كان القارب يميل.

لقد أصبحوا قلقين فقط عندما تحطمت نوافذ اليخت واندلعت الفوضى، كما ورد أنها أخبرت لا ريبوبليكا في مقابلة في مستشفى في صقلية.

تمت تبرئة لينش، وهو مستثمر تكنولوجي ورجل أعمال يبلغ من العمر 59 عامًا، في يونيو في محاكمة احتيال مرتبطة ببيع شركة Autonomy بمليارات الدولارات، وهي شركة برمجيات شارك في تأسيسها، إلى Hewlett Packard. زعم المدعون أن لينش قد اعتزم تضخيم إيراداتها قبل البيع.

شارك مورفيلو، المحامي الأمريكي في كليفورد تشانس، في الدفاع بنجاح عن القضية مع لينش.

وقال متحدث باسم كليفورد تشانس إن مكتب المحاماة «في حالة صدمة وحزن عميق.. دعائنا مع شريكنا كريستوفر مورفيلو وزوجته ندا من بين المفقودين. أولويتنا القصوى هي تقديم الدعم للعائلة وكذلك زميلتنا آيلا رونالد، التي نجت مع شريكها لحسن الحظ من الحادث “.

وصفت إحدى الناجيات، شارلوت، 35 عامًا، وفقًا لتقرير صادر عن وكالة الأنباء الإيطالية أنسا.. كيف كافحت من أجل التمسك بابنتها صوفيا البالغة من العمر عامًا واحدًا، حيث غرق وابل من الأمواج اليخت، في ثانيتين فقدت الطفلة في البحر، ثم عانقتها على الفور مرة أخرى وسط غضب الأمواج. لقد حملتها بإحكام بالقرب مني بينما كان البحر عاصفا.. كان الكثيرون يصرخون.

قال مصدر مطلع على العمليات لشبكة CNN إن فرع التحقيق في الحوادث البحرية في المملكة المتحدة ينشر فريقًا من أربعة مفتشين في باليرمو لإجراء تقييم أولي لليخت. ولم يذكر المصدر، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، متى من المتوقع أن يصل الفريق إلى صقلية.

كان اليخت البالغ طوله 56 مترًا (184 قدمًا) المسمى «Bayesian»، والذي أبحر تحت العلم البريطاني، معظمه من الركاب وطاقم العمل البريطانيين، بالإضافة إلى اثنين من الأنجلو-فرنسيين وأيرلندي وسريلانكي، بحسب المتحدث باسم خفر السواحل الإيطالي لشبكة CNN.

قالت الشركة المصنعة الإيطالية بيريني نافي على موقعها على الإنترنت إن بايزي لديها أطول ساري من الألومنيوم في العالم، على ارتفاع 72.27 مترًا (237 قدمًا).

كان الساري أقصر بثلاثة أمتار (10 أقدام) من أطول صاري في العالم، كما صنفته موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

5:38 م, الثلاثاء, 20 أغسطس 24