«قرة إنيرجي» تستكمل اختبار المحرك التوربيني بـ«سيدي كرير للبتروكيماويات»

متوقع تشغيلها خلال الشهرين المقبلين

«قرة إنيرجي» تستكمل اختبار المحرك التوربيني بـ«سيدي كرير للبتروكيماويات»
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:17 م, الجمعة, 6 سبتمبر 24

أعلنت مجموعة “قرة إنيرجي” عن إكمال أعمال الاختبار الخاصة بالمحرك التوربيني الأساسي Siemens Energy SGT-400 في محطة Siemens للطاقة، بشركة سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبيك) بالإسكندرية، والمتوقع تشغيلها حلال شهرين.

وأشارت الشركة إلى أن هذا المحرك سيعمل على تشغيل محطة توليد مشتركة جديدة بقدرة 12.9 ميجاوات وفقًا لمعايير ISO (CHP) لشركة سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبيك).

وأوضحت الشركة أن المحطة تضم توربينًا غازيًا ومولد بخار استرداد الحرارة (HRSG) مع إطلاق تكميلي بقدرة بخار تصل إلى 50 طنًا في الساعة، أيضًا على إمكانية خلط ما يصل إلى 30٪ من الهيدروجين في توربين الغاز، الذي توفره شركة Siemens Energy.

وخلال مطلع سبتمبر الجاري أعلنت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات عن موافقة الجمعية العامة غير العادية للشركة، على تعديل المواد 6 – 7 من النظام الأساسي للشركة.

وقالت الشركة في بيان لها، إن القرار في ضوء اعتماد الجمعية العامة العادية المنعقدة في مارس الماضي زيادة رأسمال المصدر والمدفوع من 1.512 مليار جنيه إلى 1.814 مليار جنيه بزيادة قدرها 302.4 مليون جنيه موزعة على 756 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم تمويلا من أرباح العام الماضي، بواقع سهم لكل 5 أسهم.

وكانت عمومية سيدبك – المنعقدة في مارس الماضي – قررت توزيع كوبون نقدي بواقع 1.25 جنيه لكل سهم، وتوزيع سهم مجاني لكل 5 أسهم.

يشار إلى أن سيدي كرير للبتروكيماويات، سجلت صافي ربح بلغ 1.22 مليار جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو 2024، مقابل 1.2 مليار جنيه أرباح خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 6.67 مليار جنيه، مقابل 6.56 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.