قرينة الرئيس في اليوم العالمي للمسنين: ندين بفضل عظيم للأجيال السابقة في الارتقاء بالمجتمع

بهدف دعم المسنين وإبراز دورهم في التنمية الشاملة داخل المجتمع لتعزيز بناء مجتمع لجميع الأجيال.

قرينة الرئيس في اليوم العالمي للمسنين: ندين بفضل عظيم للأجيال السابقة في الارتقاء بالمجتمع
هاني جميعي

هاني جميعي

5:43 م, الثلاثاء, 1 أكتوبر 19

قالت السيدة انتصار السيسي، قرينة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بمناسبة : “إننا ندين بفضل لآبائنا وأمهاتنا وكل الأجيال السابقة، لما قدموه لصالح الارتقاء بهذا المجتمع”.

وأضافت قرينة الرئيس السيسي – في تدوينة لها على صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” اليوم – “في اليوم العالمي لكبار السن، علينا أن نشيد بفضل آبائنا وأمهاتنا وكل الأجيال السابقة، التي ندين لها بفضل عظيم لما قدموا لصالح الارتقاء بهذا المجتمع، والعمل على بنائه بشكل سليم.. فشكرًا لهم جميعًا”.

كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قد أصدر أمس الاثنين، بياناً بالمناسبة (60 سنة فأكثر)، حيث حددت الأمم المتحدة  أول أكتوبر من كل عام ليكون اليوم العالمي للمسنين أو اليوم العالمي لكبار السن.

وجاء في البيان: إن يوم المسنين يأتي بهدف دعم المسنين وإبراز دورهم في التنمية الشاملة داخل المجتمع  لتعزيز بناء مجتمع لجميع الأجيال.

لتسليط الضوء على قضايا رعاية كبار السن وتأههيلهم

وتستهدف المناسبة للمسنين تسليط الضوء على أهم القضايا التي تتعلق برعايتهم والخدمات المقدمة لهم وتأهيلهم.

ووفق الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن من أهم المؤشرات الإحصائية المتعلقة بالمسنين (60 سنة فأكثر)، بلوغ عدد المسنين 6.5 مليون مسن .

ويضيف الييان أن منهم ( 3.5 مليون للذكور، 3.0 مليون للإناث) بنسبة 6.7٪ من إجمالى السكان.. وتتوزع النسبة بين (6.9٪ للذكور، 6.4٪ للإناث).

وبلغ توقع البقاء على قيد الحياة عند الميلاد للأفراد فى هذه الفئه العمريه طبقاً للنوع 73.9 سنة (72.7 سنة للذكور، 75.1 سنة للإناث).

ووفقاً لبيانات مسح القوى العاملة 2018، بلغ إجمالى نسبة المسنين الحاصلين على مــــؤهل جامــــعي فــأعلى 8.9٪ منها (12.4٪ للذكور، 5.1٪ للإناث) من إجمالي المسنين.

التوزيع النسبي للمسنين وفقاً للنشاط الاقتصادي

وبمناسبة اليوم العالمي لكبار السن.. بلغ أعداد المسنيـن المشتغـلين 1.217 ملـيـون مسن منهم عام 2018، 52.9٪ يعملون في نشـاط الزراعة والصيـد.

كما يعمل 17.5٪ يعملون منهم في نشـاط تجارة الجملة والتجزئة بالإضافة إلي 17.5٪ يعملون في نشـاط تجارة الجملة والتجزئة.

ويعمل 4.7٪ من المسنين في نشاط النقل والتخزين، فضلاً عن 24.9٪ يعملون في باقي الأنشطة.