قطاع الفنون التشكيلية يعلن انطلاق الدورة الخامسة لمهرجان «فن الحلي» الأربعاء المقبل

بمشاركة 75 فنانا

قطاع الفنون التشكيلية يعلن انطلاق الدورة الخامسة لمهرجان «فن الحلي» الأربعاء المقبل
نادية سلام

نادية سلام

12:45 م, الأثنين, 1 يناير 24

يطلق قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور وليد قانوش، مهرجان فن الحلي بدورته الخامسة لعام 2024، بمركز الجزيرة للفنون بحى الزمالك، بمشاركة فناني ومصممي الحلي والمجوهرات المصريين.

كما أعلن مركز الجزيرة للفنون أسماء الفنانين المقبول أعمالهم بالفرز الثاني للعرض في مهرجان فن الحلي (الدروة الخامسة) 2023-2024 المزمع افتتاحه يوم الأربعاء المقبل، وتصل أعدادهم إلى 75 فنان حلي.

وقال عبد العال محمد عبد العال أستاذ تصميم الحلي والمجوهرات، القومسير العام، جماليات الحلي تكمن في كونها  نتاجا إنسانيا هادفا لاستمرارية الحياة من خلال وظيفتها التواصلية، فهي تحمل في أشكالها رسالة إلى الآخر، لتلبية غريزة حب بقاء الذات وحب بقاء النوع؛ فالأولى مثلتها التعاويذ والتمائم لحماية الذات والثانية تشكيلية لإثارة وجذب انتباه الآخر والإعلان عن ماهية المتزين بها، لذا تميزت بأشكال ذات مضامين.

وأضاف أن الفنان أو المصمم اعتمد على خصائص النحت أو التصوير أو الإثنين معا، وبالتالي فإن الحلي تأخذ وضعها بين مجالات الفنون التشكيلية من حيث المبادئ والمعالم بإستثناء الحجم وأساليب وتقنيات الصياغة والتشكيل، وذلك ما لمسناه في حلي تراثنا المصري على مر الحضارات المصرية.