قطر تقتنص صفقة إمداد الكويت بـ3 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي لمدة 15 عاما

عمليات التسليم ستبدأ في يناير المقبل 2025.

قطر تقتنص صفقة إمداد الكويت بـ3 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي لمدة 15 عاما
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

2:20 م, الأثنين, 26 أغسطس 24

وافقت قطر، اليوم الاثنين، على تزويد الكويت ب 3 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عاما، وهي ثاني صفقة من نوعها منذ عام 2020 حيث تستورد الكويت الوقود للمساعدة في تلبية الطلب المتزايد على توليد الطاقة.

ووقع الرئيسان التنفيذيان لشركة قطر للطاقة المملوكة للدولة ومؤسسة البترول الكويتية اتفاقية المبيعات والشراء طويلة الأجل للغاز الطبيعي المسال في الكويت، بحسب ما ذكرته وكالة “فايننشال تايمز”

وقال الشيخ نواف الصباح، الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية، إن عمليات التسليم ستبدأ في يناير المقبل 2025.

وكانت قد ذكرت وكالة “رويترز” الأسبوع الماضي أن قطر للطاقة ومؤسسة البترول الكويتية تجريان محادثات بشأن الصفقة.
عززت الكويت، العضو في منظمة أوبك والمنتج الرئيسي للنفط، اعتمادها على الغاز المستورد لتلبية الطلب على الطاقة، خاصة في الصيف عندما يرتفع الاستهلاك بأنظمة تكييف الهواء بشكل حاد.
تهدف مؤسسة البترول الكويتية أيضًا إلى زيادة إنتاجها من الغاز كجزء من استراتيجية تستهدف زيادة طاقة إنتاج النفط.

في الأسبوع الماضي، واجهت الكويت جولة ثانية من انقطاع التيار الكهربائي المقرر هذا الصيف بسبب انقطاع إمدادات الغاز المحلية، على الرغم من إشارة المسؤولين إلى أنه لن يكون هناك المزيد من التخفيضات بعد الجولة الأولى في يونيو، حيث ترتفع درجات الحرارة في الصيف بانتظام فوق 50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت).

وقال الشيخ نواف إن الصفقة ستلعب «دورا محوريا في توليد الكهرباء في الكويت».

وأعلنت قطر هذا العام عن توسيع إضافي لمشروع North Field الذي سيعززه كواحد من أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، سيعزز المشروع إنتاج الغاز الطبيعي المسال في حقل الشمال إلى 142 مليون طن مكعب من 77 مليون طن مكعب بحلول عام 2030.

قال سعد الكعبي، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، وهو أيضًا وزير الدولة القطري للطاقة، إن الغاز الطبيعي المسال من صفقة التوريد الجديدة للكويت يمكن أن يكون جزئيًا من مشروع توسعة حقل الشمال وجزئيًا من الإنتاج القطري الحالي. سيتم تسليمه إلى ميناء الزور الكويتي.

اضطرت الكويت إلى قطع إمدادات الطاقة في وقت سابق من هذا العام في حدث نادر بالنسبة للدولة المنتجة للنفط في الشرق الأوسط حيث زادت حرارة الصيف العالية من الطلب، ولم تتمكن إمدادات الغاز من مواكبة ذلك.

وحذرت وزارة الكهرباء والمياه والطاقة المتجددة من إمكانية فرض انقطاعات خاضعة للرقابة في بعض المناطق طوال الأشهر الحارة.

في الكويت، قالت وزارة الكهرباء في وقت سابق من هذا الشهر إن وحدات معالجة الغاز في شركة البترول الوطنية الكويتية توقفت تمامًا، مما أثر على إمدادات التوربينات في محطتين للطاقة ومنشآت تحلية المياه. وقالت الوزارة إنها اضطرت إلى إيقاف بعض وحدات التوليد في مصنعي الصبية وغرب الدوحة.

وقال سعد الكعبي، لصحيفة فاينانشيال تايمز إنه يتوقع توقيع اتفاقيات إمداد طويلة الأجل مع «عدة دول أوروبية» قبل نهاية العام.

ووأضاف إن شركة قطر للطاقة على وشك إبرام صفقات مع المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا.

قطر إنرجي هي المالك الأكبر لمحطة ساوث هوك للغاز الطبيعي المسال في ويلز، والتي لديها القدرة على توفير خمس احتياجات المملكة المتحدة من الغاز.
في عام 2020، حصلت أيضًا على حقوق التخزين وسعة إعادة التسليم في محطة الغاز الطبيعي المسال في المملكة المتحدة في كنت لمدة 25 عامًا اعتبارًا من عام 2025.

في مايو، تراجعت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي إلى نطاق تداولها الطبيعي لأول مرة منذ بداية أزمة الطاقة التي أعقبت الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي.

لكنها ارتفعت بشكل حاد مرة أخرى في يونيو، مما يؤكد كيف أن السوق لا يزال على حافة الهاوية بشأن إمدادات الغاز، على الرغم من مستويات التخزين عند مستويات قياسية في ذلك الوقت من العام.

يتم شحن الجزء الأكبر من الغاز الطبيعي المسال في قطر إلى آسيا، لكن الكعبي قال إنه يأمل أن يتم تقسيمه بشكل متساوٍ بين الشرق والغرب في المستقبل لمنح الدولة الخليجية أسواقًا متنوعة.