قفزة في عدد سكان سويسرا وسط احتدام الخلاف حول السماح بدخول المهاجرين

يقترب عدد المقيمين السويسريين من 9 ملايين

قفزة في عدد سكان سويسرا وسط احتدام الخلاف حول السماح بدخول المهاجرين
أيمن عزام

أيمن عزام

7:19 م, الخميس, 22 أغسطس 24

ارتفع عدد سكان سويسرا إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من نصف قرن، مما أضاف إلى نقاش متوتر بشكل متزايد حول ما إذا كان ينبغي للبلاد أن تبقي الأبواب مفتوحة للمهاجرين، بحسب وكالة بلومبرج.

يقترب عدد المقيمين السويسريين من 9 ملايين، وفقًا لبيانات المكتب الإحصائي الفيدرالي، وقد زاد بمقدار 146900، أو 1.7٪، في عام 2023، وهي أكبر نسبة زيادة منذ أوائل الستينيات، مدفوعة إلى حد كبير بإعادة تصنيف اللاجئين من أوكرانيا بعد عام في البلاد.

من المرجح أن تؤدي هذه الأرقام إلى تضخيم التوترات طويلة الأمد في البلاد بشأن الهجرة والضغوط على المالية العامة والخدمات.

قضية مثيرة للجدل

 لعبت الهجرة دورًا في الانتخابات العام الماضي، عندما عزز حزب الشعب السويسري المحافظ (SVP) مكانته كأكبر حزب. وتعد الهجرة قضية مثيرة للجدل في المحادثات بين سويسرا والاتحاد الأوروبي بشأن صفقة اقتصادية جديدة.

في هذا العام، جمع حزب الشعب السويسري ما يكفي من التوقيعات لإجبار الشعب على إجراء استفتاء على اقتراح بوضع حد أقصى لعدد سكان سويسرا يبلغ 10 ملايين نسمة. ومن المتوقع حاليًا تجاوز هذا الحد حوالي عام 2035.

أثارت مثل هذه المواقف غضب الشركات السويسرية، التي تقول إن الشيخوخة السكانية والاقتصاد المزدهر بعد كوفيد-19 أدتا إلى نقص حاد في العمال، مع وجود حوالي 111000 وظيفة شاغرة في نهاية عام 2023. وكان النقص واضحًا بشكل خاص في قطاع التصنيع والرعاية.

اللاجئون الأوكرانيون كانوا المحرك الرئيسي للزيادة الحادة في عدد السكان في عام 2023، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تغيير في التصنيف. فروا من بلادهم بعد غزو روسيا في عام 2022، ووصلوا إلى سويسرا بموجب وضع حماية خاصة. ولم يتم تضمينهم في إحصاءات السكان الدائمين إلا بعد عام واحد من وصولهم.

ومن بين الوافدين في عام 2023، كان الألمان ثاني أكبر مجموعة، حيث شكلوا 10% من المهاجرين، في حين شكل الفرنسيون والإيطاليون حوالي 7.5%، بحسب مكتب الإحصاء.

 وفي المجمل، نما عدد غير المواطنين في سويسرا بنسبة 5.3%، ولم يرتفع عدد المواطنين السويسريين إلا بنسبة 0.4%.