«قمر هادي» و«زي الشمس» و«علامة استفهام» مسلسلات تعتمد على الإثارة في رمضان

تعتمد نوعية من المسلسلات على الاثارة والتشويق وتصاعد احداثها وذلك ما سيشاهده الجمهور في بعض الاعمال الدرامية في موسم رمضان هذا العام

«قمر هادي» و«زي الشمس» و«علامة استفهام» مسلسلات تعتمد على الإثارة في رمضان
أحمد حمدي

أحمد حمدي

10:13 م, الأحد, 17 مارس 19

سعد الدين: تكسر ملل مسلسلات الأكشن وتجذب فئة كبيرة من الجمهور

الجمل: تحتاج لكتابة حرفية والدراما دون إثارة وصراع لا تصح

أحمد حمدي

تعتمد نوعية من المسلسلات على الإثارة والتشويق وتصاعد أحداثها، وذلك ما سيشاهده الجمهور في بعض الأعمال الدرامية في موسم رمضان هذا العام، وهي نوعية بعيدة تماما عن المسلسلات الاجتماعية التي انتشرت الفترة الأخيرة مثل سابع جار والطوفان وغيرهما.

ويعتمد النجم هاني سلامة في مسلسله قمر هادي على الإثارة والتشويق، وتقديم شخصية رجل أعمال من خلال امتلاكه معرضا للسيارات لكنه يخفي وراءه نشاطه الأساسي وهو تجارة المخدرات، وينتمي المسلسل لطابع الأعمال التشويقية.

كما يقدم النجم محمد رجب مسلسل أيضا مسلسلا يعتمد على الإثارة والتشويق، وبعيدا عن المسلسلات الاجتماعية المعروفة في الدراما المصرية الفترة السابقة الذي يجسد فيه شخصية باحث كيميائي لكن تحاول منظمة معينة اختطافه لكنه يهرب منها، ويعيش في بيئة بسيطة ثم تتصاعد الأحداث في إطار من الإثارة والتشويق في المسلسل.

كذلك تقدم النجمة دينا الشربيني في ثاني بطولاتها الدرامية مسلسل زي الشمس، وينتمي أيضا لطبيعة أعمال التشويق في الدراما، ويضم نخبة من النجوم منهم ريهام عبدالغفور وأحمد صلاح السعدني وغيرهم .

يرى الناقد الفني أحمد سعد الدين أن مسلسلات الإثارة والتشويق أفضل بكثير من المسلسلات التي تعتمد طيلة أحداثها على مشاهد الأكشن والعنف.

وأضاف للمال أن مسلسلات الإثارة تجذب شريحة كبيرة من الجمهور مقارنة بمسلسلات الأكشن التي تجذب المراهقين فقط بدرجة أكبر إضافة إلى أنها تحقق نسب مشاهدة أكبر أيضا.

كما يقول الناقد سمير الجمل إن الأعمال الدرامية التي تعتمد على الإثارة والتشويق تشبع الجمهور منها بصورة كبيرة، رغم أنها أحيانا تجذب فئة معينة من المراهقين من الشباب لكن يحتاج لتقديم فكرة جديدة له في العمل الدرامي .

وتابع ان الكتابة الدرامية لأعمال الإثارة والتشويق يجب أن تتطور بصورة أفضل مما نراه لأنه لو قدم مؤلفا مسلسلين نجده أصبح يرأس ورشة للكتابة وكأنه مؤلف كبير، وذلك سبب تراجع مستوى كتابة بعض الأعمال الدرامية، ومنها أعمال الإثارة والتشويق.

وأشار الجمل إلى أنه يمكن كتابة قصة حب درامية لكن يتخللها الإثارة والتشويق وليست مقتصرة على أعمال تجارة المخدرات والهروب فقط لأنها لا توجد دراما حقيقية من غير وجود صراع في الأحداث بطريقة معينة، لكن يجب أن تكتب بطريقة فيها حرفية.

ووجه رسالة لمؤلفي الدراما بضرورة تقديم موضوعات مختلفة ذات أهمية تعتمد على الإثارة مثل قصص الشهداء وغيرها، والتي يكون فيها أحداث كثيرة.