«كلية طب نيو جيزة» تطلق المنتدى الإلكترونى لبحث تطورات فيروس كورونا

وتطرق المنتدى لأهمية حملات التوعية المجتمعية التي يقدمها الطلاب من خلال المنظمات والفرق الطلابية المختلفة لتلبية احتياجات المجتمع في ظل الظروف الاستثنائية والتضامن مع المجتمع المصرى

«كلية طب نيو جيزة» تطلق المنتدى الإلكترونى لبحث تطورات فيروس كورونا
جهاد سالم

جهاد سالم

1:19 م, الأثنين, 27 أبريل 20

أطلقت كلية الطب البشرى فى جامعة نيو جيزة “جامعة الجيزة الجديدة” ، المنتدى الطبي الإلكترونى ، لعرض آخر التطورات والمستجدات العملية والبحثية لفيروس كوفيد ١٩ المستجد.

وناقش المنتدى عدة موضوعات أبرزها، تأثير كوفيد-19 على خدمات الرعاية الصحية للأمراض المزمنة، وإشكالية المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة وفيروس كورونا، والتدابير الطبية المتبعة مع مرض فيروس كورونا.

وتطرق المنتدى لأهمية حملات التوعية المجتمعية التي يقدمها الطلاب من خلال المنظمات والفرق الطلابية المختلفة لتلبية احتياجات المجتمع في ظل الظروف الاستثنائية والتضامن مع المجتمع المصري.

كما تناول مساهمات طلاب الجامعة مع بنك الطعام وجمعية الأورمان لرفع المعاناة عن الفئات المتضررة في المجتمع.

د.سامح فريد: الجامعة تدعم وتمول البحث العلمى لمواجهة كورونا 

وأكد الدكتور أحمد سامح فريد، رئيس جامعة نيو جيزة ووزير الصحة الأسبق ، حرص جامعة نيو جيزة على المشاركة المجتمعية فى كل المجالات خاصة مجال البحث العلمي وتمويله لمواجهة فيروس كورونا.

وقال الدكتور إبراهيم الإبراشى ، أستاذ ورئيس قسم أمراض الباطنة والسكري والغدد الصماء بكلية طب قصر العيني، جامعة القاهرة، إن المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية المزمنة نسبة الوفيات فيما بينهم أعلى من مرضى الأمراض الصدرية المزمنة.

واستكمل أن مرضى السكر ، يأتون بعد مرضى القلب فى الفئات الأكثر عرضه للوفاة، وطالبهم بالحفاظ على المعدلات الطبيعية لنسبة السكر فى الدم لتجنب أية مضاعفات.

د.إبراهيم الإبراشى: كورونا يستهدف الأوعية الدموية وليس الرئتين 

وأشار الدكتور إبراهيم الإبراشى، إلى أن فيروس كورونا يستهدف الأوعية الدموية وليس الرئتين.

ولفت إلى أن بعض الدراسات أثبتت أن الفيروس يسبب حالة من الانسدادات الصغيرة والكثيرة فى الأوعية الدموية التى تنعكس سلبا على الجهاز التنفسى.

وأكد الإبراشى أنه لا يوجد مصل أو لقاح حتى الآن، ويجب مرور عام على اللقاح ليتم طرحة فى الأسواق.

د.ميرفت مطر تنصح مرضى السرطان بعزل أنفسهم لضعف مناعتهم

وقالت الدكتورة ميرفت مطر، أستاذ امراض الدم، والرئيس السابق للمعهد القومي للسكر والغدد الصماء، إنه يجب على مرضى السرطان عزل أنفسهم وذلك لضعف مناعتهم ومحاولة تجنب أى منشاءات طبية وذلك عن طريق استبدال العلاج الكيماوى بآخر كالعقاقير العادية عن طريق الفم “إن أمكن ذلك” ومتابعة هؤلاء المرضى عن الوسائل الإلكترونية.

كما شددت على ضرورة تجنب عمليات نقل النخاع الشوكى فى الفترة الحالية للتقليل من نسبة التعرض للإصابة في حالة نقص المناعة.

و تطرقت مطر لبروتوكولات نقل الدم فى ظل أزمة كورونا.

د.أحمد إيهاب: جهاز “الايزوثيمال امبلبفيكاشين” الأدق فى تشخيص كورونا

وأكد الدكتور أحمد إيهاب، أستاذ علم الوراثة البشرية والطب الجزيئي، أنه وفقا للأبحاث فإن فيروس كورونا هو فيروس معدل جاء من بعض الحيوانات ويزعم البعض أنه تم تسريبه من معامل فى ووهان وليس تصنيع.

ولفت إيهاب إلى أنه لا يؤمن بما يتردد بان الفيروس تم تصنيعه لكن الأيام قادرة اثبات كل شيء بالعلم.

وقال إن علم الوارثة الجينية ساعد فى تشخيص فيروس كورونا، وتم الاعتماد على جهاز pcr لتشخيص المرضى.

واستكمل إيهاب أنه فى الآونة الأخيرة ظهرت بعض أجهزة الفحص السريع والتى تعتمد على الأجسام المضادة وليس التركيب الجينى.

واشار إلي أن هذه الأجهزة لا تتمتع بالدقة الكافية، وأن هناك جهاز تشخيص أفضل من كل تلك الأجهزة ألا وهو “الايزوثيرمال امبلبفيكاشين” والذى يعطى نتائج أفضل واكثر دقة.

وقال إن جهاز ” الايزوثيمال امبلبفيكاشين” غير متوفر إلا فى الولايات المتحدة الأمريكية.

د.لمياء محسن: المنتدى جزء من المسؤولية المجتمعية لكلية الطب

ونوهت الدكتورة لمياء محسن، عميدة كلية الطب بجامعة نيو جيزة، وأستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة في جامعة القاهرة إلي فخرها بطلاب الكلية لمجهوداتهم الكبيرة في مجالات التوعية المختلفة، علاوة علي تقديمهم لنموذج مثالي للمسؤلية المجتمعية.

وأوضحت محسن أن المنتدى الإلكتروني يعد جزء من المسئولية المجتمعية لكلية الطب.

وأشارت إلى أن طلاب الكلية هم من قاموا بالتحضير والتنسيق والإدارة للمنتدى في بادرة تعد الأولى من نوعها فى جامعات مصر.

د.لميس رجب: كورونا سيحدث تغييرا كبيرا فى نظم التعليم

ومن جانبها قالت الدكتورة لميس رجب، نائب رئيس جامعة الجيزة الجديدة، إن كوفيد 19 الذي هاجم العالم بدون استعداد سوف يحدث تغيير كبير في نظم التعليم وإدارة المؤسسات التعليمية.

وأضافت أن الجائحة أوضحت للطلاب بصورة عملية أهمية التعليم الذاتي والتطوير المهني المستمر، كما ابرزت دور العلم والعلماء الذين يقفون جنباً إلى جنب بجوار متخذي القرار ويحاربون في نفس الوقت أنبل المعارك.

جدير بالذكر أن المنتدى الطبي الالكتروني ، هو الأول من نوعة الذي يقوم بتنظيمه طلاب كلية الطب البشري بجامعة نيو جيزة و بمشاركة نحو 450 شخص عبر الفيديو كونفرانس .

ويستهدف المنتدي العاملين في المنظومة الصحية وطلاب كليات الطب المختلفة، وذلك للإجابة علي التساؤلات التي تشغل بال العاملين في المنظومة الصحية وكذلك التي تشغل المواطنين القلقين من اخطار الإصابة.