كوالكوم تنافس معالجات Lunar Lake من إنتل بـ Snapdragon X Plus ثماني النوى

سيكون متضمن في كل من أجهزة Asus Vivobook S 15 وProArt PZ13

كوالكوم تنافس معالجات Lunar Lake من إنتل بـ Snapdragon X Plus ثماني النوى
نيفين نبيل

نيفين نبيل

5:47 م, السبت, 7 سبتمبر 24

بعد يوم واحد فقط من كشف شركة إنتل عن وحدات المعالجة المركزية لأجهزة الكمبيوتر المحمولة Lunar Lake في معرض  “إيفا برلين” دورة العام الحالي، ردت شركة كوالكوم بشريحة Snapdragon X Plus الجديدة العاملة بثمان أنوية.

تعمل شريحة Snapdragon X Plus ذات الثماني أنوية على تقليص عدد الأنوية الموجودة في شريحة  Snapdragon X Elite ذات الـ 10 أنوية العاملة مع الحواسيب المحمولة، ومع ذلك لا تزال تستخدم عملية 4 نانومتر، وتقول الشركة إن الشريحة يمكن أن تصل إلى 3.4 جيجا هرتز مع تعزيزات أحادية النواة حتى 4 جيجا هرتز. والأهم من ذلك، لا تزال الشريحة تحتوي على وحدة معالجة عصبية (NPU)، مما يسمح لها بأن تكون في أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تتضمن  Copilot+ بقوة 45 تيرا عملية في الثانية (TOPS).

على الرغم من أن الشريحة الجديدة من المرجح أن تكون أضعف من Snapdragon X Plus ذي العشرة أنوية و Snapdragon X Elite ذي الاثني عشر نواة، تزعم شركة كوالكوم إنها لا تزال أقوى بكثير من المنافسين و تقدم أداءً أفضل بنسبة 108٪ من معالجات  Intel Core Ultra 5 125U  العاملة عند 15 وات في أداء متعدد النواة، وأقوى بنسبة تصل إلى 40% في الأداء أحادى النوى عند 6 وات مقارنة بـ AMD Ryzen 5 8640U.

ومع ذلك، فإن الأداء ليس هو عامل الجذب الرئيسي هنا. السعر هو العامل الرئيسي، حيث أعلنت الشركة المصنعة أن وحدة المعالجة المركزية الجديدة هذه “تمكن” أجهزة الكمبيوتر المحمولة Copilot+ أن تكون في نطاق سعري يتراوح ما بين  700 إلى 900 دولار.

المعالج الجديد سيكون متضمن في كلا من أجهزة Asus Vivobook S 15 وProArt PZ13 ، اللذات يصل سعرهما إلى 899 دولارًا و1099 دولارًا على التوالي.