كورونا يُكبد «بريتش بتروليوم» 6 مليارات دولار خسارة في 2020

هبطت أرباح مجموعة الطاقة البريطانية في الربع الأخير من 2020 إلى 115 مليون دولار

كورونا يُكبد «بريتش بتروليوم» 6 مليارات دولار خسارة في 2020
أحمد فراج

أحمد فراج

12:27 م, الثلاثاء, 2 فبراير 21

هبطت أرباح مجموعة الطاقة البريطانية العملاقة بريتش بتروليوم BP في الربع الأخير من 2020 إلى 115 مليون دولار بسبب ضعف الطلب على الطاقة، مع تواصل الانخفاض في استهلاك الوقود بسبب القيود المشددة على السفر، بحسب وكالة رويترز.

خسارة بريتش بتروليوم هى الأولى في عشر سنوات

وعلى مدار العام، انزلقت بريتش بتروليوم إلى خسارة 5.69 مليار دولار، هى الأولى في عشر سنوات، مقارنة مع ربح عشرة مليارات دولار في 2019، بعد أن خفضت الشركة قيمة أصول للنفط والغاز بواقع 6.5 مليار دولار في الربع الثاني.

تأثرت نتائج بريتش بتروليوم بتراجع مبيعات الوقود والغاز

وقالت بريتش بتروليوم اليوم الثلاثاء، إن نتائجها الفصلية تأثرت تأثرا “كبيرا” بتراجع مبيعات الوقود والغاز وأرباح ضعيفة لأنشطة التكرير والتجارة، وكذلك بخفض قدره 154 مليون دولار في قيمة أصول للتنقيب.

وقال موراي أوكينكلوس المدير المالي لشركة بريتش بتروليوم في بيان “تلك النتائج تُعبّر عن ربع سنة صعب حقا”.

بريتش بتروليوم تتوقع تعافي الطلب في 2021

لكن بريتش بتروليوم قالت إن من المتوقع تعافي الطلب في 2021، حيث سيدعم تفاقم شح الإمدادات في أسواق الغاز الطبيعي العالمية ربحية الأسعار، مضيفة أن القيود المرتبطة بفيروس كورونا تضغط على الطلب على المنتجات المكررة في الربع الأول.

يقل صافي ربح الربع الأخير البالغ 115 مليون دولار عن توقع للمحللين يبلغ 360 مليون دولار قدمته الشركة نفسها.

وبالمقارنة، بلغ الربح 86 مليون دولار في الربع الثالث و2.6 مليار دولار قبل عام.

ومن المتوقع ارتفاع إجمالي ديون بريتش بتروليوم البالغ 39 مليار دولار في النصف الأول من 2020 إذ مازالت تواجه صعوبات في ظل بيئة يعتريها الضعف، لكن الشركة قالت إنها تظل بصدد خفضه إلى 35 مليار دولار في أوائل 2021.

وكانت بريتش بتروليوم قد أعلنت عن خسائر صافية بقيمة 450 مليون دولار في الربع الثالث، وهي خسائر أقل بكثير عما تكبدته في الربع الثاني بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

والخسارة المسجلة بعد احتساب الضرائب للفترة من يوليو إلى سبتمبر والتي ساعدها تحسن بطيء في الطلب على النفط وأسعار أكثر ثباتا، تقارن بخسارة صافية قدرها 16.85 مليار دولار في الربع الثاني.

وقال المسؤول المالي في بريتش بتروليوم موري اوكنيكلوس في تقرير العائدات “ظل أداء العمل الأساسي في الفصل (الثالث) متينا وحققنا تقدما ملموسا في دعم ميزانيتنا”.

وعقب إغلاق شركات في أنحاء العام أبوابها، ووقف شركات الطيران طائرتها في ذروة تفشي كوفيد-19 في أواخر الربع الأول، تهاوت أسعار النفط بل وصلت إلى ما دون الصفر.

وافقت بريتش بتروليوم العام الماضى على بيع أنشطتها البتروكيميائية لمنافستها إينيوس

وكانت بريتش بتروليوم قد وافقت العام الماضى، على بيع أنشطتها البتروكيميائية لمنافستها إينيوس المملوكة من جهة خاصة، في مقابل 5 مليارات دولار.

وساعد ذلك بريتش بتروليوم في خفض صافي الخسارة إلى نحو 40 مليار دولار، فيما سجلت أرباحا أساسية بلغت 86 مليون دولار في الربع الثالث الثالث.

بريتش بتروليوم كانت أعلنت فى يونيو الماضى اعتزامها تخفيض 10 آلاف وظيفة

يشار إلى أن بريتش بتروليوم كانت قد أعلنت فى يونيو الماضى اعتزامها تخفيض 10 آلاف وظيفة للوصول إلى صفر ديون في مرحلة تحول قطاع الطاقة في العالم.

وتستهدف بريتش بتروليوم أن تتطور إلى “شركة أسرع حركة وأقل إنتاجا للكربون” الملوث للبيئة.

وأكدت بريتش بتروليوم أن هذا الإجراء ينحصر فقط في قطاع الإدارة، مشيرة إلى أن النسبة الأكبر منها ستكون في المستوى القيادي.

وفى تصريحات سابقة، قال برنارد لوني الرئيس التنفيذي للشركة إنها ستطلق عملية ستسفر عن مغادرة حوالي 10 آلاف شخص لها وأغلبهم بنهاية العام الجاري.

وتابع: هذه الخطوة كانت دائما جزءا من الخطة التي تستهدف جعل بي.بي شركة أصغر حجما وأسرع حركة وأقل إنتاجا للكربون.

وأضاف لوني، هذه هي الطريقة التي سنحقق بها طموحنا في الوصول إلى صفر ديون وهذه هي الطريقة التي يقتنص بها الفرص في مرحلة تحول قطاع الطاقة في العالم.

وأشار الرئيس التنفيذي للمجموعة إلى انخفاض أسعار النفط وزيادة “نفقات بي.بي عن إيراداتها وارتفاع صافي ديونها بمقدار 6 مليارات دولار خلال الربع الأول من 2020.