«كيا سبورتاج» تتصدر قوائم تراخيص السيارات بمصر خلال 8 شهور

مسجلة 4610 مركبات

«كيا سبورتاج» تتصدر قوائم تراخيص السيارات بمصر خلال 8 شهور
أحمد عوض

أحمد عوض

4:14 م, الجمعة, 20 سبتمبر 24

رصدت “المال” ترتيب الطرازات الأكثر ترخيصًا في مصر خلال أول 8 أشهر من العام الجاري.

احتفظت «كيا سبورتاج» بصدارة تراخيص سيارات الركوب خلال الفترة من يناير حتى أغسطس الماضي، بعدما تمكنت من تسجيل 4610 مركبات، تلتها «تويوتا كورولا» ثانيًا بإجمالي 3871 وحدة.

وحلت «نيسان صني» فى المرتبة الثالثة بترخيص 3698 سيارةـ، أعقبتها «هيونداي توسان» بالمركز الرابع بنحو 3653 مركبة، أعقبتها «إم جي ZS» بـ3126 وحدة.

وجاءت «بي واي دي F3» في المرتبة السادسة بإجمالى 2442 سيارة، تلتها «سكودا كودياك» سابعًا بواقع 2359 وحدة، ثم «هيونداي أكسنت» بنحو 2301 مركبة.

وحصدت «شيري تيجو 7» المركز التاسع بعدما تمكنت من تسجيل 2213 مركبة، تلتها «إم جي RX5 بلس» عاشرًا بواقع 1864 سيارة، ثم «فولكس فاجن تيجوان» بـ1806 وحدات.

وتمركزت «ميتسوبيشي إكليبس كروس» فى المرتبة الثانية عشر بقائمة الطرازات الأكثر ترخيصًا في مصر خلال الفترة من يناير حتى أغسطس الماضى، مسجلة نحو 1754 مركبة في مختلف وحدات المرور.

في سياق متصل، أكد محمد فتحي، مدير شركة “ALB أوتو” أن سوق السيارات شهدت العديد من التغيرات في خريطة قوائم التراخيص خلال الفترة الماضية على خلفية تفاقم الأزمات التى انتابت القطاع جراء تحجيم الاستيراد، وتعطل النافذة الجمركية الموحدة “ACI” والتى تسببت في عدم قدرة الشركات أو الأفراد من التعاقد على على جلب أي مركبات جديدة منذ مايو الماضى.

وأضاف أن النسبة الأكبر من السيارات التى دخلت البلاد خلال الفترة الماضية تمت من خلال مبادرة المغتربين نظرًا لحصولهم على الرقم التعريفي “ACID NUMBER” الخاص بإتمام عمليات الشحن الدولى قبل تعظل منظومة النافذة الجمركية للسيارات.

وأشار إلى أن السيارات المجمعة محليًا كانت لديها الفرصة لتعزيز تنافسيتها من خلال زيادة المبيعات خاصة مع نقص المعروض من الطرازات المستوردة.

وتابع: خريطة تراخيص السيارات ستكشف عن تصدر بعض الطرازات المنتمية للعلامات التجارية وهي “كيا، وهيونداي، ومرسيدس، وإم جي» حيث تم جلبها عبر مبادرة المغتربين، فيما ظهرت بعض الطرازات المجمعة محليً في مقدمة المركبات الأكثر ترخيصًا ومنها “نيسان صني، وشيري تيجو 7، وشيري أريزو 5، وبي واي دي F3، وغيرها».

ويوضح الجراف التفاعلي التالي، ترتيب السيارات الأكثر ترخيصًا في مصر خلال أول 8 أشهر من 2024: