لتفشى «أوميكرون».. «الصحة العالمية» : إلغاء الاحتفال بعيد الميلاد أفضل من فقدان حياة

الصحة العالمية: توافر أدلة على أن أوميكرون ينتشر بسرعة أكبر من دلتا

لتفشى «أوميكرون».. «الصحة العالمية» : إلغاء الاحتفال بعيد الميلاد أفضل من فقدان حياة
أحمد فراج

أحمد فراج

12:44 م, الثلاثاء, 21 ديسمبر 21

أوصت منظمة الصحة العالمية بإلغاء بعض خطط عطلات عيد الميلاد لحماية الصحة العامة وسط انتشار المتحور أوميكرون من فيروس كورونا المستجد، بحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية ” بى بى سى”.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، مدير منظمة الصحة العالمية: “إلغاء احتفال أفضل من إلغاء حياة، مؤكدا أنه “لابد من اتخاذ قرارات صعبة”.

الصحة العالمية: توافر أدلة على أن أوميكرون ينتشر بسرعة أكبر من دلتا

وأشار مدير منظمة الصحة العالمية إلى أن تلك القرارات “قد تكون في بعض الحالات إلغاء أو تأجيل بعض الاحتفالات”، مشددا على “توافر أدلة في الوقت الراهن على أن أوميكرون ينتشر بسرعة أكبر من دلتا بكثير”.

تأتي تصريحات جيبريسوس وسط تشديد دول، من بينها فرنسا وألمانيا، القيود التي تستهدف الحد من فيروس كورونا وفرض المزيد من القيود على السفر للسيطرة على السلالة الجديدة. كما أعلنت هولندا فرض حالة الإغلاق أثناء فترة الاحتفال بعيد الميلاد ورأس السنة.

وقال البيت الأبيض في بيان صادر الإثنين الماضي، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن لا يخطط “لإغلاق البلاد”. وحذر أنتوني فاوتشي، كبير مستشاري الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، من إمكانية زيادة معدل الإصابة بأوميكرون بسبب السفر أثناء عطلات الكريسماس حتى بين من تلقوا تحصينا كاملا باللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

مركز مكافحة الأمراض الأمريكى يوصى بعدم السفر إلى 8 دول

وأوصى مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة ووزارة الخارجية الأمريكية بعدم السفر إلى ثمانية دول، من بينها إسبانيا، وفنلندا، وتشاد، ولبنان.

كما أضيفت بونير، وموناكو، ومارينو، وجبل طارق إلى المستوى 4 الذي يشير إلى “تصنيف عالي جدا” على صعيد خطورة انتشار الوباء.

وفي المملكة المتحدة، قال رئيس الوزراء بوريس جونسون الإثنين الماضي، إن الحكومة تحتاج إلى “ألا تستبعد إمكانية فرض” قواعد جديدة، لكنه لم يعلن عن المزيد من القيود.

وأُلغيت احتفالات عشية عيد الميلاد التي كان من المقرر إقامتها في ميدان ترافالغار في لندن “لصالح السلامة العامة”، وفقا عمدة المدينة صادق خان.

ووسط انتشار هذا المتحور، أشارت إحصائيات إلى أن عدد الحالات التي تُصاب بهذه السلالة شديدة التحور يتضاعف في فترة تتراوح من يوم ونصف اليوم إلى ثلاثة أيام في مناطق انتشار العدوى، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ارتفاع عدد الحالات الإصابة بأوميكرون في الولايات المتحدة بواقع 9%

وارتفع عدد الحالات الإصابة بأوميكرون في الولايات المتحدة بواقع 9% مقارنة بالأعداد المعلنة قبل أسبوع، لكن معدل العدوى ارتفع بنسبة 57 % في منذ أوائل ديسمبر الجاري.

كما ارتفع عدد الحالات التي تتلقى العلاج في المستشفيات بحوالي 26% هذا الشهر، ولا تزال المستشفيات في بعض المناطق في الولايات المتحدة تعاني من ضغوط نتجت عن انتشار السلالة المتحورة دلتا من فيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية، يوم السبت، إن متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون بات منتشرا الآن في ما لا يقل عن تسعة وثمانين دولة حول العالم.

وأضافت أنه ينتشر بشكل أسرع من سلالة دلتا، إذ إن الأمر يستغرق ثلاثة أيام فقط حتى تتضاعف الحالات.

وكانت المنظمة قد اعتبرت متحور أميكرون مثيرا للقلق في 26 من نوفمبر ، بعد يومين فقط من إبلاغ جنوب أفريقيا منظمة الصحة عن اكتشافه لأول مرة في 24 نوفمبر.

وتسببت الزيادة في عدد حالات الإصابة بالمتحور في قلق عام عالمي خصوصا في أوروبا والولايات المتحدة.