لجمع نصف مليار دولار.. مبادلة الإماراتية تطرح 30% من شركتها «AlYahsat» فى البورصة

AlYahsat لها خمسة أقمار صناعية تخدم أكثر من 150 بلدا

لجمع نصف مليار دولار.. مبادلة الإماراتية تطرح 30% من شركتها «AlYahsat» فى البورصة
أحمد فراج

أحمد فراج

9:56 ص, الأثنين, 21 يونيو 21

أعلنت شركة مبادلة، وهى شركة استثمار تابعة لحكومة أبوظبي،  أنها تعتزم طرح حصة نسبتها ما بين 30 % و40 % من شركتها للاتصالات الفضائية الياه سات  AlYahsat في طرح عام أولي، ومن المرجح إدراج الشركة في الربع الثالث من العام، بحسب وكالة رويترز.

ويعد إدراج AlYahsat أول إدراج لشركة في بورصة أبوظبي منذ الطرح العام الأولي لشركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع في 2017.

وقالت مبادلة المالكة لشركة AlYahsat إنه جرى تعيين بنك أبوظبي الأول وميريل لينش إنترناشونال ومورجان ستانلي آند كو منسقين عالميين مشتركين.

 وكذلك بنك أبوظبي التجاري والمجموعة المالية هيرميس وإتش.إس.بي.سي مديرين مشتركين للدفاتر.

مبادلة تعين بنوكاً من أجل طرح AlYahsat

وفى أوائل الشهر الجارى، قالت ثلاثة مصادر، إن شركة مبادلة للاستثمار، عينت بنوكاً من أجل الطرح العام الأولي لشركة الياه للاتصالات الفضائية (AlYahsat) الذي قد يجمع أكثر من 500 مليون دولار.

وأضافت المصادر أن البنوك هي بنك أوف أمريكا وأبوظبي الأول ومورجان ستانلي، في أدوار المنسقين العالميين للعملية.

 بينما ستضطلع المجموعة المالية هيرميس مع إتش.إس.بي.سي وبنك أبوظبي التجاري بإدارة دفاتر الاكتتاب.

وقالت المصادر إن AlYahsat إحدى شركات المحفظة الثلاث التي تدفع مبادلة من أجل طرحها للاكتتاب العام خلال العام الجاري. وهي قريبة من اتخاذ قرار بشأن إدراج الإمارات العالمية للألمنيوم المملوكة لمبادلة ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية.

كما تبحث أيضاً إدراجاً محتملاً لجلوبل فاوندريز لإنتاج أشباه الموصلات، ومقرها سانتا كلارا، في وقت لاحق من العام، وفقاً لما قاله مصدران مطلعان.

وفى مارس الماضى، أبلغ مصدران مطلعان ”رويترز“، أن شركة ”الياه“ للاتصالات الفضائية (AlYahsat)، عقدت اجتماعات مع بنوك بخصوص طرحها العام الأولي المزمع.

AlYahsat لها خمسة أقمار صناعية تخدم أكثر من 150 بلدا

و“AlYahsat “ مدعومة من صندوق مبادلة المملوك لحكومة أبوظبي، ولها خمسة أقمار صناعية تخدم أكثر من 150 بلدا، وفقا لموقعها الإلكتروني.

وقال مبادلة في رسالة بالبريد الإلكتروني، إنه لا يعلق على التكهنات، وإن الصندوق قد ”يقرر تسييل أصول معينة في الوقت المناسب“، إذا سنحت فرص بالسوق.

يذكر أن شركة «مبادلة للاستثمار» كانت قد اعلنت عن ارتفاع إجمالي الدخل الشامل – العائد للجهة المالكة – في عام 2020 إلى 72 مليار درهم (19.6 مليار دولار). بالمقارنة مع 53 مليار درهم (14.4 مليار دولار) في عام 2019.

 وأشارات مبادلة إلى أن ذلك يعدّ أكبر دخل سنوي إجمالي في تاريخ الشركة ، حيث ساهمت فيه عوامل عدة؛ من أهمها: نمو محفظة الأسهم، وأداء الصناديق الاستثمارية التابعة لها، ونمو أصولها في مختلف قطاعات الأعمال.

مبادلة: أداء التوجه الاستراتيجي للشركة ساهم في الاتجاه نحو زيادة الاستثمار

وقالت شركة الاستثمار السيادي في أبوظبي إن أداء التوجه الاستراتيجي للشركة ساهم في الاتجاه نحو زيادة الاستثمار في قطاعات تشهد نمواً قوياً، مثل التكنولوجيا وعلوم الحياة والسلع الاستهلاكية ، من خلال استثمارات مباشرة وشراكات مع نخبة من الشركات المختصة في إدارة الصناديق الاستثمارية.

وأضافت: «لعبت الاستثمارات خلال عام 2020 دوراً مهماً في تعزيز هذه الاستراتيجية، ومن بينها اتفاقيات استثمار طويلة المدى في مجال التكنولوجيا مع شركة (سيلفر ليك)، وفي مجال علوم الحياة مع (بي سي آي فارما) في الولايات المتحدة، وفي قطاع السلع الاستهلاكية والاتصالات مع مجموعة (ريلاينس) في الهند، إلى جانب توظيف استثمارات جديدة لدى كل من (أباكس بارتنرز) و(سيتاديل) و(آي سكويرد كابيتال) و(سي في سي)».