لجنة التوكيلات الملاحية تعقد اجتماعا لمناقشة مشكلات الشركات

تشمل الإجراءات أمام السفن وتقليل زمن الإفراج الجمركي

لجنة التوكيلات الملاحية تعقد اجتماعا لمناقشة مشكلات الشركات
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:51 ص, الخميس, 31 ديسمبر 20

عقدت لجنة التوكيلات الملاحية للخطوط المنتظمة بغرفة ملاحة الإسكندرية اجتماعا لمناقشة المشكلات التى تواجه الشركات مع الجهات المعنية.

وبحث الربان عز الدين لبيب، نائب رئيس اللجنة، وممثل شركة MSC، المعوقات والمقترحات التى تواجه الخطوط الملاحية المنتظمة، والتى من أهمها مطالبة هيئة ميناء الإسكندرية، بزيادة عدد القاطرات، بما يؤثر على رباط وسفر السفن.

وأضاف لبيب أن من بين المشكلات تأخير إجراءات الجوازات داخل ميناء الدخيلة، لافتا إلى ضرورة تيسير الإجراءات الأمنية المتبعة من إدارة الجوازات بالميناء لتيسير العمل، إضافة إلى الإجراءات الخاصة بتحليل «PCR» لرفت البحارة من على السفن، مطالبا بقيام مسئولى الحجر الصحى بتنفيذ اختبار «PCR» فور وصول طاقم السفينة بدلاً من مستشفى الحميات أسوة بما يتم تطبيقه بميناء بورسعيد إنجازا للوقت.

وطالب بضرورة عمل مسح لغواطس ميناء الإسكندرية والدخيلة، حيث تتغير الأعماق والغواطس باستمرار نتيجة للعوامل البيئية، خاصة ميناء الدخيلة.

وفيما يخص طلب التراكى وطلب المغادرة، أشار نائب رئيس اللجنة إلى طول الفترة الزمنية التى يستغرقها المرشد للصعود من بداية استلام إشارة الرباط والسفر من محطة تداول الحاويات.

أما فيما يخص إدراج بيانات البضائع الخطرة على موقع الهيئة، أكد وجود معوقات أمام الشركات لتنفيذ هذا الإجراء، والتى تتمثل فى إدارج بيانات كل حاوية على حدة يدويا، مما يؤدى إلى تكرار الأخطاء، وكذا ربط إدراج بيانات البضائع الخطرة بإدراج المانفيست الوارد.

وبالنسبة لمقترحات الحلول، فقد تركزت فى إدراج بيانات البضائع الخطر عن طريق برامج «XML File أو EDI»، وعدم ربط إدراج الخطر بإدراج المانفيست، مما يدعو إلى ضرورة حل مشاكل وتطوير المنظومة الإلكترونية ليتم إدراج البيانات بالسرعة المطلوبة تفاديا للأخطاء الخاصة بالإدراج الإلكترونى للمنافيست بين موقع الجمارك وموقع هيئة الميناء.

وأشار تامر نظيف، عضو لجنة التوكيلات الملاحية بغرفة الملاحة، إلى أنه تم عقد لقاء مؤخرا بين مسئولى هيئة الميناء وعدد من أعضاء اللجنة لعرض تلك المشكلات والبت فى حلها من قبل الهيئة.

وتطرق الاجتماع إلى إمكانية التنسيق مع شركة المستودعات العامة المصرية لتلبية طلب ممثلى الخطوط الملاحية فى توفير ساحات ومخازن لتخزين الحاويات.

من جانبه، طالب حسام الديب مسئول شركة النجم المتألق، بضرورة عقد لقاء مع مسئولى هيئة الموانئ الجافة، بهدف بحث آلية تفعيل منظومة النقل بالقطارات بين هيئة الميناء والساحات الخارجية، وميناء السادس من أكتوبر مما يساهم فى زيادة حركة الصادرات والواردات.

وأضاف الديب أن هذا الإجراء يعمل على زيادة الإيرادات المحققة من نقل وتداول البضائع، وتخفيف الضغط على الموانئ البحرية ومنع تكدس البضائع والحاويات بها، وتعظيم الاستفادة من توسعات الموانئ لإنعاش حركة التجارة الدولية والترانزيت، كما يواكب الاتجاهات العالمية لتسهيل التجارة عبر الحدود وتحقيق مزايا تنافسية للاستثمار فى مصر من خلال تحسين معدلات الوقت المستغرق فى إنهاء إجراءات الإفراج الجمركى والتصدير، وتخفيض التكاليف المالية.

ولفت إلى أنه يجرى تقديم مقترح فيما يخص الإجراءات المطلوبة لإحكام الرقابة على عمليات نقل المواد الخطرة، والتى أصدرتها هيئة ميناء الإسكندرية، وذلك لمناقشتها مع الهيئة خلال الفترة القليلة المقبلة.