لذوي الإعاقة البصرية.. «جوجل» تطرح حزمة من أدوات الذكاء الاصطناعي لموديلات «بيكسل» الأقدم

منها الـ Magnifier

لذوي الإعاقة البصرية.. «جوجل» تطرح حزمة من أدوات الذكاء الاصطناعي لموديلات «بيكسل» الأقدم
نيفين نبيل

نيفين نبيل

1:38 م, الأحد, 18 أغسطس 24

تعتزم جوجل خلال الأسابيع القليلة المقبلة إصدار تحديثات برمجية معززة بقدرات ذكاء اصطناعي توليدي AI لهواتف وموديلات “بيكسل” الأقدم.

لدى Google عادة وتقليد متبع منذ ظهور سلسلة هواتف بيكسل، هو أن تقديم مميزات بشكل حصري لأحدث طرازات  Pixel الجديد قبل إضافتها في النهاية إلى الموديلات الأقدم في وقت لاحق. عندما أصدرت جوجل  موديلات الـ  Pixel 8 العام الماضي، فقد تضمنت magic eraser الذي يسمح للمستخدم بتغيير لون السماء، ونقل موضوع الصورة إلى موقع مختلف، وإعادة ترتيب العناصر في الصورة بشكل مختلف بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي.

كانت Google تأمل أن تساعد الميزة في زيادة مبيعات سلسلة هواتفها الجديدة بيكسل 8 التي تتضمن تشكيلة من الموديلات، منها بيكسل 8 القياسي و نسخة البرو الأعلى في الإمكانيات، كما حثت مالكي طرز Pixel الأقدم على الترقية إلى Pixel 8 أو Pixel 8 Pro. ولكن في وقت سابق من هذا العام، فاجأت الشركة الأمريكية الجميع بالسماح لجميع طرز Pixel التي تعمل بنظام Android 8 أو أعلى مع 4 جيجابايت على الأقل من ذاكرة الوصول العشوائي وشريحة 64 بت باستخدام محرر الماجيك إرازير على الصور الموجودة في تطبيق Google Photos. هذا بخلاف ميزة  Unblur التي تعمل على تنظيف الصور الضبابية في موديلات بيكسل القديمة مثل النسخة 6.

أعلنت جوجل حاليا عن تضمين إمكانيات الـ AI إلى مجموعة هواتفها الاقدم، إحدى هذه الميزات التي ستكون مفيدة جدا لذوي الإعاقات البصرية هي Guided Frame المصممة خصيصا لإعطاء توجيهات صوتية لمساعدة المستخدم على وضع وجهه في إطار صورة شخصية أو صورة عادية. كما ستساعد أولئك الذين يعانون من ضعف البصر في الحصول على زاوية الكاميرا الصحيحة. باستخدام Guided Frame، سيطالب الهاتف المستخدم بإمالة رأسه لأعلى أو لأسفل أو تحريك الكاميرا إلى اليسار أو اليمين قبل أن تلتقط الكاميرا الصورة تلقائيًا. سينبهك Guided Frame أيضًا إذا كان الضوء منخفضًا جدًا حتى تتمكن من العثور على مكان أكثر سطوعًا لالتقاط صورة. الميزة متاحة الآن ضمن إعدادات الكاميرا.

كما يأتي إلى طرز Pixel القديمة ميزة المكبر العاملة بالذكاء الاصطناعي حيث يمكن أن يساعد Magnifier الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر في البحث عن كلمات معينة. قدمت Google أمثلة تتضمن البحث عن وجبات نباتية في قائمة طعام أو محاولة العثور على وقت مغادرة رحلة معينة على اللوحة الكبيرة في المطار. تستخدم الميزة تنسيق صورة داخل صورة، لذا إذا كنت عند منضدة المعجنات وتريد إلقاء نظرة عن قرب على القائمة، فيمكنك التقاط صورة واستخدام صورة داخل صورة لإلقاء نظرة على الخيارات الموجودة في القائمة دون فقدان مكانك. يمكنك تشغيل إضاءة Selfie لإنشاء مرآة لتطبيق المكياج باستخدام الكاميرا الأمامية.