لماذا ارتفعت أسعار الليمون في الأسواق؟ نقيب الفلاحين يجيب

ارتفاع أسعاره في الاسواق

لماذا ارتفعت أسعار الليمون في الأسواق؟ نقيب الفلاحين يجيب
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:06 ص, الثلاثاء, 2 يونيو 20

إرتفعت أسعار الليمون في أسواق التجزئة حيث سجلت 28جنيه حتي 35جنيه وفي سوق الجملة 25جنيه .

قال حسين عبدالرحمن نقيب عام الفلاحين أن إرتفاع أسعار الليمون ووصول الكيلو إلي 25 جنيه في أسواق الجملة هذه الأيام أمر طبيعي ومتوقع.

ولفت إلي أننا في موسم الرجيعة الثانية والذي يمثل الإنتاج به نحو 10%فقط من الانتاج الكلي لأشجار الليمون في مصر ، بالإضافة إلي أزمة كورونا التي أدت لزيادة الطلب علي فاكهة الليمون محليا وعالميا.

وأضاف أن المساحة المثمرة من الليمون قليلة، ولا تتعدي 40ألف فدان ، وأن أشجار الليمون لا يمكن زيادتها بسهولة
مشيرا إلي أنه حذر سابقا من الإفراط في تصدير المنتجات الاساسية رغم أن الظروف الراهنة استثنائية ، ومعظم الدول إتخذت إجراءات احترازية لمنع حدوث أزمات في نقص المنتجات الزراعية لديها.

ولفت إلي أن أسعار الليمون لن تنخفض قبل شهري سبتمبر و أكتوبر القادمين ، موعد نضج موسم الرجيعة في الليمون والذي يمثل 30%من اجمالي إنتاج الليمون في مصر، موضحا أن الموسم الاساسي المعروف بالسلطاني والذي يمثل 60%من الانتاج يكون في شهر مارس.

وأوضح أن صادرات الموالح منذ يناير 2020 وحتى الآن سجلت 1.4 مليون طن، حيث لم تتوقف مصر عن التصدير رغم أزمة كورونا ، مما ادي لارتفاع أسعار الليمون حاليا نظرا لزيادة الطلب علي الليمون المصري محليا وعالميا لفوائده الكبيرة في زيادة مناعة الجسم ضد نزلات البرد وأمراض الانفلونزا والتوصية الدائمة من الاطباء بتناوله للوقاية من كورونا.