لماذا انخفضت أسعار 3 خضراوات رئيسية بشكل كبير في رمضان؟ تجار يجيبون

أسعار الفلفل والبطاطس والباذنجان انخفضت بشكل كبير، مقارنة بما قبل رمضان، ولا سيما مع شدة حرارة النهار وزيادة نضج المحاصيل وخوف المزارع من تلف المزروعات أو الثمار.

لماذا انخفضت أسعار 3 خضراوات رئيسية بشكل كبير في رمضان؟ تجار يجيبون
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

1:14 م, الجمعة, 1 مايو 20

شهدت 3 أصناف خضراوات أساسية انهيارًا في أسعارها نتيجة أسباب كثيرة تزامنت مع ظهور الإنتاج الصيفي وحلول شهر رمضان المبارك.

وطبقًا لعدد من التجار بسوق العبور فإن أسعار الفلفل والبطاطس والباذنجان انخفضت بشكل كبير، مقارنة بما قبل رمضان، ولا سيما مع شدة حرارة النهار وزيادة نضج المحاصيل وخوف المزارع من تلف المزروعات أو الثمار.

أوضح التجار أن السبب الإضافي لسرعة انخفاض أسعار الخضروات الـ3هي تغيير النمط الغذائي لوجبة واحدة فقط هي الإفطار فقط طوال اليوم، وتوقف المطاعم جزئيًّا، وأن السحور يتناول فيه المصريون الفول والجبن والزبادي فقط.

ولفت التجار إلى أن سعر البطاطس في سوق العبور جنيه ونصف للكيلو، والباذنجان الرومي جنيه فقط، والفلفل انخفض إلى 2.5 جنيه، مقابل 8 جنيهات قبل حلول شهر رمضان.

وكشف التجار أن سعر الخيار والطماطم لا يزال مرتفعًا نتيجة اتباع نظام غذائي يعتمد على السَّلَطات في الإفطار أو السحور، ويبلغ سعر قفص الطماطم 70 جنيهًا، والخيار 6.5 جنيه.

يُذكر أن شهر رمضان يتميز عن الشهور بوجود تغيير في النمط الغذائي، على سبيل المثال يتم تناول الكثير من الأطعمة والحلويات والمشروبات مثل الخشاف والعرقسوس، فضلًا عن الاعتماد على الجبن والزبادي والبيض في السحور، وتناول وجبة دسمة واحدة في الإفطار.