«لم يتعاون مع السلطات».. مؤسس تليجرام يواجه تهم الاتجار بالبشر وتعزيز الإرهاب بعد اعتقاله في فرنسا

وأضافت ادارة التطبيق أن "من السخافة القول بأن منصة أو مالكها مسؤول عن إساءة استخدام تلك المنصة".

«لم يتعاون مع السلطات».. مؤسس تليجرام يواجه تهم الاتجار بالبشر وتعزيز الإرهاب بعد اعتقاله في فرنسا
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

4:58 م, الأثنين, 26 أغسطس 24

أصدرت إدارة تطبيق تليجرام للمراسلات، اليوم الإثنين، بيانا تدين فيه اعتقال الرئيس التنفيذي، بافيل دوروف، قائلة انه “ليس لديه ما يخفيه”، بعدما اعتقلته قوات الأمن الفرنسية يوم السبت الماضي في مطار شرق باريس بتهمة ارتكاب جرائم تتعلق بالتطبيق، بحسب تقرير نشرته وكالة “بي بي سي”.

واجه الملياردير البالغ من العمر 39 عاما، تهما تتعلق بعدم التعاون مع السلطات في الدول الأوروبية بشأن الاتجار بالبشر والمخدرات والمحتوى الغير أخلاقي وتعزيز الإرهاب على تطبيق تليجرام.

قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إنه من الصواب الانتظار ومعرفة الاتهامات الرسمية ضد دوروف – إن وجدت – قبل التعليق أكثر، حيث لا تزال روسيا غير متأكدة من سبب اعتقاله.

وأضافت إدارة التطبيق أن “من السخافة القول بأن منصة أو مالكها مسؤول عن إساءة استخدام تلك المنصة”.

وقالت تليجرام إن دوروف يسافر أوروبا بشكل متكرر، وأن التطبيق يلتزم بقوانين الاتحاد الأوروبي، ومنها قانون الخدمات الرقمية، الذي يهدف إلى ضمان بيئة آمنة وخاضعة للمساءلة على الإنترنت.

وجاء في بيان التطبيق: “يستخدم ما يقرب من مليار مستخدم حول العالم تطبيق تليجرام كوسيلة للتواصل ومصدر للمعلومات الحيوية”.

وأضاف البيان “نحن ننتظر حلًا سريعًا لهذا الوضع. تليجرام معكم جميعًا”.

مع وجود 950 مليون مستخدم نشط شهريًا، أصبحت Telegram مصدرًا رئيسيًا للمعلومات حول الغزو الروسي لأوكرانيا، والتي يتوقع بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي انها السبب الرئيسي وراء القبض على دوروف.

تقدم منصة تليجرام خاصية رسائل مشفرة من طرف إلى طرف وتسمح للمستخدمين بإنشاء قنوات لنشر المعلومات، ويحظى التطبيق بشعبية خاصة في الاتحاد السوفيتي السابق، ويستخدمه على نطاق واسع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، ودائرته، وكذلك السياسيون في جميع أنحاء أوكرانيا، لنشر معلومات حول الحرب.

وهي أيضًا واحدة من الأماكن القليلة التي يمكن للروس فيها الحصول على معلومات حول الصراع، بعد أن شدد الكرملين ضوابط وسائل الإعلام في أعقاب الغزو الشامل.

ولد بافيل دوروف، الذي قدرت فوربس ثروته بـ 15.5 مليار دولار، في روسيا ويعيش الآن في دبي، حيث يقع مقر Telegram. ويحمل جنسية الإمارات العربية المتحدة وفرنسا، وقال مؤخرًا إنه حاول الاستقرار في برلين ولندن وسنغافورة وسان فرانسيسكو قبل اختيار دبي، التي أشاد بها لبيئة أعمالها و «حيادها».

أسس دوروف منصة تليجرام في عام 2013، ثم غادر روسيا في عام 2014 بعد رفضه الامتثال لمطالب الحكومة بإغلاق مجتمعات المعارضة على منصته للتواصل الاجتماعي VKontakte، والتي باعها.

تم حظر التطبيق في روسيا في عام 2018، بعد رفضه السابق تسليم بيانات المستخدم للحكومة، بينما شهد إلغاء الحظر في عام 2021.

لا تزال روسيا تعتبر السيد دوروف مواطنًا روسيًا، حيث قالت وزارة خارجيتها إن السفارة الروسية لدى فرنسا «اتخذت على الفور الخطوات المطلوبة في مثل هذه الحالات لتوضيح الوضع حول المواطن الروسي، على الرغم من عدم تلقي طلب من ممثلي رجل الأعمال».

ثم قالت السفارة نفسها إنها تسعى إلى «توضيح أسباب الاحتجاز وتوفير الحماية لحقوق السيد دوروف وتسهيل الوصول إلى القنصلية».

وأضافت أن السلطات الفرنسية لم تتعاون مع المسؤولين الروس.

ونشرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، على منصة تليجرام متسائلة عما إذا كانت المنظمات غير الحكومية الغربية لحقوق الإنسان ستلتزم الصمت بشأن اعتقال دوروف، بعد أن انتقدت قرار روسيا «خلق عقبات» أمام عمل Telegram في روسيا في عام 2018.

في المملكة المتحدة، تم فحص التطبيق لاستضافته قنوات يمينية متطرفة كان لها دور فعال في تنظيم الاضطراب العنيف في المدن الإنجليزية في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال أحد مصدري الشرطة الفرنسية إنه قبل وصول الطائرة، رصدت الشرطة أنه مدرج في قائمة الركاب وتحركت لاعتقاله لأنه كان موضوع مذكرة توقيف في فرنسا.

في البداية، كانت Telegram مشابهة لتطبيقات المراسلة الأخرى، لكنها تباعدت منذ ذلك الحين لتصبح شبكة اجتماعية في حد ذاتها، وبالإضافة إلى التواصل الفردي، يمكن للمستخدمين الانضمام إلى مجموعات تصل إلى 200000 شخص وإنشاء «قنوات» البث التي يمكن للآخرين متابعتها وترك التعليقات عليها.

ادعى الرئيس الروسي السابق الذي تحول إلى نائب متشدد لرئيس مجلس الأمن الروسي، ديمتري ميدفيديف، أن دوروف ارتكب خطأ بالفرار من روسيا والاعتقاد بأنه لن يضطر أبدًا إلى التعاون مع الأجهزة الأمنية في الخارج. قال ميدفيديف: «لقد أخطأ في التقدير». «بالنسبة لجميع أعدائنا المشتركين الآن، فهو روسي – وبالتالي لا يمكن التنبؤ به وخطير».

وكتب المعلق الأمريكي اليميني ومنظر المؤامرة تاكر كارلسون على منصة اكس بعد الاعتقال، ووصف دوروف بأنه «تحذير حي لأي مالك منصة يرفض فرض رقابة على الحقيقة بناءً على طلب الحكومات ووكالات الاستخبارات».

في مقابلة مع كارلسون في وقت سابق من هذا العام، قال دوروف إن التطبيق يجب أن يظل «منصة محايدة» وليس «لاعبًا في الجغرافيا السياسية».

في المقابلة، قال دوروف إن المستخدمين “يحبون استقلالية”.

أعاد قطب وسائل التواصل الاجتماعي الملياردير إيلون ماسك نشر مقطع من تلك المقابلة حيث أشاد دوروف باستحواذ ماسك على X ووصفه بأنه “تطور رائع” باستخدام هاشتاغ “FreePavel’. وتابع بتغريدة ثانية: “Liberté!

وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن دوروف لا يزال رهن الاحتجاز يوم الاثنين وتستجوبه الشرطة. ولم تؤكد باريس رسميا اعتقاله.

وقال بيسكوف يوم الاثنين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يلتق بدوروف الأسبوع الماضي في باكو حيث كان زعيم الكرملين في زيارة دولة.