لهذا السبب يلغي إيلون ماسك خاصية البلوك من منصة X

دفاعا عن حرية الرأي والتعبير

لهذا السبب يلغي إيلون ماسك خاصية البلوك من منصة X
نيفين نبيل

نيفين نبيل

4:21 م, الثلاثاء, 17 سبتمبر 24

أعلن إيلون ماسك إن “إكس” للتواصل الاجتماعي ستلغي ميزة تسمح للمستخدمين بحظر المنشورات من حسابات معينة، أو ما يعرف بخاصية البلوك

وكتب ماسك “سيتم حذف الحظر باعتباره “ميزة”، باستثناء الرسائل المباشرة”، مشيرًا إلى أن الخيار سيظل متاحًا لـ “الرسائل المباشرة” بين مستخدمي منصة التواصل الاجتماعي، المعروفة سابقًا باسم تويتر.

تُستخدم الميزة لتقييد التفاعل مع حسابات معينة على المنصة.

استشهد ماسك مرارًا وتكرارًا برغبته في حرية التعبير كدافع لتغييراته، وانتقد ما يراه تهديدًا لحرية التعبير من خلال تغيير الحساسيات الثقافية.

منذ أن اشترى قطب الأعمال منصة التواصل الاجتماعي مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر الماضي، انهارت أعمالها الإعلانية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى نهجها الأكثر مرونة في حظر خطاب الكراهية، وعودة الحسابات اليمينية المتطرفة المحظورة سابقًا.

وفقًا مركز مكافحة الكراهية الرقمية (CCDH)، وهي منظمة غير ربحية فقد ازدهر خطاب الكراهية على المنصة، ولكن إكس طعنت في النتائج وقاضت المنظمة

في ديسمبر الماضي، أعاد ماسك تفعيل حساب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على تويتر، رغم أن ترامب لم يعد إلى المنصة بعد.

وقد تم حظر الرئيس السابق من تويتر في أوائل عام 2021 بسبب دوره في هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول الأمريكي من قبل مجموعة من أنصاره الذين يسعون إلى قلب نتائج انتخابات 2020.

وقد أعاد X مؤخرًا مغني الراب والمصمم كاني ويست تفعيل حسابه بعد حوالي ثمانية أشهر من تعليقه، وفقًا لتقارير إعلامية.