مأخوذة بالذكاء الاصطناعي.. حقيقة صورة حادث الدائري المنتشرة عبر «سوشيال ميديا»

بعد تحقق "المال" منها باستخدام أدوات كشف المحتوى المزيف.

مأخوذة بالذكاء الاصطناعي.. حقيقة صورة حادث الدائري المنتشرة عبر «سوشيال ميديا»
أماني عوض

أماني عوض

4:12 م, الأربعاء, 21 أغسطس 24

انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي “سوشيال ميديا”، صورة ادعى القائمين على نشرها، بأنها لحادث تصادم الدائري الذي وقع اليوم الأربعاء، وتسبب في إصابة 24 شخصًا وتهشم 12 سيارة.

وبعد تحقق “المال” من الصورة -التي ظهر بها تهشم لعدد كبير من السيارات- باستخدام أدوات التحقق من المعلومات، اتضح أن الصورة مأخوذة بالذكاء الاصطناعي وليست حقيقية من موقع الحادث.

وقدرت أداة التحقق أن الصورة من إنتاج الذكاء الاصطناعي بنسبة 99.6%.

واستخدمنا أداة التحقق “hive moderation” وهي متخصصة في الكشف عن المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي بما في ذلك الصور المزيفة (deepfakes).

كانت غرفة عمليات النجدة، قد تلقت إخطارًا بوقوع حادث مروري اتجاه السلام أمام نزلة الرماية في محافظة الجيزة، ما تسبب في توقف حركة السيارات أمام القادم من أكتوبر وطريق الواحات باتجاه الرماية.

ودفعت الإدارة العامة للمرور بالجيزة، بأوناش لتسيير حركة الطريق، مع الدفع بسيارات إسعاف لنقل المصابين.

وفتحت الأجهزة الأمنية تحقيقًا في الحادث مع الاستماع لشهود العيان، لمعرفة ملابساته والتحفظ على المتسبب في حادث الدائري.

واتضح من التحقيقات الأولية أن السائق اصطدم بمجموعة سيارات كانت متوقفة على الدائري بسبب سرعته الزائدة، ولم يستطع التحكم في عجلة القيادة.

وألقت الأجهزة الأمنية، القبض على سائق سيارة نقل المتهم بالتسبب في حادث الدائري اليوم.

وقررت عرضه على مصلحة الطب الشرعي وأخذ عينة دماء لمعرفة مدى تعاطيه للمواد المخدرة.

كانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت عن الدفع بـ12 سيارة إسعاف إلى موقع حادث تصادم عدد من السيارات، صباح اليوم الأربعاء، في محيط ميدان الرماية بمنطقة الهرم في محافظة الجيزة.

وأوضحت الوزارة أن الحادث لم يسفر عن أي وفيات، وأصيب 24 مواطنًا، تم تقديم الخدمات الإسعافية لـ11 منهم في موقع الحادث، ونقل مصابين إثنين إلى مستشفى الهرم، و11 آخرين إلى مستشفى الشيخ زايد التخصصي، وجميعهم يتلقون الرعاية الطبية اللازمة.