مؤشرات البورصة تواصل التراجع الجماعى بأكثر من 1% فى التعاملات الصباحية

المستثمرون المصريون يواصلون البيع

مؤشرات البورصة تواصل التراجع الجماعى بأكثر من 1% فى التعاملات الصباحية
منى عبدالباري

منى عبدالباري

11:58 ص, الأثنين, 6 يناير 20

واصلت تراجعاتها التى بدأتها أمس فى التعاملات الصباحية لجلسة الإثنين ، لتسجل مؤشراتها هبوطا جماعيا بنسب تجاوزت الـ 1%، مع مواصلة المستثمرين المحليين اتجاههم البيعى .

وخسر المؤشر الرئيسى للسوق 1.34% إلى 13105 نقطة ، وEGX70 بنسبة 1.5% إلى 504 نقطة، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 1.7% إلى 1309 نقطة.

المستثمرون المصريون يواصلون البيع

وحققت مبيعات المستثمرين المحليين صافى 11.9 مليون جنيه ، مع تبادل الأدوار لتتركز لدى الأفراد بقيمة 13 مليون جنيه ، بينما سجلت مشتريات المؤسسات 1 مليون جنيه.

وفي المقابل سجل العرب والأجانب صافى شراء بقيمة 10.7 مليون جنيه ، و 1.2 مليون جنيه على الترتيب ، مع اتجاه كل من أفرادهم ومؤسساتهم للشراء .

وكانت البورصة المصرية قد سجلت تراجعات قوية أمس سجلت نسبتها 4.4% للمؤشر الثلاثينى ، وسط خسائر 28.6 مليار جنيه لرأس المال السوقى ، تزامنا مع موجة هبوط قوية بالأسواق العالمية .

وسيطرت حالة من الفزع على تعاملات البورصة خلال جلسة أمس الأحد ، ليتراجع مؤشرها الرئيسى EGX30 بنحو %4.43 مسجلا 13283 نقطة، بالتزامن مع موجة هبوط قوية فى الأسواق العربية والعالمية.

وأرجع خبراء سوق المال الهبوط العنيف إلى الخوف من التوترات الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط، فى ظل التهديدات بين إيران وأمريكا، بجانب إعلان تركيا اعتزامها إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا.

وقال مصدر بسوق المال إن مبالغة السوشيال ميديا والإعلام فى قراءة تطورات الموقف السياسى بمنطقة الشرق الأوسط ضاعفت حالة الخوف لدى المتعاملين ، وأدى للتراجع اللافت بمؤشرات البورصة خلال جلسة أمس ، فى حين جاء هبوط أسواق الخليج بنسب أقل ، رغم توتر الأوضاع بعد التصعيد الأمريكى الإيرانى.