مؤشر ستاندر اند بورز 500 يرتفع اليوم الأربعاء بدعم من آمال اتخاذ الصين تدابير تحفيزية

الصين تتجه لخفض أسعار الفائدة غدًا

مؤشر ستاندر اند بورز 500 يرتفع اليوم الأربعاء بدعم من آمال اتخاذ الصين تدابير تحفيزية
أيمن عزام

أيمن عزام

10:15 م, الأربعاء, 19 فبراير 20

ارتفع مؤشرا ستاندر اند بورز 500 وناسداك ليصلا إلى ذروة قياسية جديدة، اليوم الأربعاء؛ بدعم من آمال اتخاذ الصين تدابير جديدة لتحفيز اقتصادها، مما أسهم في تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن عواقب فيروس كورونا.

تراجع إصابات كورونا الجديدة

وتراجعت حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا، لليوم الثاني على التوالي في الصين، رغم إصدار مسئولين عالميين في مجال الصحة تحذيرات بعدم جدوى استباق توقعات بشأن العدوى.

وصدرت توقعات بأن الصين ستتجه لخفض سعر الفائدة على الإقراض، غدًا الخميس.

وسيكون من شأن هذا زيادة أعداد التدابير التي تستهدف تقليص عواقب إغلاق الشركات أبوابها وفرض قيود على السفر إلى الصين؛ صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتعززت مشتريات الأسهم الأمريكية بفضل خطط التحفيز الصينية، وكذلك بسبب تزايد الثقة في الاقتصاد الأمريكي وانتعاش آمال استمرار الأضرار الناشئة عن العدوى لفترة قصيرة الأجل.

الصين ستخفّض الفائدة

قال ديفيد باهنسين، خبير الاستثمارات لدى شركة باهنسن جروب: “الصين تتجه لخفض أسعار الفائدة للإقراض.. يعد بمثابة مؤشر إضافي على استعداد البنوك المركزية لاتخاذ ما يلزم لدعم الأسواق”.

وارتفعت أسهم التكنولوجيا الحساسة للنمو الصيني بنسبة 1.2%، لتسجل بذلك أفضل أداء من بين قطاعات مؤشر ستاندر اند بورز. وتراجعت أسهم الشركات العقارية الدفاعية والمرافق.

وارتفع سهم آبل بنسبة 1.7% لتعوض معظم خسائرها خلال الجلسة السابقة، جراء إصدارها تحذير بتراجع مبيعاتها نتيجة تضرر سلاسل الإمدادات العالمية.

وارتفعت كذلك أسهم الشركات المصنِّعة للشرائح الإلكترونية بنسبة 5.2%، بعد أن توقعت شركة بيرشتين البحثية التوصية برفع تصنيف أسهمها.

مؤشر ستاندر اند بورز 500 يرتفع

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنحو 161.42 نقطة أو بنسبة 0.55% ليصل إلى 29,393.61 نقطة.

وارتفع مؤشر ستاندر اند بورز 500 بنحو 20.91 نقطة أو بنسبة 0.62% ليصل إلى 3,391.20 نقطة.

وارتفع مؤشر ناسداك المركب بنحو 92.62 نقطة أو بنسبة 0.95 % ليصل إلى 9,825.37 نقطة.

وارتفع سهم شركة جارمين المحدودة لصناعة أدوات اللياقة بنسبة 7.5%، بعد أن توقعت الشركة تحقيق إيرادات سنوية تفوق تقديرات المحللين.

ويتأهب المستثمرون لصدور محاضر جلسات بنك الاحتياط الفيدرالي بشأن آخِر اجتماع للسياسات.

وأشار البنك المركزي إلى استمرار نمو الاقتصاد المحلي بشكل معتدل. وقال البنك إنه يتابع المخاطر الناشئة عن عدوى فيروس كورونا.