«ماسك» يؤكد موافقة المساهمين على حزمة رواتبه البالغة 56 مليار دولار

تسهم الصفقة في هدئة مخاوف المستثمرين بشأن مستقبل ماسك في الشركة

«ماسك» يؤكد موافقة المساهمين على حزمة رواتبه البالغة 56 مليار دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

3:48 م, الخميس, 13 يونيو 24

قال الرئيس التنفيذي على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الأربعاء إن المساهمين في شركة تسلا يصوتون لصالح حزمة رواتب بقيمة 56 مليار دولار لإيلون موسك ونقل المقر القانوني لشركة صناعة السيارات الكهربائية إلى تكساس، بحسب وكالة “رويترز”.

وأضاف “ماسك” على منصته للتواصل الاجتماعي “X “في وقت متأخر من يوم الأربعاء “شكرا لدعمكم!”.

 في منشوره، قام ” ماسك ” بتضمين رسوم بيانية توضح أنه من المقرر تمرير القرارات، على الرغم من السماح للمساهمين بتغيير تصويتهم حتى بداية الاجتماع السنوي.

تهدئة مخاوف المستثمرين

ويمكن أن تؤدي الموافقة على أكبر صفقة أجر في تاريخ الشركات الأمريكية إلى تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن مستقبل “ماسك” في الشركة، بينما تكافح شركة صناعة السيارات الكهربائية لإلغاء قرار المحكمة بإبطال حزمة الأجور.

وقال شخص مطلع على حصيلة التصويت الأولية إن مجموعة من كبار المستثمرين من المؤسسات وأصوات المستثمرين الأفراد كانت مسئولة عن الدعم.

وسيتم الإعلان عن النتيجة في اجتماع في مقر تسلا في تكساس في الساعة 4:30 مساءً بالتوقيت الشرقي (2030 بتوقيت جرينتش) يوم الخميس.

وسيظل “ماسك” يواجه معركة قانونية طويلة لإقناع قاضي ديلاوير الذي قال إن مجلس إدارة تيسلا “مدين بالفضل” له، بينما من المحتمل أن يرفع دعاوى قضائية جديدة بشأن التصويت الأخير.

وقال آدم بدوي، أستاذ القانون في جامعة كاليفورنيا في بيركلي: “حتى لو وافق المساهمون على الحزمة القديمة، فليس من الواضح ما إذا كانت محكمة ديلاوير ستسمح لهذا التصويت بأن يكون فعالاً”.

وارتفعت أسهم “تسلا” بنسبة 6.7% في تداولات ما قبل السوق يوم الخميس بعد ارتفاعها بنسبة 3.9% في اليوم السابق لاجتماع المساهمين.

وحثت شركات الوكيل الكبرى جلاس لويس وخدمات المساهمين المؤسسيين (ISS) المساهمين على رفض حزمة الأجور، وقال كبار المستثمرين بما في ذلك صندوق الثروة السيادية النرويجي وصناديق التقاعد الأمريكية الكبرى إنهم سيصوتون ضدها.

كما أدلى مساهمو “تسلا” بأصواتهم على مقترحات أخرى بما في ذلك نقل مقرها القانوني من “ديلاوير” إلى “تكساس”، بالإضافة إلى إعادة انتخاب عضوين في مجلس الإدارة: كيمبال ماسك شقيق ماسك، وجيمس مردوخ، نجل قطب الإعلام روبرت مردوخ.